يمانيون../
دعا السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي، الشعب اليمني للخروج المليوني المشرف جهادا في سبيل الله وإسنادا للشعب الفلسطيني يوم غد الجمعة.

من جهتها حدّدت لجنة نصرة الأقصى ساحات الاحتشاد في العاصمة صنعاء والمحافظات في مسيرات “مع غزة والأقصى.. جهاد وثبات حتى النصر” يوم غدٍ الجمعة.

ففي العاصمة صنعاء حددت لجنة نصرة الأقصى ميدان السبعين مكانا للخروج المليوني في مسيرة “مع غزة والأقصى.

. جهاد وثبات حتى النصر” عصر الجمعة.

وفي محافظة صعدة حددت اللجنة 26 ساحة للخروج المليوني في مسيرات “مع غزة والأقصى.. جهاد وثبات حتى النصر” يوم غدٍ، حيث حددت ساحة المولد النبوي الشريف غرب المدينة مكاناً للمسيرة المركزية الساعة العاشرة صباح الجمعة.

وتم تحديد ساحات صعدة: الشهيد القائد، شعارة وبني صيّاح والحِجْلَة برازح، وآل سالم وعَرو وجمعة بني بحر، والبة والعين والقهرة بالظاهر وكذا ساحات ربوع الحدود ومدينة جاوي وساحة لولد عمر وبني عباد بمجز، والجرشة وبقامة بغمر، قطابر، يسنم بباقم وكتاف، ذويب، أملح وآل مقنع بمنبه للاحتشاد صباحاً.

وفي محافظة صعدة حدّدت اللجنة ساحات الخميس بمنبه، شدا، عُضْلَة بالحشوة، وآل ثابت بقطابر، أماكن للخروج الشعبي عقب صلاة الجمعة.

وفي محافظة الحديدة، حددّت لجنة نصرة الأقصى 49 ساحة للخروج المليوني في مسيرات “مع غزة والأقصى.. جهاد وثبات حتى النصر” عصر الجمعة.

حيث حددّت ساحات شارع الميناء، السخنة ومدينة عبال بالحجّيلة وباجل والمراوعة والعرج وأربع ساحات في برع للشرقية ومدينة الدريهمي واللاوية والجراحي وجبل راس والحبيل ومدينة المنصورية للمديريات الجنوبية عصر يوم غدٍ الجمعة.

كما حددّت ساحات الصعيد والحسينية ومدينة بيت الفقيه، المَدَن ومدينة زبيد، الساحل ومدينة التحيتا للمديريات الجنوبية عصرا، وساحات كمران، دير الولي بالعطاوية والمعروفية والحشابرة ومحل رحمة والشارع العام بالزيدية للمديريات الشمالية عصراً.

وتم تحديد ساحات المغيدفية والشارع العام بالمنيرة، المعرص والخميس والخشم والفرنتي والمدينة بالزهرة وكدف البرقي والشارع العام والداودية بالقناوص، الحجافية ودير الأخرش والخوبة باللحية وكذا ساحات الحدادية والمغلاف والصليف ورأس عيسى ومحل زعفة والكدن والضحي للمديريات الشمالية عصرا.

وفي محافظة تعز، حددّت لجنة نصرة الأقصى 11 ساحة للخروج المليوني في مسيرات “مع غزة والأقصى.. جهاد وثبات حتى النصر” يوم غد الجمعة.

حيث حددّت اللجنة ساحة الرسول الأعظم بالجند، شارع الـ 40 في المشارب، مديريات المربع الشرقي في مركز مديرية خدير، جبالة بماوية عصر الجمعة.

كما تم تحديد ساحات العرف والكمب وسقم بمقبنة عصر الجمعة، وساحات حيفان، المربع الشمالي ومركز شرعب السلام صباحاً، وساحة شرعب الرونة عقب صلاة الجمعة.

وحددّت لجنة نصرة الأقصى 12 ساحة للخروج المليوني بمحافظة ذمار في مسيرات “مع غزة والأقصى.. جهاد وثبات حتى النصر” غد الجمعة.

