نظم المجلس القومي للسكان بشمال سيناء، حملة للتصادق على زواج البادية في قرية نجع شيبانه جنوب مدينه رفح، بهدف التصدي لظاهرة زواج القاصرات بالمجتمع البدوي.

جاء ذلك تحت رعاية اللواء خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، والدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، للتصدي لزواج القاصرات والذي تم على طريقة البادية.

ومن جانبها أكدت نوال سالم، مدير عام فرع المجلس القومي للسكان بشمال سيناء، أنه تم تنفيذ الحملة بتكلف من محافظ شمال سيناء مجانا على نفقة المحافظة، لتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، حيث أن محافظة سيناء تستهدف التصادق على زواج عدد 200 أسرة خلال العام 2024/2025

أضافت سالم، أنه خلال الحملة تم التصادق علي 10 أسر من إجمالي عدد المستهدف وهو 32 أسرة، ضمن حملة استخراج الأوراق الثبوتية للمواطنين والتي يقوم بتنفيذها المجلس القومي للسكان، وتخصص لها محافظة شمال سيناء المبالغ المالية.

بدوره أكد عبد الهادي عتيق، رئيس قرية نجع شيبانه علي أهمية توثيق الزواج لحصول الزوجة والأبناء علي كافة الحقوق الدستورية الذي كفلها القانون لهما.

ووجه الشيخ ابراهيم عليان، أحد مشايخ القرية، الشكر إلى محافظ شمال سيناء علي الجهود المبذولة في مختلف القطاعات وخاصة قطاع السكان ، محذراً من خطورة الزواج المبكر وزواج القاصرات وعدم توثيق الزواج.

جرت الحملة بحضور نوال سالم، مدير عام فرع المجلس القومي للسكان بشمال سيناء، أحمد شفيق نائب رئيس فرع المجلس القومي للسكان، مني لبيب مدير العلاقات العامة بالفرع، الشيخ صبح راشد مأذون الشيخ زويد، عبد الهادي عتيق رئيس قرية نجع شيبانه، و ابراهيم عليان أحد مشايخ القرية.

ندوة تثقيفية حول مخاطر الزواج المبكر وزواج القاصرات بشمال سيناء 

وعلى هامش الحملة قامت نوال سالم مدير عام المجلس القومي للسكان بشمال سيناء بتنفيذ ندوة حول مخاطر الزواج المبكر وزواج القاصرات والآثار التي تترتب علي الزواج القبلي الغير موثق، موضحة أن من أهم مشكلات الزواج المبكر هي قضايا الأوراق الثبوتية، والتي تظهر عقب الزواج المبكر بسبب حرص العديد من العائلات على الإسراع في تزويج فتياتهم انطلاقاً من أن الزواج سترة لهن في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة، بالرغم من أن القانون المصري يجرم زواج الفتيات دون بلوغ السن القانونية 18 عاما إلا أن تحايل المجتمع يأخذ العديد من الأشكال لإتمام جريمة زواج الفتيات القاصرات. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شمال سيناء زواج القاصرات الزواج المبكر زواج البادية السكان بوابة الوفد جريدة الوفد زواج القاصرات شمال سیناء

إقرأ أيضاً:

السنباطي تكرم أطفالا موهوبين وتنصبهم سفراء للمجلس القومي للطفولة والأمومة

كتب - أحمد جمعة

كرمت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة مجموعة من الأطفال المبدعين والمتميزين في مجالات متعددة، وذلك فى إطار فعاليات مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الانسان".

وهم لاعبة الشطرنج الطفلة نورسين عمرو عادل 9 سنوات، والطفلة فريدة سمير محمد والبالغة من العمر 14 عام المتميزة في مجال الكتابة والإذاعة، والطفل إياد محمود عياد أصغر عبقري في مصر والبالغ من العمر 6 سنوات، وذلك في إطار حرص المجلس على رعاية الأطفال الموهوبين والمبدعين وتنمية مهاراتهم لمواكبة مسارات التنمية.

جاء ذلك بحضور الدكتورة هيام نظيف نائب رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، والدكتور نور أسامة عضو مجلس إدارة المجلس القومي للطفولة والأمومة، وأسر الأطفال الموهوبين.

رحبت "السنباطي" بالمجموعة المتميزة من الأطفال وأسرهم معربة عن سعادتها بمواهبهم المتميزة والمتنوعة موجهة الشكر والتقدير إلى أسرهم والتي عملت على تنمية مواهبهم ودعمهم للوصول إلى هذا المستوى المتميز من الإبداع، ووصفتهم بالكنوز التي لا تقدر بثمن.

وخلال اللقاء نصبت الدكتورة سحر السنباطي الأطفال سفراء للمجلس القومي للطفولة والأمومة و للمبادرة الوطنية لتمكين الفتيات دوي والتي تراعاها السيدة انتصار السيسي قرينة السيد رئيس الجمهورية، كما وجهت بضرورة مشاركتهم في كافة الفعاليات التي ينفذها المجلس.

وأكدت "السنباطي" على أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يسعى إلى تمكين الطفل في العديد من المجالات وأن محور تنمية المواهب والإبداع هو جوهر التنمية وجزء أصيل للتنمية البشرية وبناء الإنسان.

وجدير بالذكر أن الطفلة نورسين عمرو حصلت المركز الثالث على العالم في لعبة الشطرنج عام 2024، كما حصلت على كاس مديرية التربية والتعليم بالغربية عامين على التوالي، وحصلت على المركز الأول في بطولة دوري المدارس بمحافظة الغربية عام 2024.

وحصلت الطفلة فريدة سمير على جائزة الدولة للمبدع الصغير في مجال التأليف المسرحي، كما تم تكريمها عدة مرات لتميزها في الكتابة من وزارة التربية والتعليم، كما حصلت على جائزة المركز الأول بمسابقة أنا مصري والتي أقامتها محافظة الجيزة، كما تم تعينها مراسلة لمجلة علاء الدين.

وتميز الطفل إياد محمود عياد في مجالات المعلومات والخرائط الجغرافية وأعلام الدول وعواصمها حوال العالم، وحصل على عدة تكريمات لتميزه في مجال المعلومات العامة كما حصل على المركز الأول في مسابقة العباقرة بمدرسته.

مقالات مشابهة

  •  "القومي للطفولة والأمومة" يكرم أوائل الثانوية العامة بأقسامها المختلفة
  • «القومي للمرأة» يفتتح معرض «ست الستات المصرية» بالدقهلية
  • توزيع 10 آلاف كرتونة غذائية.. التحالف الوطني ينفذ «أسبوع الخير» في شمال سيناء
  • السنباطي تكرم أطفالا موهوبين وتنصبهم سفراء للمجلس القومي للطفولة والأمومة
  • المجلس القومي للطفولة والأمومة يكرم مجموعة من الأطفال الموهوبين
  • «المؤتمر»: اهتمام كبير من الدولة بتحسين الخدمات الصحية والتعليمية في سيناء
  • مصرع شخص وإصابة 10 فى انقلاب سيارة ربع نقل بشمال سيناء
  • توزيع 1000 حقيبة مدرسية على الأطفال ضمن أسبوع الخير بشمال سيناء
  • «القومي للمرأة» ينظم ورشة عمل حول الدليل الوطني لمواجهة ختان الإناث
  • مديرة مستشفى في السليمانية تحذر: الزواج المبكر يزيد من مخاطر الولادة القيصرية