أعلن الرئيس الباكستاني، عارف علوي، قبل قليل، حل البرلمان في البلاد، تمهيداً لانتخابات مبكرة، وجاء القرار عقب توصية من رئيس الوزراء، شهباز شريف، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، بحل البرلمان لإفساح المجال أمام إجراء انتخابات عامة في الدولة الآسيوية التي تواجه أزمات سياسية واقتصادية عدة، بحسب فضائية «العربية» الإخبارية.

متى تنتهي فترة البرلمان؟

وتنتهي ولاية البرلمان في 12 أغسطس الجاري، عقب انقضاء فترته التي تستمر 5 سنوات، وسيتم إجراء انتخابات خلال 90 يوماً على الأكثر، تحت إشراف حكومة تصريف أعمال.

أزمة سياسية في البلاد

يأتي قرار الرئيس الباكستاني بحل البرلمان عقب أزمة سياسية شهدتها البلاد، بعد القبض على رئيس الوزراء السابق، عمران خان، الذي يريد أنصاره عودته إلى السلطة مرة أخرى، وسط رفض سياسي له من قبل الأحزاب والقوى السياسية الموالية للحكومة الحالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: باكستان أزمة سياسية البرلمان رئيس باكستان

إقرأ أيضاً:

الرئيس الكوري الجنوبي يأمر بإرسال طائرة عسكرية لإجلاء رعاياه في الشرق الأوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول اليوم الأربعاء، إرسال طائرة نقل عسكرية على الفور لإجلاء رعايا بلاده في المناطق المتضررة من تصعيد الصراع العسكري في الشرق الأوسط.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" أن يون عقد اجتماعا طارئا لتقييم الآثار المحتملة لأزمة الشرق الأوسط على الاقتصاد والأمن في البلاد، حيث حضره وزراء المالية والخارجية والدفاع والوحدة والتجارة ورئيس وكالة الاستخبارات الوطنية ومحافظ البنك المركزي ومستشار الأمن الوطني وغيرهم.

وقالت المتحدثة باسم المكتب الرئاسي جون هيه جون - في إفادة صحفية - إن الرئيس أمر بإرسال طائرة نقل عسكرية على الفور لإجلاء الرعايا الكوريين، قائلا إن "حماية مواطنينا في إسرائيل والشرق الأوسط هي أولوية قصوى".

ويوجد حوالي 130 كوريا جنوبيا في لبنان و110 في إيران و480 في إسرائيل، وفقا لوزارة الخارجية.

كما أمر يون الحكومة الكورية بتشغيل نظام مراقبة على مدار الساعة لتقييم المخاطر ذات الصلة واتخاذ التدابير اللازمة بشكل استباقي لتقليل التأثير المحتمل للصراع في الشرق الأوسط على الاقتصاد الوطني.

وشدد يون على أن "الأولوية القصوى هي حماية مواطنينا، ويجب على الحكومة بذل كل جهد لاتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان سلامة مواطنينا في الشرق الأوسط".

وأضاف أنه دعا إلى بذل كل ما في وسعه جهد لضمان أن المواطنين الكوريين في الدول الأخرى يمكنهم الحصول على الحماية من الحكومة الكورية الجنوبية أينما كانوا.

وقال: "سلامة منطقة الشرق الأوسط ترتبط ارتباطا مباشرا بأسعار النفط العالمية، ولها تأثير كبير على إمدادات الطاقة وسلاسل التوريد"، مؤكدا على "ضرورة تحليل تأثير الوضع غير المستقر في الشرق الأوسط على اقتصادنا ولوجستياتنا من زوايا مختلفة واتخاذ التدابير اللازمة بشكل استباقي".

مقالات مشابهة

  • الرئيس الكوري الجنوبي يأمر بإرسال طائرة عسكرية لإجلاء رعاياه في الشرق الأوسط
  • جبالي يفتتح جلسة البرلمان تمهيداً لانتخابات اللجان النوعية
  • رئيس وزراء باكستان يشيد بتفاني وزارة الصحة في القضاء على مرض الرمد الحبيبي
  • حصري: القضاء يأمر بالحجز على راتب أبو الغالي في البرلمان 
  • البرلمان الياباني ينتخب رئيس وزراء جديد
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجيرو إيشيبا يدعو إلى انتخابات مبكرة
  • عاجل:- نتنياهو يحرض الشعب الإيراني: "إسرائيل تقف إلى جانبكم"
  • اليابان تستعد لانتخابات مبكرة ورئيس الوزراء الجديد إيشيبا يحدد 27 أكتوبر كموعد للتصويت
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد 27 أكتوبر موعدا لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد موعداً لإجراء انتخابات مبكرة