أظهرت دراسة علمية حديثة أن كميات البلاستيك التي ترمى في المحيطات أقل بكثير من التقديرات الصادرة عن العلماء حتى الآن، لكن البقايا العائمة تبقى لفترات أطول.

وقد أجرى العلماء المقيمون في هولندا وألمانيا، نمذجة عبر الكمبيوتر بالاعتماد على بيانات كثيرة مأخوذة من عمليات رصد على السواحل وعلى السطح وفي أعماق المحيطات، للحصول على تقدير للمشكلة.

ونشر الباحثون نتائج عملهم في مجلة “نيتشر جيوساينس”، خلصوا فيها إلى أن كميات البلاستيك التي تصب في البحار أقل بكثير مما كان مقدراً سابقاً، لكن هناك المزيد من البقايا العائمة.

وبحسب معدي الدراسة، ما يتراوح بين 470 ألف طن من البلاستيك و540 ألف طن ينتهي بها المطاف في المحيطات كل عام، وهو رقم قد يبدو كبيراً لكنّه مع ذلك أقل بكثير من مستوى 4 إلى 12 مليون طن المقدر سابقاً.

ومع ذلك، فإن الكمية الإجمالية للبقايا البلاستيكية العائمة، أي حوالي 3,2 ملايين طن، أعلى بكثير مما كان متوقعاً في السابق.

وأوضح معدو الدراسة أن “غالبية كتلة البلاستيك تتكون من أجسام كبيرة” (أكبر من 2,5 سنتيمتراً) تطفو بسهولة أكبر.

النبأ السار هو أنه من الأسهل الإمساك بالأجسام الكبيرة الموجودة على السطح مقارنة باللدائن الدقيقة، أما الأخبار السيئة فتتمثل في أن المواد البلاستيكية تبقى في المحيط لفترة أطول بكثير مما كان يُعتقد سابقاً.

وقال ميكائيل كاندورب من جامعة أوتريخت الهولندية، وهو المعد الرئيسي للدراسة: “هذا يعني أن الأمر سيستغرق وقتاً أطول قبل أن تظهر آثار تدابير مكافحة النفايات البلاستيكية”.

وحذر كاندورب من أنه “سيكون من الأصعب العودة إلى الوضع السابق. وإذا لم نتحرك الآن، فسنشعر بتبعات هذه المخلفات لفترات أطول بكثير”.

في مواجهة التلوث البلاستيكي المنتشر في كل مكان على هذا الكوكب، جرى الاتفاق على مبدأ إقرار معاهدة ملزمة قانوناً لمكافحة هذه الآفة في فبراير (شباط) 2022 في العاصمة الكينية نيروبي، في مقر برنامج الأمم المتحدة للبيئة. غير أن جولات عدة من المفاوضات لا تزال مطلوبة لتحقيق هذا الوعد.

وخلال جلسة ثانية من المفاوضات في باريس، قررت 175 دولة وضع “نسخة أولى” من معاهدة مستقبلية بحلول اجتماعها التفاوضي المقبل في نوفمبر في كينيا.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بحشيش وشابو وهيروين.. الداخلية تضبط أخطر تاجر مخدرات بوادي النطرون

ألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية القبض على عنصر جرامى بمركز شرطة وادى النطرون بمحافظة البحيرة وبحوزته كمية كبيرة من المخدرات "الحشيش والشابو والهيروين".

بـ 21 كيلو.. الداخلية تضبط ديلري الحشيش بالبحيرة فحص 60 سائقا خلال حملة الداخلية لضبط مساطيل الطرق رجال الداخلية يوزعون حقائب مدرسية لطلاب الأسر الأولى بالرعاية الداخلية تنفذ 86 ألف حكم قضائي خلال يوم الداخلية تضبط قضايا اتجارعملة بقيمة 10 ملايين جنيه الداخلية تكشف تفاصيل العثور على جثة على جانب الطريق بالإسماعيلية

واصلت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية بمديرية أمن البحيرة لمكافحة جرائم الإتجار فى المواد المخدرة، وعقب تقنين الإجراءات تمكنت من ضبط ضبط عنصر  جرامى بدائرة مركز شرطة وادى النطرون. 

 

وتم ضبط المتهم  وبحوزته 24 كيلو جرام لمخدر الحشيش – 4 كيلو جرام لمخدر الآيس"الشابو" – 2 كيلو جرام لمخدر الهيروين - سيارة، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

 

يأتي ذلك إستمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم الإتجار فى المواد المخدرة وملاحقة وضبط العناصر الإجرامية القائمة على عملية ترويجها.

مقالات مشابهة

  • البلاستيك والخشب وبقايا النخيل.. تحويل النفايات إلى تحف فنية بالشرقية
  • فيديو| بهدف السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد
  • أطول بركان في العالم ينفث ذهبا لمسافات بعيدة كل يوم.. أين يوجد؟
  • من أخطر الوحدات في حزب الله.. ما هي الفرقة 910 وهل تنتقم لاغتيال نصرالله؟
  • السيد خامنئي: ليعلم المجرمون الصهاينة أنهم أضعف بكثير من إلحاق ضرر بالبنية القوية لحزب الله
  • سقوط أخطر عصابة لتزوير المحررات وتقليد الأختام
  • انطلاق أعمال بناء أطول توربين رياح في العالم
  • مصيره مجهول.. ما هي التقديرات الإسرائيلية بشأن اغتيال نصر الله؟
  • بحشيش وشابو وهيروين.. الداخلية تضبط أخطر تاجر مخدرات بوادي النطرون
  • القناة 12 الإسرائيلية: التقديرات تشير إلى مقتل نصر الله