أكثر من 20 مدنياً سقطوا قتلى بينهم 11 طالبة بالمرحلة الثانوية، في حادثة قصف الأبيض يوم 14 اغسطس، الحادثة التي تضمنت تفاصيل مؤلمة يرويها سكان المدينة بكثير من الأسى.

التغيير: فتح الرحمن حمودة

في صباح الأربعاء قبل الماضي خرجت طالبات المرحلة الثانوية من منازلهن متوجهات إلى مدارسهن التي بالكاد استأنفت الدراسة في ظل ظروف لا تتيح المجال لفتح أبواب التعليم في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان- وسط السودان والتي أصبحت واحدة من مدن الاقتتال الرئيسية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

لم تكن الطالبات يتوقعن أن يكون هو اليوم الأخير في حيواتهن القصيرة، لكن قذائف الدعم السريع التي أطلقت من الإتجاهات الغربية للمدينة المحاصرة منذ شهور، قتلت صباهن بوحشية، وفقدت الأبيض أرواحاً بريئة كانت تحلم بالمستقبل، لكنها منحتهن الموت بدلاً عنه، في مشهد يزيد من عمق مأساة الحرب العبثية المستمرة لنحو عام ونصف.

ذعر وفوضى

وقالت (س. ع) لـ(التغيير) في أسى بالغ، إنها شاهدت عيون الأمهات التي كانت مليئة بالخوف والحرقة وهن يقفن في الشوارع أو يجرين لإنقاذ اطفالهم في لحظة هجوم قوات الدعم السريع بالكاتيوشا.

وروى الشاب (ر. ص) لـ(التغيير)، أنه في صبيحة 14 أغسطس وبينما كانت المدينة تعيش في حالة من الهدوء بعد انحسار المواجهات العسكرية، ولم يكن أحد يتوقع أن يتحول مشهد إلى الفوضى والرعب، فجأة انطلقت 12 عربة عسكرية مصحوبة بدراجات نارية من غرب المدينة، كانت تحمل هدفاً محدداً محملة بالكاتيوشا والمدفع الثنائي ومدفع “82”.

وقال إن قوات الدعم السريع اطلقت سبع قذائف متفرقة أصابت أولاها شجرة “تبلدية” ضخمة داخل ساحة مدرسة أبو ستة الثانوية، فقام العديد من الناس بمحاول إنقاذ الطالبات وإخراجهن عبر الباب الشرقي حيث سقطت أولى القذائف. وفي لحظة واحدة تحولت ضحكات وأحاديث الطالبات إلى صرخات مذعورة وبدأن الفرار بحثاً عن ملاذ آمن.

وأضاف (ر. ص)، أنه فيما كانت الطالبات يتدافعن في محاولة الهرب اطلقت قذائف ثانية مما أسقط ضحايا بينهن وأصيب آخرون بجروح بليغة، فيما نجت بعض الطالبات اللواتي لم يغادرن الفصول من القصف لكنهن أصبن بالذعر الشديد لدرجة الإغماء.

وتواصل قصف الدعم السريع في ذلك اليوم ليشمل مناطق أخرى من بينها السوق الغربي وبعض المؤسسات الحكومية، فيما سقطت إحدى القذائف على حافلة كانت تحمل ركاباً بالقرب من مستشفى الشرطة مما أدى إلى مقتل مدنيين وإصابة آخرين.

ظروف مأساوية

(ع. أ) الذي كان أحد مسعفي الشهداء والمصابين جراء الهجوم الغادر، قال لـ(التغيير)، إنه لحظة وقوع الاشتباك كانوا يعملون لإسعاف المصابين وسط ظروف مأساوية خصوصاً بعد انقطاع التيار الكهربائي، ولم يكن لديهم سوى هواتفهم التي استخدوها للإضاءة داخل غرف العمليات بمستشفى الطوارئ والإصابات، وأكد أن آخر ما حصره عن عدد القتلى هو (27) بينهم (11) طالبة ثانوي وأكثر من (150) مصاب من المدنيين.

وأضاف ان القصف في ذلك اليوم كان عنيفاً بسقوط عدد من القذائف في السوق الغربي للمدينة واثنتين أخريات في مبنى التخطيط العمراني وفي مدرسة أبو ستة ومدرسة الأسرة، وكشف أن هناك عدد من الجثث لم تصل المستشفى وغير معروفة.

ويومها كانت قد تعطلت شبكات الاتصالات تماماً في المدينة بالتزامن مع القصف العنيف الذي شنته قوات الدعم السريع ما أدى إلى شلل كامل في خدمات الاتصالات التى عادت الثلاثاء الماضي بعد انقطاع استمر لـ6 أيام.

وأعلن المجلس الطبي عدم إمكانية إجراء امتحان الممارسة للأطباء في مركز الأبيض يومي السبت والأحد الماضيين، بسبب انقطاع الإنترنت وغياب التكنولوجيا الفعالة في المدينة، على أن يتم تنظيمه في وقت لاحق.

