صحيفة الجزيرة:
2024-09-13@07:55:34 GMT

علماء صينيون ينتجون الماء من تربة القمر

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

قال تلفزيون الصين المركزي، أمس الخميس، إن علماء صينيين اكتشفوا “طريقة جديدة تماما” لإنتاج كميات كبيرة من المياه باستخدام تربة من القمر جلبتها بعثة في عام 2020.

ففي ذلك العام، مثلت بعثة مركبة تشانغ آه-5 الصينية المرة الأولى التي يحصل فيها البشر على عينات من القمر في 44 عاما. وقال التلفزيون إن باحثين من الأكاديمية الصينية للعلوم التي تديرها الدولة اكتشفوا أن المعادن الموجودة في “تربة القمر” هذه تحتوي على كميات كبيرة من الهيدروجين الذي يتفاعل مع عناصر أخرى عند تسخينه إلى درجات حرارة مرتفعة جدا فينتج بخار الماء.


وأضاف تلفزيون الصين المركزي “بعد ثلاث سنوات من البحث المدقق والتحقق المتكرر، اكتُشفت طريقة جديدة تماما لاستخدام تربة القمر لإنتاج كميات كبيرة من المياه، ومن المتوقع أن توفر أساس تصميم مهما لبناء محطات بحوث علمية على القمر ومحطات فضائية في المستقبل”.
وقد يكون لهذا الاكتشاف تأثير مهم على مشروع الصين القائم منذعقود لبناء موقع دائم على القمر في غمرة سباق بين الولايات المتحدة والصين للعثور على موارد على القمر واستخراجها.
ودأب بيل نيلسون رئيس إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)على التحذير من التقدم السريع في برنامج الفضاء الصيني ومن احتمال هيمنة بكين على معظم المواقع الغنية بالموارد على القمر.

وقال تلفزيون الصين المركزي إنه باستخدام الطريقة الجديدة، وبطن واحد من تربة القمر، من الممكن إنتاج ما بين 51 و76 كيلوغراما من الماء، أي ما يزيد عن 100 زجاجة ماء سعة الواحدة نصف لتر، أو مايعادل استهلاك 50 شخصا من مياه الشرب في اليوم.

وتأمل الصين في أن تضع البعثات للقمر في الآونة الأخيرة وفي المستقبل الأساس لبناء محطة الأبحاث القمرية الدولية، وهي مبادرة تشاركها روسيا في قيادتها.
وحددت وكالة الفضاء الصينية عام 2035 موعدا لبناء “محطة أساسية” على القطب الجنوبي للقمر، ثم إضافة محطة فضائية تدور حول القمر بحلول عام 2045.

اقرأ أيضاًالمنوعاتعائلة الممثل الفرنسي آلان ديلون ترفض وصيته بشأن كلبه

ويأتي الإعلان عن الاكتشاف في وقت يعكف فيه علماء صينيون بالفعل على إجراء تجارب على عينات من القمر جلبتها مهمة تشانغ آه-6 في يونيو.

وانتزعت مهمة تشانغ آه-5 عينات من الجانب القريب من القمر، بينما انتزعت تشانغ آه-6 تربة من الجانب الذي يكون بعيدا دوما عن الأرض.

وتتجاوز أهمية مياه القمر جعل الوجود البشري الدائم ممكنا. فقد قال نيلسون من وكالة ناسا لإذاعة إن.بي.آر في مايو إن المياه الموجودة على القمر يمكن استخدامها لإنتاج وقود الصواريخ الهيدروجيني مما قد يحفز على المزيد من الاستكشافات الفضائية إلى المريخ ووجهات أخرى.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية تربة القمر على القمر تشانغ آه من القمر

إقرأ أيضاً:

علامات تدل على عدم شرب كمية كافية من الماء

شمسان بوست / متابعات:

من المهم جدًا شرب كمية كافية من الماء في الصيف للحفاظ على ترطيب الجسم وتغذيته. وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة ، فإن شرب 3 لترات من الماء للرجال و2.2 لتر للنساء كافٍ في اليوم. ومع ذلك، فإن حياة العمل المحمومة والجداول الزمنية الضيقة يمكن أن تؤثر على حياتنا اليومية لدرجة أننا ننسى شرب كمية كافية من الماء. يمكن أن يؤدي هذا إلى الجفاف الذي يسبب مضاعفات خطيرة في الجسم بما في ذلك الصداع والتعب وتلف الكلى والدوخة. وفقا لما نشره موقع onlymyhealth.

