قبل نحو 55 عامًا وبالتحديد يوم 23 أغسطس عام 1969، رحل المخرج أحمد بدرخان، الذي يعد واحدًا من أبرز رواد ومؤسسي صناعة السينما، ومن الأوائل الذين ذهبوا للخارج في بعثة سينمائية لدراسة الفن، ومع عودته لفت الأنظار إليه واستعانت به كوكب الشرق أم كلثوم مخرجًا لثاني أفلامها نشيد الأمل عام 1937.

وقدّم مع أم كلثوم، أفلام دنانير عام 1940 وتم اختياره ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية وذلك حسب استفتاء النقاد عام 1996، وقدم معها فيلم عايدة عام 1942 وهو الفيلم الذي تسبب في خصام بين كوكب الشرق ومحمد القصبجي لتحميلها إياه مسئولية عدم نجاح الفيلم وقتها، وأرجعت ذلك للرؤية الموسيقية والألحان المتطورة التي وضعها، حسب ما ذكره الكاتب محفوظ عبدالرحمن ووثقه من خلال مسلسل أم كلثوم وجسدت بطولته صابرين.

وكان فيلم فاطمة عام 1947 آخر أعمال أم كلثوم التي حملت بصمة المخرج أحمد بدرخان، قصة مصطفى أمين وحوار بديع خيري،  وقدمت خلاله أكبر عدد من الأغنيات «يا صباح الخير ياللي معانا، هقابله بكرة، ظلموني الناس، نصرة قوية».

ذكرى وفاة أحمد بدرخان الـ55

وقدّم أحمد بدرخان على مدار مشواره السينمائي الذي استمر نحو 30 عاما، نحو 41 فيلمًا سينمائيا حملت بصمته باعتباره مخرجًا مميزًا، تعامل وقتها مع كبار نجوم الفن مثل فريد الأطرش الذي قدم له أول أفلامه انتصار الشباب عام 1941، ثم أفلام مثل «أحبك إنت، آخر كدبة، عايزة أتجوز، لحن حبي».

آخر عمل فني

عام 1969 قدم آخر أفلامه «نادية» والذي قدمت من خلاله السندريلا سعاد حسني شخصية شقيقتان توأم، حيث رحل أحمد بدرخان بعد انتهاء تصوير الفيلم قبل أن يشاهده على شاشة السينما حيث عرض بعد وفاته بأيام قليلة.

حب وزواج

خلال تصوير فيلم نادية، كان علي بدرخان يعمل مساعدًا للإخراج مع والده أحمد بدرخان، ليقع خلال أيام التصوير في غرام سعاد حسني التي بادلته نفس الشعور، وقررا الثنائي الزواج لتستمر علاقتهما ما يزيد عن 10 سنوات حتى وقع الانفصال بينهما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد بدرخان ذكرى أحمد بدرخان علي بدرخان سعاد حسني أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

اليوم.. محاكمة الفنان أحمد صلاح حسني لاتهامه بتدمير سيارة موظف وإصابته بالتجمع

تستكمل محكمة جنح التجمع الخامس، اليوم الأربعاء، إعادة المرافعة في جلسة محاكمة الفنان أحمد صلاح حسني، لاتهامه بتدمير سيارة موظف وإصابته بالتجمع.

ووجهت جهات التحقيق للفنان أحمد صلاح حسني تهمة الإتلاف العمد، وتعريض حياة المجني عليه للخطر والقيادة بسرعة عالية وإتلاف سيارة المجني عليه.

وبلغ عدد المخالفات المرورية التي ارتكبها الفنان أحمد صلاح حسني خلال شهرين بسبب السرعة الزائدة واستخدام الهاتف 42 مخالفة منها 4 مخالفات في يوم واحد.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى شهر يناير الماضي، عندما كان المجني عليه محمد صالح يسير على كوبري أرابلا بدائرة قسم شرطة التجمع الخامس، ثم فوجئ بسيارة تسير بسرعة جنونية، واصطدمت به من الخلف.

وقال المتضرر من الفنان أحمد صلاح حسني: من شدة الصدمة دُفعت سيارتي للأمام أكثر من 300 متر، ما تسبب في إصابتي بكدمات بالظهر والرأس، والسيارة دُمرت بشكل كامل، مشيرًا إلى أن السيارة نوعها نيسان ألترا، وثمنها يقدر بمليون جنيه، قائلًا: اشتريتها عبر مبادرة إحلال السيارات بالتقسيط، ومش قادر أصلحها ولا أدفع قسطها، بحاول أتواصل مع الفنان مش بيرد عليّا، وبيتي اتخرب ومش عارف أعمل إيه، أنا عاوز حقي.

وأكد المتضرر من الفنان أحمد صلاح حسني، أنه كان يعمل موظفًا في إحدى الشركات، ثم قرر أن يشتري سيارة عن طريق مبادرة إحلال السيارات بالتقسيط، مشيرًا: كانت بشتغل بالعربية عشان ربنا يكرمني وأسدد أقساطها وأحسن من دخلي لأن عندي 4 أولاد.. ويوم الحادثة كنت مروح بليل عند كوبري أرابيلا وكنت ماشي على اليمين خالص.. وكنت باخد مطب فوجئت بعربية نازلة بسرعة جنونية وخدني من المطب ودفعني قدامه نحو 200 متر من غير ما يدوس فرامل.

مقالات مشابهة

  • وفاة والد الفنان علاء حسني
  • خاص| أحمد صلاح حسني ينضم لقائمة النجوم المشاركين في دراما رمضان 2025
  • انقضاء الدعوى الجنائية في قضية الفنان أحمد صلاح حسني
  • الصُلح يسدل الستار على اتهام أحمد صلاح حسني بتدمير سيارة موظف
  • انقضاء الدعوى الجنائية في اتهام أحمد صلاح حسني بتدمير سيارة موظف بالتجمع
  • محاكمة الفنان أحمد صلاح حسني في إصابة موظف بالتجمع.. بعد قليل
  • اليوم.. محاكمة الفنان أحمد صلاح حسني لاتهامه بتدمير سيارة موظف وإصابته بالتجمع
  • اليوم.. الجنج تستكمل محاكمة الفنان أحمد صلاح حسني
  • مصر.. شيخ الأزهر لمسؤول أوروبي: هل يوجد حل لـالمهزلة التاريخية الكبرى التي نراها في غزة؟
  • ما علاقة الموساد والـ “سي اي ايه” في الاعتداء على “جبلي أحمد”