صحيفة الاتحاد:
2024-09-13@04:43:08 GMT

مركز جمعة الماجد يقدم دورة في ترميم الوثائق

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «دبي للثقافة» تختتم «مختبر ابتكار الخدمات» 8 رياضات في «ألعاب السيدات»

اختتم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي، يوم أمس الأول الأربعاء، دورة تدريبية في حفظ ومعالجة وترميم المخطوطات والوثائق، والتي انطلقت في 19 أغسطس، واستمرت ثلاثة أيام. أشرف على الدورة د. بسام داغستاني، رئيس قسم الحفظ والمعالجة والترميم بالمركز، وشارك فيها عدد من موظفي إدارة التراث العمراني ومركز الوثائق التاريخية التابع إلى بلدية دبي.

يهدف المركز من إقامة هذه الدورة إلى تعزيز التعاون المشترك بينه وبين إدارة التراث العمراني التابعة لبلدية دبي، وذلك من خلال تدريب عدد من موظفي الإدارة على عمليات حفظ ومعالجة وترميم الوثائق والمخطوطات. تناولت الدورة، التي قدمها الدكتور بسام داغستاني، جانباً نظرياً وعملياً. أما في الجانب النظري، فتناولت خطط الحفظ الوقائية التي تختص بحماية كل الأوعية الورقية من الآفات والإصابات المحتملة، بالإضاقة إلى خطط الحفظ العلاجية التي تختص بالإصابات الموجودة داخل هذة الأوعية الورقية، سواءً كانت بيولوجية أو كيميائية أو طبيعية. وأما الجانب العملي فقد ركز على شرح عمليات الترميم اليدوي، وتصنيع علب الحفظ.
وفي ختام الدورة التدريبية، أشاد المشاركون بالمادة العلمية التي قُدِّمت خلال الدورة، ومن بينهم عبد العزيز صالح الشحي، رئيس مركز الوثائق التاريخية التابع لبلدية دبي، الذي قال: «تُعتبر دورة الترميم من الدورات المهمة التي تُعنى بحفظ وصيانة المخطوطات والوثائق». 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الوثائق مركز جمعة الماجد الثقافة التراث دبي

إقرأ أيضاً:

وزير العدل د. خالد شواني : الإجراءات المتخذة في دوائر التسجيل العقاري للحد من عمليات غسل الأموال هي جزء من الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة لمكافحة الفساد وتبييض الاموال

شبكة أنباء العراق ..

استقبل معالي وزير العدل د.خالد شواني ، بمكتبه الرسمي، كل من، سعادة السفير محمدي أحمد الني أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وسعادة السفير احمد عباس الحسني رئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف، والوفد المرافق لهما.

وخلال حديثه، بين د.شواني، إن وزارة العدل عضو في اللجنة العليا لمكافحة غسيل الأموال، وان الإجراءات المتخذة في دوائر التسجيل العقاري للحد من عمليات غسل الأموال مثل الاعتماد على الاشعار المصرفي لعمليات البيع التي يتجاوز قيمة العقار فيها اكثر من 500 مليون دينار وكذلك الاعتماد على التوثيق والتعاملات الالكترونية وتنظيم عمليات البيع والشراء، هي جزء من الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة للتصدي للفساد، والتي بفضلها خرج العراق من تصنيف المنطقة الرمادية بشهادة منظمة الشفافية الدولية.

وأضاف معاليه، قدمنا مشروع تعديل قانوني التسجيل العقاري والوساطة العقارية الى مجلس الدولة لغرض تدقيقه واحالته الى الجهات التنفيذية والتشريعية للمصادقة عليه، حيث ان تطبيق هذه التعديلات ستضع العراق في مصاف الدول المتقدمة في مكافحة غسيل الاموال بالتزامن مع الخطوات الكبيرة المتحققة نحو الشفافية والتي تمت من خلال جدية الحكومة بالتعامل مع ملف مكافحة الفساد وتبييض الأموال، كما تم مناقشة إمكانية انضمام العراق الى هيئة التحكيم العربي.

user

مقالات مشابهة

  • "مياه الفيوم" دورة تدريبية عن مواصفات وخصائص مياة الصرف الصحي والصناعي
  • مياه الفيوم تنظم دورة تدريبية عن مواصفات وخصائص مياه الصرف الصحي والصناعي
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يقدم مساعدات غذائية وطبية بعدة بلاد
  • نص البيان المشترك بمناسبة انعقاد الدورة الـ 13 للجنة المصرية الكويتية المشتركة
  • العبدلي: الجهات الخارجية لم تكن متجاوبة مع الانخراط في عمليات الإعمار التي تشهدها مدينة درنة
  • بحوث الصحراء يختتم دورة تدريبية في مجال تحلية ومعالجة المياه
  • «القومي للمرأة» ينظم دورة تدريبية لسيدات برنامج الشمول المالي 22 سبتمبر
  • وزير العدل د. خالد شواني : الإجراءات المتخذة في دوائر التسجيل العقاري للحد من عمليات غسل الأموال هي جزء من الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة لمكافحة الفساد وتبييض الاموال
  • افتتاح دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة.. ومقعد لفلسطين مع الدول الأعضاء لأول مرة
  • كلية عمان للسياحة تنظم دورة تدريبية في الإرشاد السياحي