وفقًا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد، فإن شرب الماء يحسن صحتنا العقلية. فالحفاظ على ترطيب الجسم يحافظ على تدفق هرمون السيروتونين، وهو هرمون الشعور بالسعادة، في الجسم. كما أنه يحسن جودة نومنا وينظم الحالة المزاجية.

علامات تشير إلى أنك لا تشرب كمية كافية من الماء

جفاف الفم
جفاف الفم هو نتيجة محتملة للجفاف عندما لا تنتج الغدد اللعابية كمية كافية من اللعاب.

البول الأصفر الداكن
إذا كان لون البول أصفر داكنًا، فهذه علامة على الجفاف. يجب عليك شرب كوبين من الماء على الفور لإعادة البول إلى لونه الطبيعي.

انخفاض إنتاج البول

إذا كنت لا تتبول كثيرًا، فقد يعني ذلك أنك لا تشرب كمية كافية من الماء. وهذا ليس جيدًا لصحتك لأنه قد يسبب التهابات المسالك البولية .

دوخة
يؤثر الجفاف على تدفق الدم إلى المخ مما قد يجعلك تشعر بالدوار. وهو علامة شائعة على الجفاف. وقد يسبب أيضًا الشعور بالدوار . كوب من الماء يعطي راحة فورية.

تقلصات العضلات
يمكن أن يؤدي الجفاف أيضًا إلى تقلصات العضلات . ويحدث ذلك عندما يفقد الجسم الكثير من السوائل وتتراكم الحرارة في العضلات.

صداع
الصداع هو علامة شائعة على الجفاف. تشير هارفارد هيلث إلى أن بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالصداع عندما لا يحصل أجسامهم على كمية كافية من السوائل.

عيون غائرة

إذا كان الجلد حول عينيك يبدو باهتًا وأغمق من المعتاد، فقد يكون ذلك علامة على إصابتك بالجفاف. الجلد حول عينيك أرق وأكثر عرضة للتحول إلى اللون الداكن إذا لم يتم تجديده عن طريق تناول الماء.

انخفاض ضغط الدم

انخفاض مستويات المياه في الجسم يعني انخفاض مستوى الأكسجين مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في الجسم وقد يؤدي هذا إلى انخفاض ضغط الدم .

جفاف الشفاه

من المرجح أن تصبح شفتيك جافة ومتشققة عندما تعانين من الجفاف. تفقد الشفاه رطوبتها عندما لا نشرب كمية كافية من الماء مما يجعلها تبدو جافة ومتشققة.

الحمى والقشعريرة

إن الشعور بالحمى والقشعريرة يعد علامة غير عادية ولكنها مثيرة للقلق على الجفاف الشديد. في هذه الحالة، نوصيك بشدة باستشارة الطبيب

مقالات مشابهة

  • منذ نحو عشر سنوات لإغلاقه.. الذكرى ال ( 60 ) لتأسيس تلفزيون عدن تحمل آمالا معلقة
  • "صناعة الآلات الصينية": الإمارات حاضنة مثالية للشراكات
  • السعودية والصين تشيدان بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية
  • الصين تعلن إتمام اختبار المحاكاة لمهمة الهبوط على سطح القمر
  • الصين تكمل اختبار المحاكاة لمهمة الهبوط على القمر
  • الصين تبني محطة لتخزين الطاقة الجديدة بقيمة 295 مليون دولار
  • علامات تدل على عدم شرب كمية كافية من الماء
  • فياض أطلق مناقصة جديدة لبناء محطة طاقة شمسية
  • إيقاف 43 لاعب مدى الحياة في الصين
  • علماء صينيون يكتشفون فيروس كورونا جديد مُثير للقلق