حيث تم تحديد ساحات شارع المنزل جوار مدرسة النصر بالمدينة وضوران ووصاب العالي عصراً، وساحات مدينة الشرق وسوق الأحد ومربع مشرافة بوصاب السافل عقب صلاة الجمعة، وعتمة والمنار والحداء وعنس ومغرب عنس ومركز جبل الشرق صباحاً.

وحددّت لجنة نصرة الأقصى 43 ساحة للخروج المليوني بمحافظة عمران في مسيرات “مع غزة والأقصى.. جهاد وثبات حتى النصر” يوم غد الجمعة.

حيث حددّت ساحات الشهيد الصماد بالمدينة، خَمِر، بني صريم، صوير، خارف، حوث، الجبل، المدان والوادي ومركز مديرية السُودة، ومِرهبة ومركز ذِيبين، الهجَر والقابعي والهَيْجة بشهارة وبكيل السواد بسفيان، السُكيبَات والبَطنة والمخضارة بالقفلة، المغربة ومركز ثِلاء وبني عبد في عيال سريح وذو خيران والسواد ومركز المديرية بالعشة، بني دهش وبني عيذ وحجور والجبر مركز ظليمة، للاحتشاد الجماهيري الحاشد عصر يوم الجمعة.

وتم تحديد ساحات مكتب ذيفان ومكتب حمدة ومركز المديرية في ريدة، الوادي والجدم وعيال مومر ومركز مديرية مسوَر عقب صلاة الجمعة، وساحات العمشيّة ومركز مديرية سفيان، وقُطابة والوادي الشرقي ومركز مديرية السَود، مفخاذ بمديرية المدان صباح الجمعة.

وفي محافظة البيضاء، حددّت لجنة نصرة الأقصى ساحة السوق في البيضاء والشارع العام بالسوادية وشارع الأمل والشوكية برداع ومراكز المديريات أماكن للاحتشاد الشعبي في مسيرات “مع غزة والأقصى.. جهاد وثبات حتى النصر” عقب صلاة الجمعة.

وحددّت لجنة نصرة الأقصى 22 ساحة للخروج المليوني بمحافظة ريمة في مسيرات “مع غزة والأقصى.. جهاد وثبات حتى النصر” صباح يوم الجمعة.

حيث حددّت اللجنة ساحات المحافظة ورباط النهاري ومربع الشهيد بدر ومربع القدس ومربع الإمام الحسن بمديرية الجبين والمغربة وربوع بني خولي ومنطقة صرع في بلاد الطعام وكذا ربوع المسجدين والدومر وبني الواحدي ورحب الإثنين ومنطقة النوبة بمديرية السلفية وبكال الأشراف ومسور وعدنها بمزهر، اللمهيل في بني سعيد والحدية وسامد بالجعفرية، المغارم والسلف ومركز كسمة للاحتشاد الجماهيري صباح يوم الجمعة.

وفي محافظة الضالع، حددّت اللجنة مدينة دمت وقرين الفهد وشليل بقعطبة أماكن للاحتشاد في مسيرات “مع غزة والأقصى .. جهاد وثبات حتى النصر”، عقب صلاة الجمعة وساحات سوق الطاحون وعمارة والجبل بالحشاء ومدينة جُبَنْ بمحافظة الضالع صباح يوم غدٍ.

وحددّت لجنة نصرة الأقصى جولة الشهيد الصماد في الهجر مكاناً للخروج الشعبي في مسيرة “مع غزة والأقصى .. جهاد وثبات حتى النصر” عصر الجمعة بمحافظة لحج.

كما حددّت اللجنة 61 ساحة للخروج المليوني في محافظة إب في مسيرات ” مع غزة والأقصى .. جهاد وثبات حتى النصر” يوم غدٍ الجمعة.

حيث حددّت اللجنة ساحات الرسول الأعظم بالمدينة، يريم، رحاب وبني ساوي بالقفر، المخادر، العدين، القاعدة وحِبير في ذي السفال، البُغدة والهادس بالسياني، والسهلي والثوابي في جبلة ومذيخرة عصر الجمعة.

