وزارة الري والموارد المائية السودانية المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر من ارتفاع مناسيب الأنهار للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

بورتسودان: التغيير

حذرت وزارة الري والموارد المائية السودانية- الإدارة العامة للخزانات، جميع المواطنين بأن هنالك ارتفاعاً متوقعاً في مناسيب الأنهار في جميع الاحباس “النيل الأزرق والنيل الأبيض ونهر عطبرة والنيل الرئيسي”.

ودعت الوزارة المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وشهد السودان سيولاً وأمطاراً فوق المعدل خلال الخريف الحالي وصلت “200” ملمتر، وتسببت مياه الأمطار في جريان سيول اجتاحت العديد من القرى في ولايات الشمالية ونهر النيل والجزيرة وسنار والنيل الأبيض، فيما اجتاح نهر القاش العديد من القرى بولاية كسلا شرقي البلاد.

وكشفت آخر تقارير لجنة طوارئ الخريف، الخميس، عن تأثر 29.200 أسرة (117.889 فرد) بالموسم الحالي، وتأثرت 3 محليات و28 منطقة في ولايتين بالأمطار يوم الأربعاء 21 اغسطس، دون دخول ولايات جديدة، لتستقر عند 10 ولايات، منها 48 محلية و281 منطقة.

وبلغ تراكمي الإصابات جراء الخريف 281 إصابة، منها 114 حالة وفاة (دون حدوث إصابات وحالات وفاة جديدة)، وكان معظمها في الولاية الشمالية، وبلغ عدد المنازل المنهارة كلياً 9987 منزل، وجزئيا 11.432 منزل، واعلاها في الشمالية ونهر النيل.

ووفق المنظمة الدولية للهجرة، أدّت الفيضانات إلى تشريد أكثر من (20) ألف شخص منذ يونيو الماضي في 11 من ولايات السودان الثماني عشر، مشيرة في الوقت ذاته إلى تدمير البنية التحتية بفعل هذه الفيضانات، ممّا أدّى إلى تعطيل وصول الإمدادات الحيوية.

وفي وقت سابق اليوم، حذرت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، بأنه يتوقع هطول أمطار غزيرة جداً مصحوبة برياح قوية وزوابع رعدية في ولايات (جنوب شرق ولاية شمال كردفان، ولاية جنوب كردفان، ولاية غرب كردفان، ولاية النيل الأزرق وولاية سنار)، والتي قد تؤدى للسيول وفيضان الأودية والخيران في تلك المناطق.

ودعت الوحدة الجهات المعنية والسلطات المحلية لاتخاذ أعلى درجات الحيطة والتأهب.

وطالبت مواطني الولايات في تلك المناطق باتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والخيران وتنظيم أنشطتهم الخارجية حسب التنوية، ودعت مستخدمى الطرق السريعة إلى القيادة بحذر.

الوسومالخرطوم السودان الشمالية القاش النيل الأزرق بورتسودان نهر النيل نهر عطبرة وزارة الري والموارد المائية السودانية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الخرطوم السودان الشمالية القاش النيل الأزرق بورتسودان نهر النيل نهر عطبرة وزارة الری

إقرأ أيضاً:

وزارة الري تستعرض موقف "مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر

وجه الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، بضرورة الإلتزام بالبرنامج الزمنى المقرر للأعمال الجارى تنفيذها في مصرف كيتشنر ، وسرعة طرح الأعمال والالتزام بمواعيد الطرح والإسناد المقررة لباقى الأعمال طبقاً للبرنامج الزمنى للمشروع .

وذلك خلال اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذى لمكونات "مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر" فيما يخص وزارة الموارد المائية والرى.

 

وفي السطور التالية ما تم تنفيذه من أعمال في مصرف كيتشنر:

واستعرضت الري خلال الاجتماع ما تم تنفيذه من جانب وزارة الموارد المائية والرى ، حيث تم الإنتهاء من إعداد الدراسة البيئية للأعمال المطلوبة للمشروع ، وكذا إعداد نموذج التأثير البيئي والحصول على موافقة جهاز شئون البيئة عليه ، وإجراء المراجعة الخاصة بإجراءات الصحة والسلامة المتبعة ومطابقتها لمتطلبات "البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير" ، كما يجرى إتخاذ إجراءات توريد اجهزة قياس تصرفات ورصد نوعية المياه لإستخدامها لقياس وتقييم مدى التحسن في نوعية المياه بالمصرف .

كما يجرى العمل على تنفيذ أعمال إحلال وتجديد عدد (٧) كباري وعدد (١) هدار وعدد (١) نطاق اعشاب على المصرف ، كما تم تنفيذ الأعمال المساحية الطبوغرافية للمصرف ، ودراسة أعمال حماية الميول الجانبية والجسور ، كما تم تحديد أماكن قياس التصرفات ونوعية المياه بالمصرف  ، وطرح عدة عمليات لتنفيذ أعمال تجريف ونزع حشائش مصرف كيتشنر والمصارف الفرعية الواقعة عليه وتأهيل جسور المصرف وتنفيذ أعمال تكاسى بالدبش على المصرف .

كما تم الإنتهاء من إعداد كراسة الشروط والمواصفات والسير في إجراءات الطرح لإنشاء محطتى الحامول وسماتاى بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ ضمن مكون إعادة تأهيل المصرف ، حيث تقوم محطة الحامول برفع المياه من المصرف لتغذية بحر تيرة .

وتقوم محطة سمتاى بتغذية مصرف كيتشنر من مصرف سمتاى ، ويتم إحلال كلا المحطتين نظرا لتقادمهما حيث تم إنشاء محطتى الحامول وسمتاى فى عامى ١٩٦٢ و ١٩٧٨ على التوالي ، كما تم أيضاً إعداد كراسة الشروط والمواصفات لتأهيل عدد 7 محطات طلمبات على مصرف كيتشنر وتطوير مركز طوارئ أبو سكين بمحافظة كفر الشيخ .

 

يذكر أن مكونات المشروع فيما يخص وزارة الموارد المائية والرى تشتمل على تنفيذ أعمال حماية وتدعيم لجسور مصرف كيتشنر وفروعه ، وإنشاء وتأهيل محطات الرفع على المصرف وفروعه ، وتأهيل الأعمال الصناعية على المصرف وفروعه (سحارات ، بدالات، كبارى ، .....) ، وتركيب نظام مراقبة لنوعية وتصرف المياه بالمصرف .

مقالات مشابهة

  • وزارة الري تستعرض موقف "مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر
  • منظمة الهجرة الدولية توزع مساعدات نقدية لأكثر من 28 ألف نازح بالولاية الشمالية ونهر النيل
  • الداخلية بغزة تحذر المواطنين من تقديم معلومات عبر الاتصالات لأية أشخاص
  • الداخلية بغزة تحذر المواطنين من تقديم معلومات عبر الاتصالات لأي أشخاص
  • ولاية أمريكية تحذر من عاصفة شديدة.. تُنذر بإعصار وتهدد بقطع الكهرباء
  • وزارة الري تستعرض موقف المنشآت المائية في مصر
  • الصحة السودانية تتسلم كواشف معملية ومستلزمات نقل دم من الهلال الأحمر القطري
  • ارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا إلى 235، إجمالي الإصابات بلغ 6 آلاف و618 حالة، وفق وزارة الصحة السودانية
  • وزارة الكهرباء تحث المواطنين على توخي الحيطة أثناء تركيب الزينة الخاصة بالمولد النبوي الشريف
  • وزارة التربية: على طلاب “جبل أولياء، شرق النيل، أمبدة” إعادة التسجيل للشهادة السودانية