صحيفة صدى:
2024-09-13@01:12:22 GMT

أشجار اللبخ بالمملكة يتجاوز عمرها 500 عامًا

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

أشجار اللبخ بالمملكة يتجاوز عمرها 500 عامًا

الرياض

أوضح أستاذ المناخ الدكتور عبدالله المسند، أن شجرة اللبخ نوع من الأشجار الكبيرة والمعمرة بالمملكة، وتعتبر من النباتات المتوطنة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

وأفاد المسند عبر حسابه على منصة “إكس”، إن هذا النوع من الأشجار يتميز بجذوعها الضخمة، وأوراقها العريضة الكثيفة، وتنمو بشكل طبيعي في العديد من البلدان، بما في ذلك السعودية، فشجرة اللبخ العملاقة توجد بشكل رئيس في المناطق الجنوبية الغربية من السعودية، وخاصة في المناطق ذات المناخ الرطب نسبيًا.

وأضاف أن جبال السروات وعلى وجه التحديد تهامة، وعسير وجازان من الأماكن الرئيسة التي يمكن أن تجد فيها أشجار اللبخ، والتي تعتبر من الأشجار المعمرة، وتصل أعمارها إلى مئات السنين، وربما أكثر في بعض الحالات، وهناك بعض التقارير التي تشير إلى أن بعض هذه الأشجار قد تتجاوز أعمارها الـ 500 عام.

واستطرد: يمكن أن تصل أشجار اللبخ إلى ارتفاعات كبيرة تتراوح بين 15 إلى 30 مترًا، وأحيانًا أكثر في بعض الحالات الاستثنائية، وجذع الشجرة قد يصل قطره إلى عدة أمتار، ما يجعلها من أضخم الأشجار في المنطقة.

واختتم المسند: بفضل حجمها الكبير وكثافة أوراقها، توفر شجرة اللبخ ظلًا واسعًا يحمي من حرارة الشمس، مما يجعلها مكانًا مفضلًا للراحة خلال النهار الحار، نظرًا لحجم جذورها الضخم، يمكن أن تتسبب جذور شجرة اللبخ في تدمير الأرصفة والمنشآت القريبة منها، إذ تمتد الجذور لمسافات بعيدة بحثًا عن المياه، وعليه يفضل زراعتها في الميادين الواسعة والمزارع والأودية.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أشجار اللبخ المملكة

إقرأ أيضاً:

زراعة 3 آلاف شجرة في الطائف ضمن مشروع تشجير الأحياء السكنية

نفذت أمانة الطائف بالتعاون مع جمعية الطائف الخضراء مشروعًا ضخمًا لتشجير حي الوسام بأكثر من 3,000 شجرة متنوعة، وذلك في إطار مبادرة شاملة تهدف إلى رفع نصيب الفرد من المساحات الخضراء وزيادة نسبتها في محافظة الطائف.
المشروع يأتي ضمن استراتيجية تدعم تشجير أحياء المدينة وتساهم في خفض درجات الحرارة، تحسين جودة الهواء، وتقليل استهلاك الطاقة في المناطق السكنية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مشروع التشجير - اليوم مشروع التشجير - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

وأطلقت جمعية الطائف الخضراء المرحلة التالية من المشروع بتشجير حي الرميدة شمال المدينة، حيث تم غرس مئات الأشجار بالتعاون مع أمانة الطائف، والعديد من القطاعات الأخرى ذات العلاقة، لتنفيذ المبادرات المشتركة الهادفة إلى زيادة الغطاء النباتي واستصلاح الأراضي، ما يسهم في مواجهة التصحر والارتقاء بجودة البيئة.

أخبار متعلقة "التعليم" تشدد على عدم تحميل الطلبة تكاليف مادية في احتفالات اليوم الوطني 94"الأرصاد" ينبه من أمطار خفيفة على الباحةمبادرة "السعودية الخضراء"

ويأتي هذا التعاون المثمر ضمن جهود المملكة لتحقيق مستهدفات مبادرة "السعودية الخضراء" التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-. المبادرة تهدف إلى مواجهة التحديات البيئية العالمية، وتحقيق الريادة للمملكة في رسم مستقبل بيئي مستدام.

وفي إطار دعم المشاريع الزراعية والتشجير، شارك المتطوعون والمتطوعات من أبناء الطائف في هذه المبادرات، التي تهدف إلى تحويل الطائف إلى محافظة صديقة للبيئة وزيادة المساحات الخضراء بما يعزز من جودة حياة السكان والزوار.

مقالات مشابهة

  • مستوطنون يضرمون النار في ممتلكات فلسطينية جنوب نابلس
  • جهاز التطوير والتجميل بالإسماعيلية يستكمل مبادرة زراعة الأشجار المثمرة بالمحافظة
  • مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • جرة أثرية يتجاوز عمرها 3 آلاف عام تُرمم وتعود للعرض بعد تحطمها على يد طفل في متحف حيفا
  • حملة لإزالة أشجار "المسكيت" في ولايات الظاهرة
  • زراعة 3 آلاف شجرة في الطائف ضمن مشروع تشجير الأحياء السكنية
  • حريق يجهز على أشجار عمرها أكثر من قرن في دهوك (فيديو وصور)
  • المسند: الرطوبة العالية الصيفية ستستمر حتى العشر الأخير من ⁧‫سبتمبر‬⁩ في الخليج
  • البيئة تشارك في إطلاق مبادرة الجذور الخضراء Green Roots
  • وزارة البيئة تشارك في إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة "الجذور الخضراء"