كما حددّت 14 ساحة بحزم العدين وعردن وشلف بالعدين والسدة والنادرة والصِفة والدِخال بذي السُفال، الأفيوش وحليان وحزَّة بمذيخرة عقب صلاة الجمعة، وسبع ساحات بفرع العدين ودلال وسوق الليل والمنار ومركز بعدان، ربابة بالقفر، العود بالنادرة والتربة وسوق الأحد ومركز السبرة، ورباط السريمة ومركز الشعر، وكحلان ومركز مديرية الرضمة صباح الغد.

وفي محافظة إب، تم تحديد ساحات سوق الربوع ومركز حُبَيش، الجعاشن بذي السفال، الميدان بالسياني، السارّة بالعدين للاحتشاد الجماهيري صباح يوم غدٍ الجمعة.

وحددّت لجنة نصرة الأقصى 21 ساحة للخروج المليوني في محافظة المحويت في مسيرات “مع غزة والأقصى.. جهاد وثبات حتى النصر” يوم غد الجمعة.

حيث تم تحديد ساحات المدينة، شبام، المرواح والظاهر وجبع بالخبت، سوق الربوع وخميس بني سعد وبني الحجاج وبدح والقبلة وقزافة بملحان، سوق الأحد والوسط بجبل المحويت، والرجم والصفقين والملاحنة العليا والسفلى بحفاش عقب صلاة الجمعة، وساحات الطويلة، الأهجر، سهل باقل في الرجم صباح يوم الغد.

وحددّت لجنة نصرة الأقصى 25 ساحة للخروج المليوني في محافظة الجوف في مسيرات “مع غزة والأقصى.. جهاد وثبات حتى النصر” يوم الجمعة.

حيث تم تحديد ساحات الحزم، المتون، وادي سريرة ومركز المطمة، العقدة ومركز الزاهر، المربع الجنوبي ومركز رجوزة والمراشي، الحميدات، الواغرة، الحصون، مركز المدينة وغرب العنان، ملاحا ومركز المصلوب والغيل، الخَلَق، الصلل، نعمان بالحميدات، سوق الدعام بالزاهر عقب صلاة الجمعة.

وحددّت اللجنة ساحات اليتمة، رحوب، عِفَيْ بالعنان، وساحة الشهداء في المرانة بالمراشي للاحتشاد الجماهيري صباح يوم غدٍ الجمعة.

وفي محافظة مأرب، حددّت لجنة نصرة الأقصى ساحة الجوبة مكاناً للاحتشاد عصر يوم غدٍ الجمعة، وساحات صرواح ومجزر وحريب القراميش وبدبدة والعمود بماهلية صباح الغد، وقانية عقب صلاة الجمعة.

وفي محافظة حجة، حددّت لجنة نصرة الأقصى 35 ساحة للخروج المليوني في مسيرات “مع غزة والأقصى.. جهاد وثبات حتى النصر” يوم غد الجمعة.

حيث تم تحديد ساحات المدينة، كعيدنة، أسلم، عبس، خيران المحرق، الشاهل، المحابشة، وادي غامص والخطوة بالجميمة وقفل شمر وعزان وعزلة أفصر بكحلان الشرف، المفتاح، وجياح والجوانة بأفلح اليمن، المطلة ومركز أفلح الشام، كُشر، ومستبأ، قارة، ومبين والشراقي وخولان في ريف حجة، كحلان عفار، شرس، نجرة، وبني قيس، وضرة وبني الحداد في حرض عصر يوم غدٍ الجمعة.

وحددّت اللجنة ساحة الشغادرة مكاناً للاحتشاد عقب صلاة الجمعة، وساحات بكيل المير، والربوع وصوملة بوشحة، وبني جديلة في المغربة وبني العوام صباح يوم الغد.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: للاحتشاد الجماهیری عقب صلاة الجمعة ت اللجنة ساحات والشارع العام یوم غد الجمعة ومرکز مدیریة حدد ت اللجنة یوم الجمعة وفی محافظة عصر الجمعة فی محافظة حیث حدد ت صباح یوم ة ومرکز عصر یوم

إقرأ أيضاً:

بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد منية النصر بالدقهلية

ينقل التليفزيون المصري، بث مباشر لشعائر صلاة الجمعة من مسجد تنمية المجتمع منية النصر بمحافظة الدقهلية.

