أعلنت سلطات حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار البريطانية إنهاء التحقيق في شبهة ممارسة متجري البرمجيات التابعين لكل من غوغل وآبل للاحتكار قبل بدء تطبيق القوانين الجديدة المنظمة للخدمات الرقمية في بريطانيا والتي تمنح السلطات صلاحيات أكبر لمنع سيطرة عدد قليل من شركات التكنولوجيا الكبرى على الأسواق.

وقالت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية، الأربعاء، إن مهمتها الأولى بمجرد دخول القواعد الجديدة للأسواق الرقمية حيز التطبيق، هي التركيز على متاجر التطبيقات.

وكانت التحقيقات  البريطانية تركز على متجري بلاي ستور التابع لشركة غوغل المملوكة لمجموعة ألفابت وآب ستور المملوك لشركة آبل.

ووفقاً للقواعد الجديدة ستحصل هيئة المنافسة والأسواق البريطانية على صلاحيات أوسع لفرض غرامات باهظة على أي شركة تتورط في مخالفة القواعد. 

ومن المقرر بدء تطبيق قانون الأسواق الرقمية والمنافسة والمستهلكين البريطاني الجديد خلال الخريف المقبل.

وعلى عكس قانون الاتحاد الأوروبي المماثل الذي يتعامل مع كل الحالات بنفس الطريقة، فإن القانون البريطاني سيعطي السلطات الرقابية سلطة التحقيق في أنشطة محددة لشركات معينة تتمتع بمكانة استراتيجية في السوق.

ووفقاً للقانون البريطاني فإن تحقيقات مكافحة الاحتكار ستشمل الشركات التي تتمتع بنفوذ قوي في السوق البريطانية وبمكانة ذات أهمية استراتيجية مع تحقيق إيرادات عالمية تزيد على 25 مليار جنيه إسترليني وأكثر من مليار جنيه إسترليني في بريطانيا سنوياً.

وتفرض مسودة القانون  غرامات تصل إلى 10%  من إجمالي الإيرادات السنوية للشركة في حال إدانتها بممارسة الاحتكار.

وقال  المدير التنفيذي لقطاع الأسواق الرقمية في هيئة المنافسة والأسواق البريطانية، ويل هايتر: "من المهم أن تستطيع شركات التكنولوجيا في بريطانيا بما في ذلك مطوري البرمجيات، والحصول على بيئة برمجيات تنافسية وعادلة، تساعد في نمو القطاع وزيادة الاستثمار وتحقيق نتائج أفضل للمستهلكين البريطانيين".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

جبريل: تدشين الآليات الجديدة دفعة لعمل وتطوير الميناء

أعتبر دكتور جبريل ابراهيم وزير المالية ان تدشين الكرينات والمولدات ودخولها الميناء بمثابة دفعة جديدة لعمل تطوير الميناء وجعله في مصاف الموانئ المجاورة.وقال جبريل لدى مخاطبته حفل تدشين هيئة الموانئ الثلاثاء بفندق كورال ببورسودان تدشين آليات جديدة علينا استغلال شواطئنا بصورة جيدة لتكون موانئ أفريقية وليس للسودان فقط مشيرا ان موقع السودان استراتيجي وان البحر الأحمر من أهم البحار مناشدا للتفكير بافق اسع لإستيعاب التجارة العالمية واختصار الطرق للعالم عبر البحر الأحمر مضيفا ان هذا يتوقف على المنافسة العالية جدا مشيرا ان الموانئ المجاورة تعمل بصورة آلية كاملة.وذكر ان وجود هذه الآليات مهم جدا لكن الأهم هو كفاءة التشغيل برفع قدرات العمال وتحفيزهم لتكون المنافسة قوية جدا.وقال إن التحدي كبير جدا ومحتاجين جهد كببر وعلى إستعداد المناولة بأحسن المستويات في ميناء بورتسودان وسواكن.وناشد بتحسين إدارة الموانئ لتنمية الولاية بالكامل ولتمتد لبقية الولايات الأخرى مشيرا ان المواني تعمل بمعدلات كبيرة جدا مناشدا بتطوير الإنسان العامل مع تطوير خدمات المينا ء منوها إلى أهمية منظومة الطرق لتصل للمواقع.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • غوغل تدخل على خط المنافسة بين آبل وهواوي.. ما مميزات هاتفها؟
  • ضبط 120 مخالفة خلال حملات تفتيشية تموينية مكبرة على المخابز والأسواق بالمنيا
  • ضبط 120 مخالفة خلال حملات تفتيشية على المخابز والأسواق في المنيا
  • بعد دول الخليج.. بريطانيا تحدد تواريخ تطبيق التصريح الإلكتروني للسفر على الأوروبيين
  • جبريل: تدشين الآليات الجديدة دفعة لعمل وتطوير الميناء
  • ستدفعان مليارات الدولارات.. قصة آبل وغوغل مع الاتحاد الأوروبي
  • غوغل تخسر قضية بالمليارات أمام محكمة العدل الأوروبية في قضية احتكار كبرى
  • حلقة تستعرض تطبيق الأدوات الرقمية والممارسات لتعزيز دور المؤسسات الحكومية
  • اليوم.. "العدل الأوروبية" تصدر حكماً بقضيتين ضد غوغل وآبل
  • أسعار الفراخ البيضاء اليوم الثلاثاء 10-9-2024 في بورصة الدواجن والأسواق