في أجواء احتفالية وكرنفالية، شهدت محافظة الأقصر، مساء الخميس، انطلاق فعاليات تتويج الأقصر عاصمة للثقافة الرياضية العربية، تحت رعاية احمد ابو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بحضور أبطال أولمبياد باريس ٢٠٢٤ احمد الجندى بطل ذهبية لعبة الخماسي الحديث،  ومحمد السيد صاحب الميدالية البرونزية فى لعبة السلاح.


جاء ذلك بحضور المهندس عبد المطلب عماره محافظ الأقصر والسفير قحطان خلف سفير دولة العراق لدى مصر والمندوب الدائم لدى الجامعة العربية، والوزير المفوض فيصل غسان مدير إدارة الشباب والرياضة بجامعة  الدول العربية،  والدكتور عماد البنانى ممثل الاتحادات الرياضية العربية، واحمد المبرقع وزير الشباب والرياضة العراقى وأشرف محمود رئيس الإتحاد العربي للرياضات، وعلي سيد صادق، رئيس مدينة الطود،  وصلاح رشوان وكيل وزارة الشباب والرياضة بالأقصر.
 

بدأ الحفل على أنغام المزمار والربابة لاستقبال والترحيب بالضيوف؛ ثم رفع علم عاصمة الثقافة الرياضية وإطلاق حمام السلام، ليبدأ السلام الوطني ثم رقصة التنورة، والمزمار وسط أجواء من البهجة سادت الحفل.

ورحب محافظ الأقصر المهندس عمارة بشباب الوفود العربية وضيوف البطولة من سفراء ورياضيين واعلاميين، على أرض الحضارة والتاريخ والتى نقش على جدران معابدها رياضيات مختلفة قبل ملايين السنين ،  وقال ان الأقصر أرض التراث والتاريخ وشكرهم على اختيار كعاصمة للثقافة الرياضية هذا العام بهدف دعم المدن العربية.

وأضاف محافظ الأقصر أن الرياضة والثقافة تساهمان فى دعم مسيرة الأوطان نحو التنمية المستدامة باعتبارهما قوة ناعمة للشعوب، وأضاف أنه سعيد بشباب كافة الدول العربية لتعرفهم على حضارة وتاريخ الأقصر العريق والاختلاط بشباب المدينة وتبادل الخبرات ، ووجه تحية خاصة لابطال اوليمبياد باريس.

يشار إلى ان الإتحاد يضم ١٤ دولة وهم مصر والعراق وفلسطين والإمارات والسعودية والأردن وعمان والكويت والجزائر والمغرب وموريتنيا وتونس والبحرين.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حمام السلام الأقصر عاصمة الثقافة الرياضية الأقصر باريس عاصمة الثقافة الرياضية العربية الشباب والریاضة

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب والرياضة يستقبل البعثة المصرية بعد إنجازات بارالمبياد باريس 2024

استقبل الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة البعثة المصرية بعد انتهاء المشاركة في دورة الألعاب البارالمبية التي أقيمت في العاصمة الفرنسية باريس وذلك بعد حصولهم على 7 ميداليات متنوعة بواقع ميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين وثلاث برونزيات.

حيث أعرب الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عن فخره واعتزازه بالإنجازات التي حققتها البعثة المصرية في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، والتي تعد إنجازاً مشرفاً يعكس عزم وإصرار الرياضيين المصريين من ذوي الهمم على رفع اسم مصر عالياً في المحافل الدولية.

وأكد وزير الشباب والرياضة "إن هذا الإنجاز ليس فقط نتيجة لمجهود اللاعبين واللاعبات، ولكن هو نتاج دعم مستمر من الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يولي اهتماماً بالغاً بذوي الهمم ويدعمهم في كافة المجالات".


وأكد صبحي على استمرار دعم الوزارة لكل رياضيي في مصر، وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لاستعدادهم للمنافسات القادمة، مشدداً على أهمية استمرار العمل بروح الفريق والاحتفاظ بالزخم الإيجابي الذي تحقق.

 

حيث حصل على الميداليات الذهبية ثنائى رفع الأثقال البارالمبي: “محمد المنياوي وزن 59 كجم، وريحاب رضوان وزن 55 كجم“.

كما حقق الميداليات الفضية ثنائي رفع الأثقال: “فاطمة محروس وزن 67 كجم، ومحمد صبحي وزن 88 كجم“.

وحصد الميداليات البرونزية كلًا من: “منتخب الطائرة جلوس بعد الفوز على ألمانيا بنتيجة “3-2“، وصفاء حسن لاعبة رفع الأثقال وزن 79 كجم، ونادية فكري لاعبة رفع الأثقال وزن 86 كجم“.

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب والرياضة يُكرم أبطال الجمهورية للكونغ فو
  • "الثقافة والرياضة" تنظم ملتقى العلوم الرياضية.. 28 سبتمبر
  • «الصحة النفسية في ظل الأحداث والأزمات الحياتية».. مؤتمر بشباب القليوبية
  • وزير الشباب والرياضة ينعى إيهاب جلال
  • وزراء الثقافة والسياحة والكهرباء والطاقة والشباب والرياضة يزورون دار المخطوطات
  • «الشباب والرياضة» بكفر الشيخ تُنظم مسابقة في حفظ القرآن الكريم
  • وزير الشباب والرياضة يستقبل البعثة المصرية بعد إنجازات بارالمبياد باريس 2024
  • «الشباب» تطلق برنامج أخصائي التغذية الرياضية.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • نائب وزير الشباب والرياضة يلتقي رؤساء وممثلي الاتحادات الرياضية
  • الشباب والرياضة تكشف عن حصيلة مبادرة "صيف شبابنا"