وحددت وزارة الأوقاف المصرية موضوع خطبة الجمعة اليوم 18من جمادى الآخرة 1446هــ- 20 من ديسمبر2024 م، بعنوان: “الطفولة بناء وأمل”.

وقالت وزارة الأوقاف، إن الهدف من هذه الخطبة هو توعية جمهور المسجد بأهمية بناء إنسان مستنير بالعلم، قادر على أن يتحدى الزمن بالإنجاز.

وفيما يلي نص خطبة الجمعة:
الحَمْدُ للهِ العَزِيزِ الحَمِيد، القَوِيِّ المَجِيد، وأَشهدُ أنْ لَا إلهَ إِلا اللهُ وحدَهُ لَا شَريكَ لَهُ، شَهَادَةً مَنْ نَطَقَ بِهَا فَهُوَ سَعِيد، سُبْحَانَهُ هَدَى العُقُولَ بِبَدَائِعِ حِكَمِه، وَوَسِعَ الخَلَائِقَ بِجَلَائِلِ نِعَمِه، أَقَامَ الكَوْنَ بِعَظَمَةِ تَجَلِّيه، وَأَنْزَلَ الهُدَى عَلَى أَنْبِيَائِهِ وَمُرْسَلِيه، وأَشهدُ أنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، شَرَحَ صَدْرَهُ، وَرَفَعَ قَدْرَهُ، وَشَرَّفَنَا بِهِ، وَجَعَلَنَا أُمَّتَهُ، اللَّهُمَّ صَلِّ وسلِّمْ وبارِكْ علَيهِ، وعلَى آلِهِ وَأَصحَابِهِ، ومَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إلَى يَومِ الدِّينِ، وَبَعْدُ:

فَإِنَّ الطُّفُولَةَ أَجْمَلُ مَا فِي الوُجُودِ، وَالنَّبْعُ الحَقِيقِيُّ لِلْحُبِّ وَالحَنَانِ فِي حَيَاةِ الإِنْسَانِ، الطُّفُولَةُ أَحْلَى مَرَاحِلِ العُمْرِ، وَأَعْظَمُ فَتَرَاتِ الحَيَاةِ أهميةً، وَالأَطْفَالُ نِعْمَةٌ جَلِيلَةٌ مِنْ نِعَمِ اللهِ الوَهَّابِ الَّتِي لا تُعَدُّ وَلَا تُحْصَى {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لَا تُحْصُوهَا}، فَفِي ابْتِسَامَتِهِم البَسَاطَةُ، وَفِي تَعَامُلِهِم البَرَاءَةُ، أَحَادِيثُهُمْ مُشَوِّقَةٌ، وَمَشَاعِرُهُمْ صَافِيَةٌ، أَنْفَاسُهُمْ كَالزَّهْرِ فِي فَجْرِ الرَّبِيع، حَيَاتُهُمْ نَقَاء، وَصَفحَاتُهُم بَيْضَاء.

وَإِذَا كَانَ وَاجِبُ الوَقْتِ هُوَ بِنَاءُ إِنْسَانٍ مُتَسَلِّحٍ بِالعِلْمِ قَادِرٍ عَلَى الإِنْجَازِ وَتذليل التَّحَدِّيات، فَاعْلَمُوا أَيُّهَا الكِرَامُ أَنَّ نَوَاةَ بِنَاءِ الإِنْسَانِ بِنَاءُ طُفُولَتِهِ، فَبِمِقْدَارِ مَا يَتَشَكَّلُ الإِنْسَانُ فِي طُفُولَتِهِ يَصِيرُ فِي رُجُولَتِهِ، وَحَرِيٌّ بِالمجُتْمَعِ أَنْ يَحْتَشِدَ لِهَذَا البِنَاءِ الشَّرِيفِ، وَحَقِيقٌ بِكُلِّ أَبٍ وَأُمٍّ أَنْ يُسَارِعُوا فِي تَقْدِيمِ كُلِّ أَوْجُهِ الرِّعَايَةِ وَالعِنَايَةِ وَالتَّرْفِيهِ وَالمُتْعَةِ لِلطِّفْلِ، وَأَنْ يُبَادِرُوا إِلَى مِلْءِ فَرَاغِ الطِّفْلِ بِمَا يَجْعَلُهُ سَعِيدًا مُتَفَائِلًا مُقْبِلًا عَلَى الحَيَاة.