وكانت حكومة شمال كردفان قررت فتح المدارس في محاولة لاستعادة بعض مظاهر الحياة الطبيعية ولكن هذه الخطوة لم تكن خالية من المخاطر.

وتصاعدت الأصوات الغاضبة من المدنيين على مواقع التواصل الإجتماعي، ووثقت (التغيير) حالة الاستياء الشعبي للحادثة وقرار فتح المدارس في ظل هذه الظروف، وعبر الكثيرون عن رفضهم لهذا القرار معتبرين أنه يعرض حياة الطلاب للخطر.

وما زالت قيادة الجيش تفرض سيطرتها على مدينة الأبيض، بينما تسيطر قوات الدعم السريع على معظم مناطق الولاية من بينها مدينتي الرهد وأم روابة.

ومنذ إندلاع الحرب في 15 أبريل 2023م تزايدت حوادث النهب المسلح بمعدل متسارع في مناطق الاقتتال الرئيسية لاسيما مدن شمال كردفان.

الوسومالأبيض الجيش الدعم السريع السودان الكاتيوشا حرب 15 ابريل شمال كردفان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأبيض الجيش الدعم السريع السودان الكاتيوشا حرب 15 ابريل شمال كردفان قوات الدعم السریع شمال کردفان

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى بقصف يعتقد أنه أمريكي استهدف مدرسة جنوب غربي اليمن

يمن مونيتور/ تعز/ خاص

قتل وأصيب عدد من الطالبات، الثلاثاء، في قصف جوي يعتقد أنه أمريكي على مدرسة شرقي مدينة تعز جنوب غربي اليمن.

ونقل مراسل “يمن مونيتور” عن مصادر محلية إفادتها، بـ”سقوط ضحايا من طالبات مدرسة عائشة بمديرية التعزية شرقي تعز في قصف جوي يعتقد أنه أمريكي”.

من جانبها، قالت جماعة الحوثي ، إن قصف نسبته للولايات المتحدة وبريطانيا على مدرسة في محافظة تعز، أدى إلى مقتل طالبتين وجرح خمس أخريات.

وذكرت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين أن “القصف الأمريكي البريطاني شن غارة على مدرسة في منطقة الجند بمحافظة تعز، ما أسفر عن سقوط شهيدتين و جرح 5 أخريات”.

بدورها، أفادت وكالة الأنباء “سبأ” بنسختها الحوثية، بأن “القصف الأمريكي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من طالبات مدرسة الجند في مديرية التعزية بمحافظة تعز.

من جانبه، أدان الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثي، محمد عبدالسلام، ما وصفه بـ”الاستهداف الأمريكي البريطاني بغارتين لمنطقة الجند جوار مدرسة أم المؤمنين عائشة للطالبات بمحافظة تعز، والذي أدى لاستشهاد طالبتين وإصابة تسع طالبات”.

واعتبر عبدالسلام في تغريدة عبر منصة “إكس”، أن “استهداف المدنيين والمنشآت التعليمية تصعيد خطير، يعكس حجم الإحباط الأمريكي البريطاني جراء فشلهم في توفير الحماية للملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر” حد قوله.

في المقابل، أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، فجر اليوم، أنها نجحت في تدمير منظومتين صاروخيتين تابعتين لجماعة الحوثي، ومركبة دعم في مناطق سيطرتها (لم يذكرها)، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضافت سنتكوم، في بيان على منصة إكس، أنها دمرت كذلك طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين في منطقة البحر الأحمر.

وقالت إن هذه الأنظمة كانت تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف (حارس الازدهار) والسفن التجارية في المنطقة.

وكان الحوثيون، قد أعلنوا في وقت سابق، أنهم نجحوا في إسقاط طائرة أميركية من طراز “إم كيو 9” في محافظة صعدة شمالي اليمن، مشيرين إلى أنها الثانية خلال 72 ساعة.

مقالات مشابهة

  • اندلاع معارك عنيفة عقب هجوم حوثي مباغت جنوبي اليمن وسقوط قتلى وجرحى
  • قتلى وجرحى جراء قصف مدرسة في النصيرات.. وإسرائيل: ضربنا إرهابيين
  • قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على مدرسة للنازحين بمخيم النصيرات
  • أولياء أمور طالبات مجمع بلقيس في أبين يطالبون بتشكيل فريق للتحقيق بحالات الإغماء
  • رئاسة دكرنس تواصل نشر فيديوهات طالبات تم تصويرهن أثناء غلق سناتر الدروس
  • حكومة التغيير والبناء تدين جريمة العدوان الأمريكي البريطاني بحق الطالبات في تعز
  • طرد طالبات من السكن الجامعي في جامعة عدن يثير جدلاً واسعاً
  • قتلى وجرحى بقصف يعتقد أنه أمريكي استهدف مدرسة جنوب غربي اليمن
  • بغداد: قتلى وجرحى في انفجار عبوة قرب نقطة عسكرية
  • استشهاد وإصابة عدد من الطالبات في التعزية بمحافظة تعز إثر غارة لطيران العدوان الأمريكي البريطاني