بوابة الوفد:
2024-09-13@00:43:05 GMT

لجنة للحفاظ على الأشجار في شوارع الشرقية

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

أصدر المهندس حازم الأشمونى محافظ الشرقية، القرار رقم ٣٣٠٩ لسنة ٢٠٢٤، والخاص بتشكيل لجنة ممثلة من الجهات المعنية بالمحافظة وهي:  «وزارة البيئة، هيئة الطرق والموارد المائية، الزراعة، ومجالس المدن والأحياء والوحدات المحلية» للتنسيق مع الجهات المعنية عند معاينة الأماكن المراد قطع الأشجار بها، ومعرفة أنواعها وأعدادها.

 

يأتي هذا القرار فى إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور مجدي الحصرى رئيس جهاز شئون البيئة بالشرقية بالحفاظ على البيئة من التلوث الناشي عن أعمال التنمية فى كافة المجالات، وردا على ما أثير في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي من قيام بعض الجهات بقطع الأشجار خلال أعمال تطوير وتنمية وبناء الجمهورية الجديدة،  وتنفيذًا لنص المادة رقم 28 من قانون البيئه رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 على عدم قطع أو إتلاف النباتات أو حيازتها أو نقلها أو استيرادها أو تصديرها إلى أو الإجاره فيها كليا أو أجزاء منها، أو مشتقاتها، أو منتجاتها، أو القيام باعمال من شانها تدمير موائلها الطبيعية أو تغيير الخواص الطبيعية لها.

وتنص المادة رقم 84 من قانون العقوبات بالحبس والغرامة ما لا تقل عن 5000 جنيه، ولا تزيد عن 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين على من يخالف نص المادة السالف ذكرها وبالتنسيق بين وزارتى البيئة والتنمية المحلية.

 ونص قرار محافظ الشرقية على أهمية التنسيق مع الإدارة العامة للحماية المدنية، وشركة الكهرباء، عند إجراء عملية قطع أو تقليم بعض الأشجار بغرض التأمين بعد موافقة أعضاء اللجنة المشكلة على قطعها أو تقليمها، للأسباب التى تراها اللجنة مناسبة كوجود خطورة على صحة وسلامة المواطنين من هذه الأشجار، وإلزام الجهات القائمة بقطع الأشجار بزراعة أشجار بديلة فور الانتهاء من الأعمال بنفس الاعداد مع الحفاظ عليها لاحداث التوزان البيئى، وكذلك التنسيق مع الجهات المعنية لنقل الأشجار التى قد تعترض مسار تنفيذ المشروعات القومية بطريقة صحيحة لأماكن أخرى للحفاظ على البيئة.

 ووجه محافظ الشرقية، اللجنة المشكلة باتخاذ ما تراه مناسبًا للحفاظ على الأشجار النادرة، والحفاظ على البيئة في ضوء التغيرات المناخية من التصحر، وزراعة الأشجار المختلفة في المناطق التي بها تصحر، واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية كلا فيما يخصه طبقا للقوانين والإجراءات المنظمة لذات الشأن.

يشار إلى أن وزارة البيئة وزعت عدد ١٢٠٠٠ شجرة مثمرة العام الماضي تم توزيعها على الجمعيات الأهلية وقرى حياة كريمة بمحافظة الشرقية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صحة وسلامة موارد المائية المشروعات القومية مواقع التواصل الإجتماعى محافظ الشرقية وزيرة البيئة الحبس والغرامة التنمية المحلية مواقع التواصل الجمهورية الجديدة الآونة الأخيرة الوحدات المحلية جهاز شئون البيئة التواصل الاجتماعي قانون العقوبات اللجنة المشكلة شركة الكهرباء قطع الأشجار حماية المدنية

إقرأ أيضاً:

اجتماع برئاسة محافظ إب يناقش خطة تأمين الفعالية المركزية للاحتفاء بالمولد النبوي

الثورة نت|

ناقشت اللجنة الأمنية بمحافظة إب في اجتماعها اليوم، برئاسة المحافظ عبدالواحد صلاح، دور أجهزة الأمن في تنفيذ مهامها المناطة في تأمين الفعالية المركزية بمناسبة المولد النبوي الشريف.

واستعرض الاجتماع الذي ضم قادة الأجهزة والوحدات الأمنية والعسكرية بالمحافظة، آليات تنفيذ الخطة الأمنية الخاصة باستقبال ضيوف الرسول الخاتم وتسهيل حركة السير ووصول الوفود القادمة إلى الساحات المحددة للاحتفال بالمناسبة.

واطلعت اللجنة على تقارير الأداء الأمني خلال الفترة الماضية ومدى تنفيذ الخطط الأمنية الكفيلة بضبط ومكافحة الجريمة، والمهام الواجب تنفيذها للحفاظ على الأمن وحماية المنشآت العامة والخاصة.

وأكد المحافظ صلاح أهمية التقيد بالخطة الأمنية والتنسيق بين الأجهزة والوحدات الأمنية لتأمين الحشود الجماهيرية والتهيئة لاستقبالهم بالتعاون مع اللجان المنظمة للفعالية المركزية.

وحث الأجهزة الأمنية على اليقظة والحرص على استشعار المسؤولية الملقاة على عاتقهم في تأمين الحشود المشاركة.. مبيناً أن الأوضاع الراهنة تستدعي مزيداً من الحرص للحفاظ على الأمن والاستقرار والتصدي بحزم لأي أعمال تستهدف السكينة العامة.

ودعا جميع أبناء المحافظة إلى المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية بهذه المناسبة بما يليق بمكانة وعظمة المصطفى عليه الصلاة والسلام .. مشيراً إلى أن الاحتفاء بمناسبة مولد سيد الخلق له دلالات روحية في تعزيز الصمود لمواجهة قوى العدوان والاستكبار وأدواتهم.

وأهاب محافظ إب بجميع أبناء المحافظة التعاون مع الأجهزة الأمنية، للحفاظ على الأمن والاستقرار والسكينة العامة وتسهيل حركة السير والحد من الاختناقات المرورية ..مشيداً بدور الأجهزة الأمنية في تنفيذ مهامها وواجباتها المناطة بها خلال الفترة الماضية.

مقالات مشابهة

  • ضبط 3 مخالفين لنظام البيئة لاقتنائهم وعرضهم كائنات فطرية مهددة بالانقراض دون ترخيص في المنطقة الشرقية
  • فتح بوابتين لسد وادي جازا للحفاظ على سلامة المواطنين
  • اجتماع برئاسة محافظ إب يناقش خطة تأمين الفعالية المركزية للاحتفاء بالمولد النبوي
  • نائب محافظ الدقهلية يترأس اجتماع لجنة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية
  • شاب يطعن زوجته وسط شوارع بولاق الدكرور.. وقرار قضائي ضده
  • محافظ الغربية: حملات إزالة إشغالات موسعة في شوارع المحلة وطنطا
  • محافظ الجيزة: ضبط 100 مخالفة لسيارات السرفيس في عدة شوارع رئيسية
  • البيئة تشارك في إطلاق مبادرة الجذور الخضراء Green Roots
  • وزارة البيئة تشارك في إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة "الجذور الخضراء"
  • «التعليم العالي» تغلق كيانا وهميا في الشرقية