أَيُّهَا السَّادَةُ، إِنَّ مِمَّا تَعَلَّمْنَاهُ مِنْ عُلَمَائِنَا الأَجِلَّاءِ أَنَّ الطُّفُولَةَ تَتَوَقَّفُ عِنْدَهَا الأَحْكَامُ، وَقَدِ اسْتَدَلُّوا عَلَى ذَلِكَ بِحَالِ الجَنَابِ المُعَظَّمِ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ، فَهَا هُوَ يَنْزِلِ مِنْ مِنْبَرِهِ الشَّرِيفِ، وَيَقْطَعُ خُطْبَتَهُ السَّامِيَةَ؛ تَلَطُّفًا وَتَحَنُّنًا لِتَعَثُّرِ حَفِيدَيْهِ سَيِّدَيْ شَبَابِ أَهْلِ الجَنَّةِ الحَسَنِ وَالحُسَيْنِ رِضْوَانُ اللهِ عَلَيْهِمَا؛ وَتَصَوَّرْ مَعِي أَنَّ الصَّلَاةَ الَّتِي هِيَ رَاحَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسَكِينَتُهُ وَطُمَأْنِينَتُهُ، كَانَ حَضْرَتُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُخَفِّفُهَا لِأَجْلِ بُكَاءِ طِفْلٍ صَغِيرٍ، فَهَا هُوَ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ يُوقِفُ حُكْمَ التَّأَنِّي وَالتَّمَهُّلِ، وَيَتْرَكُهُ إِلَى مَا هُوَ أَحَبُّ مِنْهُ فِي هَذَا المَقَامِ مِنَ التَّحَنُّنِ وَالتَّرَفُّقِ وَالشَّفَقَةِ وَالتَّلَطُّفِ بِالطِّفْلِ، وَإِشْبَاعِ نُهْمَتِهِ فِي المُتْعَةِ وَالتَّرْفِيهِ وَالتَّعْلِيمِ، فِي تَطْبِيقٍ نَبَوِيٍّ فَرِيدٍ وَحَالٍ شَرِيفٍ لِتِلْكَ القَاعِدَةِ القُرْآنِيَّةِ {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ}.

أَيُّهَا النَّاسُ، أَلَا يَسْتَحِقُّ أَطْفَالُنَا لُغَةَ الاحْتِرَامِ وَالرُّقِيِّ وَالرَّحْمَةِ المُوَجَّهَةِ مِنَ اللِّسَانِ النَّبَوِيِّ الشَّرِيفِ وَهُوَ يُوَاسِي طِفْلًا فِي مَوْتِ عُصْفُورِهِ، جَابِرًا خَاطِرَهُ، مُتَرَفِّقًا بِهِ، رَافِعًا الحُزْنَ عَنْ قَلْبِهِ: «يَا أَبَا عُمَيْر، مَا فَعَلَ النُّغَيْر؟» أَلَمْ يَحِنِ الوَقْتُ لِلْجُلُوسِ مَعَ أَبْنَائِنَا لِنَسْتَمِعَ إِلَى تَطَلُّعَاتِهِمْ وَآمَالِهِم، وَنَعِيشَ آلَامَهُمْ، وَنُوَاسِيَهُمْ كَمَا وَاسَتِ الأَحْضَانُ النَّبَوِيَّةُ هَذَا الطِّفْلَ الصَّغِيرَ، وَالطِّفلُ وَفِيٌّ ذَكِيٌّ حَصِيفٌ، يَحْفَظُ الجَمِيلَ، وَيَتَذَكَّرُ كُلَّ لَحْظَةِ طَيِّبَةٍ وَيَدٍ حَانِيَةٍ.

