قال المخرج والكاتب محمود رشاد، مؤلف سلسلة أفلام «أم الدنيا»، إن الجزء الثالث من سلسلة العمل سيبدأ من منتصف الخلافة الفاطمية وهو ما انتهى به الجزء الثاني، وسيستمر في العصر الأيوبي والمماليك والعثماني وصولًا إلى حريق القاهرة وبداية ثورة 1952 وبهذا ينتهي مشروع «أم الدنيا».

توثيق بصري وحسي لتاريخ مصر

وأضاف رشاد، خلال حواره مع الإعلامية جاسمين طه زكي، ببرنامج «المهرجان»، المذاع على فضائية «DMC»، أن فكرة السلسلة هي توثيق بصري وحسي لتاريخ مصر بشكل مبسط في هيئة عمل وثائقي ولم يتم تحديد عدد الأجزاء، ولكن بعد نجاح الجزء الأول تشجع هو والشركة «المتحدة» لاستكماله.

وواصل: «الجزء الثاني كان صعب، لأن الجزء الأول لم يكن من المعروف كيف سيكون شكل المشروع في نهايته، ولكن بعد إعجاب الجمهور بها في الموسم الأول أصبح هناك ضغطا كبيرا أن يكون الموسم التالي مُشابه له أو أفضل منه، ومن شاهد الجزأين سيؤكد أن الجزء الثاني متطور بشكل أكبر في الكتابة والتنفيذ والتصوير، وهذا لأن طاقم العمل اكتسب خبرة بعد الجزء الأول من العمل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سلسلة أم الدنيا أم الدنيا سوسن بدر محمود رشاد الجزء الثانی

إقرأ أيضاً:

أفضل الفرص المتاحة لطلاب الدور الثاني علمي في تنسيق المرحلة الثالثة

مع إعلان نتائج الدور الثاني للثانوية العامة، يبدأ طلاب الشعبة العلمية في البحث عن التخصصات الجامعية التي تضمن لهم مستقبلًا واعدًا ضمن تنسيق الكليات للمرحلة الثالثة، والذي يبدأ التقديم عليه اعتبارًا من غدٍ السبت ولمدة 3 أيام، فيما تتوفر العديد من الفرص المتاحة لطلاب الدور الثاني علمي في هذه المرحلة الأخيرة من التنسيق.

في هذا التقرير، نسلط الضوء على مجموعة من التخصصات التي تتميز بإمكانياتها الواعدة في سوق العمل، والتي تتناسب مع تطلعات الطلاب وطموحاتهم، فيما تتوفر هذه الكليات ضمن التنسيق في عدد من الجامعات على مستوى المحافظات.

أهم الكليات المتاحة لطلاب الدور الثاني علمي

- كلية تربية رياضية: يعد تخصص التربية الرياضية من التخصصات المطلوبة في العديد من المجالات، بدءًا من التدريب الرياضي في الأندية والمدارس وحتى العمل في مجال الصحة واللياقة البدنية، كما يمكن للمتخصصين في هذا المجال العمل في مراكز الشباب والمؤسسات الرياضية المختلفة.

- التكنولوجيا والتعليم الصناعي: مع التطور التكنولوجي المتسارع، يزداد الطلب على الكوادر المؤهلة في مجال التكنولوجيا والتعليم الصناعي. يفتح هذا التخصص آفاقاً واسعة للعمل في المصانع والشركات الصناعية، بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال التدريب والتطوير المهني.

- كلية تربية نوعية: يهتم تخصص التربية النوعية بتطوير قدرات الطلاب وتنمية مهاراتهم المختلفة، مما يجعله تخصصًا مرغوبًا في العديد من المؤسسات التعليمية والتربوية، ويمكن للمتخصصين في هذا المجال العمل في المدارس الخاصة والمراكز التدريبية، بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال الاستشارات التربوية.

- كلية تربية موسيقية: تعد التربية الموسيقية من التخصصات التي تجمع بين الشغف بالموسيقى والرغبة في نقل المعرفة إلى الآخرين، يمكن للمتخصصين في هذا المجال العمل في المدارس والمؤسسات الموسيقية، بالإضافة إلى إمكانية العمل كمدرسين خصوصيين أو عازفين محترفين.

