قال الخبير العسكري والإستراتيجي العميد منير شحادة إن قوات اليونيفيل تلقت تحذيرا من إسرائيل قبل شنها غارات على مناطق بجنوبي لبنان الليلة الماضية، مضيفا أنها تقوم بأمور مشبوهة خلال هذه الحرب.

جاء ذلك خلال تحليل للمشهد العسكري في الجبهة الشمالية للأراضي المحتلة، رأى فيه أن الوضع المتصاعد في المنطقة يعكس تخوف إسرائيل من رد حزب الله المحتمل على اغتيال القائد فؤاد شكر.

وفي معرض تعليقه على ما ذكرته القناة الـ13 الإسرائيلية من أن تقديرات الجيش الإسرائيلي تفيد بأن رد حزب الله سيتمثل في هجوم واسع على بلدات في شمال ووسط إسرائيل، يرى شحادة أنه لا أحد يعلم ما تخطط له المقاومة، لكن ردها سيكون واضحًا وغير صوري.

وتحدث شحادة عن الخيارات المحتملة لرد حزب الله بما في ذلك إمكانية تنفيذ عمليات اغتيال، بناءً على تصريحات سابقة للأمين العام للحزب حسن نصر الله، الذي أكد أن المقاومة تحضر لرد وتنتظر الفرصة المناسبة لذلك.

ويرى الخبير العسكري أن الغارات التي شنتها إسرائيل على مناطق بالبقاع تأتي كرد فعل على ما قامت به المقاومة منذ 3 أيام، حيث أرسلت أسراب مسيرات انقضاضية على الجليل الغربي وشمال عكا، مما أدى إلى مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة آخرين.

المبادرة بيد المقاومة

وشدد شحادة على أن المبادرة لا تزال بيد المقاومة، وأن التصعيد الإسرائيلي يأتي كرد فعل على تصعيدها، مضيفا أن الرسائل التي ترسلها المقاومة من خلال استهداف المستعمرات الإسرائيلية تهدف إلى الضغط على إسرائيل.

وفيما يتعلق بدور قوات اليونيفيل، قال شحادة إن المتحدث باسمها أشار إلى تصاعد التوتر، وذكر أن صفارات الإنذار دوت في مراكز اليونيفيل قبل دقائق من القصف الإسرائيلي، مؤكدا أن معلومات توفرت تفيد بأن تحذيرات تلقتها اليونيفيل من إسرائيل قبل تنفيذ الهجوم بدقائق.

وأكد شحادة أن هناك أمورًا مشبوهة في تصرفات قوات اليونيفيل خلال الحرب، وأن هناك قضايا لم يتم تناولها بعد تتعلق بسلوك قوات اليونيفيل الذي يمكن أن يتكشف لاحقا.

وتشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ عدة أسابيع تصعيدا ملحوظا، حيث تترقب إسرائيل ردودا انتقامية من إيران وحزب الله على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقيادي البارز بحزب الله فؤاد شكر في بيروت أواخر الشهر الماضي.

ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان أبرزها حزب الله من جهة، والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، مما أسفر عن مئات القتلى والجرحى، معظمهم من الجانب اللبناني.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قوات الیونیفیل حزب الله

إقرأ أيضاً:

سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف مواقع جنوبي لبنان

شن الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، سلسلة غارات عنيفة استهدفت مناطق عدة جنوبي لبنان، بينما أعلن حزب الله مقتل أحد عناصره في مواجهات مع الاحتلال.

وذكرت وكالة الأناضول أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن -منذ الخامسة فجرا- حوالي 17 غارة استهدفت منطقة حرجية بين أطراف بلدات القليلة والشعيتية وزبقين في القطاع الغربي جنوب لبنان.

وكانت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية رصدت مساء أمس تحليقا لمسيرة إسرائيلية "درون كود كابتر" فوق أطراف مدينة بنت جبيل، بالتزامن مع رشقات أسلحة رشاشة أطلقتها حامية موقع إسرائيلي في تلة الراهب باتجاه بلدتي عيتا الشعب وراميا.

من جهة أخرى، أعلن حزب الله مقتل أحد عناصره في مواجهات مع إسرائيل جنوب لبنان، ليرتفع عدد قتلى الحزب إلى 436 عنصرا منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال حزب الله -في بيانين منفصلين أمس- إنه قصف مواقع عسكرية إسرائيلية في الشمال بعشرات صواريخ الكاتيوشا وأسراب من المسيرات الانقضاضية، ردا على الاغتيال الذي نفذته إسرائيل في البقاع الغربي.

من جهته، أعلن الجيش الاسرائيلي في بيان رصد نحو 45 مقذوفا عبرت من لبنان، مضيفا أنه تم اعتراض بعضها وأنه لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات. وقال إن سلاح الجو استهدف لاحقا منصات إطلاق صواريخ تابعة لحزب الله جنوب لبنان.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الحدودي الفاصل مما أسفر عن مئات القتلى والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أميركي على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول مما خلّف قرابة 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة أودت بحياة أطفال ومسنين.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: حزب الله التزم بعدم قصف أهداف مدنية في إسرائيل (فيديو)
  • خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر فجر الوضع بين حزب الله وإسرائيل
  • خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر أشعل الأوضاع في لبنان
  • خبير عسكري: لبنان لن تتوقف عن دعم غزة وزيارة «بوريل» لاستطلاع الرأي
  • المبعوث الأميركي للبنان يطلب من إسرائيل الامتناع عن عمل عسكري واسع
  • "حزب الله": استهدفنا موقعا إسرائيليا وحققنا إصابات مباشرة
  • شهيد وجريح في غارات إسرائيلية على جنوب لبنان
  • خبير عسكري: إسقاط المروحية الإسرائيلية بسلاح المقاومة برفح ليس مستبعدا
  • جوزيب بوريل يزور مقر «اليونيفيل» الرئيسي لجنوب لبنان
  • سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف مواقع جنوبي لبنان