أَيُّهَا الكِرَامُ، أَفْسِحُوا المَجَالَ لِلطِّفْلِ، أَشْبِعُوا مَعْنَوِيَّاتِهِ حَتَّى يَخْرُجَ إِنْسَانًا سَوِيًّا قَوِيًّا مُفَكِّرًا مُبْدِعًا، امْنَحُوا الأَطْفَالَ قُبْلَةَ الحَيَاةِ بِأَنْ تُفِيضُوا عَلَيْهِم جَمِيلَ المَشَاعرِ وَالأَحَاسِيسِ وَجَرْعَاتِ الحُبِّ وَالحَنَانِ. اغِرُسُوا فِي أَطْفَالِكُمْ قِيَمَ استشعار رقابة الله عليه، وَالشَّجَاعَةِ، وَالتَّحَدِّي الَّتِي غَرَسَهَا نَبِيُّنَا الكَرِيمُ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ فِي وِجْدَانِ الصَّبِيِّ الأَمِينِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، إذ قال له: «يا غُلامُ، إنِّي أعلِّمُكَ كلِماتٍ، احفَظِ اللهَ يحفَظكَ، احفَظِ اللهَ تَجِدْهُ تجاهَكَ، إذا سأَلتَ فاسألِ اللهَ، وإذا استعَنتَ فاستَعِن باللهِ، واعلَم أنَّ الأمَّةَ لو اجتَمعت علَى أن ينفَعوكَ بشَيءٍ لم يَنفعوكَ إلَّا بشيءٍ قد كتبَهُ اللهُ لَكَ، وَلَوِ اجْتَمَعوا على أن يضرُّوكَ بشَيءٍ لم يَضرُّوكَ إلَّا بشيءٍ قد كتبَهُ اللهُ عليكَ، رُفِعَتِ الأقلامُ وجفَّتِ الصُّحفُ».

إِنَّ القَلْبَ يَعْتَصِرُهُ الأَلَمُ مِنْ حُزْنِ طِفْلٍ وَغُصَّةِ حَلْقِهِ جَرَّاءَ فَقْدِ حَنَانِ أُسْرَتِهِ وَسْطَ مَشَاغِلِ الحَيَاةِ المُتَسَارِعَةِ. أَيُّهَا النَّاسُ، هَلْ أَصْبَحَ حَالُنَا مَعَ أَطْفَالِنَا حَالَ هَذَا الأَعْرَابِيِّ الَّذِي قَسَا قَلْبُهُ عَلَى أَوْلَادِهِ، فَتَرَاهُ يَسْتَغْرِبُ تَقْبِيلَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَحْفَادِهِ الكِرَامِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمُ وَحُنُوَّهُ عَلَيْهِمْ وَاحْتِوَاءَهُ لَهُمْ وَإِفَاضَتَهُ الرِّفْقَ وَالأُنْسَ عَلَى قُلُوبِهِمْ، حَتَّى اسْتَحَقَّ ذَلِكَ الأَعْرَابِيُّ هَذَا اللَّوْمَ المُحَمَّدِيَّ «مَنْ لَا يَرْحَمُ لَا يُرْحَمُ».

الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى خَاتَمِ الأَنبِيَاءِ وَالمُرْسَلِينَ، سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ، وَبَعْدُ:
فَيَا أَيُّهَا الكِرَامُ، إِنَّ التَّعَامُلَ مَعَ الأَطْفَالِ مِنْ مُنْطَلَقِ الحُبِّ وَاللِّينِ وَإِحْيَاءِ الطُّفُولَةِ مِنْ أَجَلِّ اهْتِمَامَاتِ الأَدْيَانِ السَّمَاوِيَّةِ وَالحَضَارَاتِ الإِنْسَانِيَّةِ، فَكَمْ مِنْ طِفْلٍ أَحْيَا اللهُ بِهِ مَجْدَ أُمَّةٍ؟ وَاسْأَلُوا التَّارِيخَ عَنْ تَجْرِبَةِ الطُّفُولَةِ عِنْدَ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ، وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، وَالشَّافِعِيِّ، وَمَالِكٍ؛ لِنُدْرِكَ أَنَّ الأَطْفَالَ هُمْ أَمَلُ الوَطَنِ وَمُسْتَقْبَلُ الأُمَّةِ.