 

- كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة: يعد هذا التخصص من التخصصات الحيوية في ظل التوجه العالمي نحو الطاقة المتجددة والصناعة الذكية. يفتح هذا التخصص آفاقًا واسعة للعمل في الشركات الصناعية وشركات الطاقة، بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال البحث والتطوير.

- كلية دراسات نوعية: يهتم تخصص الدراسات النوعية بدراسة الظواهر الاجتماعية والسلوكية بطرق علمية، مما يجعله تخصصًا مرغوبًا في العديد من المجالات البحثية والأكاديمية، ويمكن للمتخصصين في هذا المجال العمل في الجامعات والمراكز البحثية، بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال الاستشارات.

- خدمة اجتماعية: يعد تخصص الخدمة الاجتماعية من التخصصات الإنسانية التي تهدف إلى مساعدة الأفراد والمجتمعات على التغلب على المشكلات الاجتماعية، ويمكن للمتخصصين في هذا المجال العمل في المؤسسات الخيرية والمستشفيات والمراكز الاجتماعية، بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال الاستشارات الاجتماعية.

- الإدارة والسكرتارية والحاسب ونظم المعلومات الإدارية: تعد هذه التخصصات من التخصصات الأساسية في أي مؤسسة، إذ تلعب دورًا حيوياً في إدارة الأعمال وتنظيم الموارد، ويفتح هذا المجال آفاقًا واسعة للعمل في الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

نصائح للطلاب لحصد الفرص المتاحة لطلاب الدور الثاني علمي

وقدّمت وزارة التعليم العالي عدد من النصائح المهمة للطلاب؛ لحصد الفرص المتاحة لطلاب الدور الثاني علمي، وجاءت كالتالي:

- دراسة سوق العمل: قبل اختيار التخصص، يجب على الطالب دراسة سوق العمل جيدًا والتعرف على الوظائف المتاحة في كل تخصص، بالإضافة إلى الرواتب المتوقعة.

- الاهتمام بالمهارات الشخصية: بالإضافة إلى المعرفة الأكاديمية، يجب على الطالب الاهتمام بتطوير مهاراته الشخصية مثل التواصل والتفكير النقدي وحل المشكلات.

- التواصل مع الخريجين: يمكن للطالب التواصل مع خريجي التخصصات، التي يفكر في دراستها للحصول على معلومات حول طبيعة العمل والتحديات التي يواجهونها.

- الاستفادة من الاستشارات الأكاديمية: يمكن للطالب الاستعانة بالاستشارات الأكاديمية المتاحة في الجامعات للمساعدة في اختيار التخصص المناسب.

تعتبر التخصصات المذكورة أعلاه مجرد أمثلة على التخصصات الواعدة لطلاب الدور الثاني علمي، وهناك العديد من التخصصات الأخرى، التي يمكن للطالب اختيارها، بناءً على ميوله وقدراته يمكن الاطلاع عليها كاملة من «هنا».

والأهم هو أن يختار الطالب التخصص الذي يحبه، ويتناسب مع طموحاته، وأن يبذل قصارى جهده لتحقيق النجاح.

مقالات مشابهة

  • المتوحش.. مع بدء الموسم الثاني إليكم ملخص الحلقة الأخيرة من الموسم الأول
  • أفضل الفرص المتاحة لطلاب الدور الثاني علمي في تنسيق المرحلة الثالثة
  • مخرج مسلسل "عمر أفندي" يكشف عن سبب اختيار فترة الأربعينيات (فيديو)
  • اطلاق المرحلة الأولى من سلسلة وَرْشات العمل بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة والجيش
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يُنجز المرحلة الأولى من موسوعة تاريخ الإمارات العربية المتحدة
  • منتج مسلسل عمر أفندي يكشف حقيقة تقديم جزء جديد من العمل
  • سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف مواقع جنوبي لبنان
  • نيللي كريم تستعد لموسم رمضان 2025 بمسلسل درامي جديد
  • خالد الصاوي لن يكون بديلاً لأي فنان في “المداح”.. إليكم التفاصيل
  • سلسلة realme 12 في المركز الثاني عند المستخدمين