فَلْنَبْنِ الإِنْسَانَ بِبِنَاءِ الطُّفُولَةِ المُفَكِّرَةِ المُبْدِعَةِ، القَادِرَةِ عَلَى التَّحَدِّي وَالنُّبُوغِ وَالتَّفَوُّقِ، وَلْنُوقِفْ نَزِيفَ الطُّفُولَةِ وَسْطَ هَذَا الرُّكَامِ مِنَ الأَلْعَابِ الإِلِكْتِرُونِيَّةِ، وَالمَوَاقِعِ المَشْبُوهَةِ، وَالأَفْكَارِ الهَدَّامَةِ، أَلَا تُقَدِّرُ أَيُّهَا النَّبِيلُ حَجْمَ الدَّمَارِ الَّذِي يُعَانِي مِنْهُ طِفْلُكَ جَرَّاءَ الجُلُوسِ بِالسَّاعَاتِ وَبِيَدِهِ جِهَازٌ مَحْمُولٌ، فَيَتَشَتَّتُ عَقْلُهُ، وَيَفْقِدُ مَلَكَاتِهِ، وَتَضِيعُ مَوَاهِبُهُ؟!

أَيُّهَا السَّادَةُ، إِنَّ التَّعَامُلَ السِّيِّئَ مَعَ الأَبْنَاءِ يُؤَدِّي إِلَى تَرْكِ أَثَرٍ قَبِيحٍ دَاخِلَ نُفُوسِهِمْ، وَيَزْرَعُ مَشَاعِرَ غِلٍّ وَكَرَاهِيةٍ قَابِلَةً لِلتَّحَوُّلِ إِلَى مَوْجَةِ غَضَبٍ عَارِمَةٍ، وَلَكَ أَنْ تتَخَيَّلَ مَاذَا يَكُونُ فِي ذَاكِرَةِ شَابٍّ طُرِدَ مِنَ مَسْجِدِ الحَيِّ وَهُوَ صَغِيرٌ، أَوْ مَا انْطَبَعَ فِي قَلْبِ تِلْمِيذٍ لَمْ يَجِدْ مِنْ مُعَلِّمِهِ إِلَّا القَسْوَةَ وَالغِلْظَةَ؟!

أَيُّهَا النَّاسُ، هَذِهِ دَعْوَةٌ لِإِكْرَامِ وَجَبْرِ خَاطِرِ كُلِّ طَفْلٍ، أَحِيطُوا الطِّفْلَ بِكُلِّ صُوَرِ الحُبِّ وَالوُدِّ وَالتَّرْفِيهِ المُفْضِي إِلَى التَّعْلِيمِ؛ لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ غَدًا المَرْمُوقَ فِي الأَنْظَارِ، المُبْتَكِرَ المُخْتَرِعَ الشَّاعِرَ الأَدِيبَ الكَبِيرَ.

مقالات مشابهة

  • من وعي كلمة السيد القائد حول آخر المستجدات
  • رجال السيد القائد يحطمون أسطورة البحار
  • نحو 35 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • 35 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • أبناء الحديدة يحتشدون في 115 ساحة بمسيرات “مع غزة جهاد وتعبئة واستنفار وجاهزون لردع أي عدوان”
  • 35 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • ليبرمان يدعو للخروج من غزة وضرب منشآت إيران النووية
  • 35 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد منية النصر بالدقهلية
  • اللجنة المنظمة تحدد الساحات النسائية بالمحافظات لإحياء ذكرى مولد الزهراء