#سواليف

صرح مسؤولون يوم الخميس، بان #مدمرة_فرنسية أنقذت 29 بحارا من #ناقلة_نفط تعرضت لهجوم متكرر في #البحر_الأحمر من قبل #الحوثيين في #اليمن، ودمرت أيضا قاربا مسيرا يحمل قنابل في المنطقة.

ويأتي #الهجوم على #السفينة التي تعرفت عليها وزارة الشحن اليونانية مؤكدة من أن اسمها ” #سونيون “، وهو الهجوم الأخطر في البحر الأحمر منذ أسابيع، خلال حملة يشنها #الحوثيون منذ عدة أشهر ضد السفن بسبب #الحرب_الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أدت إلى تعطيل طريق تجاري تمر عبره عادة بضائع تقدر قيمتها بنحو تريليون دولار سنويا.

وقال مسؤولون فرنسيون إن المدمرة تمكنت من تحييد قارب محمل بالقنابل في المنطقة.

مقالات ذات صلة الدويري: رغم استهداف مقومات الحياة.. المقاومة تواصل معركتها ضد الاحتلال 2024/08/22

وذكرت التقارير أن الناقلة “سونيون” كانت تطفو على سطح الماء بعد تعرضها لعدة هجمات، ولكنها الآن راسية في البحر الأحمر وفقا لعملية أسبيدس التابعة للاتحاد الأوروبي، رغم أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت السفينة لا تزال مشتعلة.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر إنه كان على متن السفينة طاقم من 25 فلبينيا وروسيا بالإضافة إلى أربعة أفراد من الأمن الخاص، وتم نقلهم إلى جيبوتي القريبة.

وحذرت البعثة من أن السفينة “سونيون” تحمل 150 ألف طن من النفط الخام، وتمثل “خطرا ملاحيا وبيئيا”، وأضافت البعثة “من الضروري أن يتوخى الجميع في المنطقة الحذر ويمتنعوا عن أي أفعال من شأنها أن تؤدي إلى تدهور الوضع الحالي”.

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد الجيش البريطاني بأن الناقلة تعرضت لهجمات متكررة. كما أعلنت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر أن الناقلة تشكل خطرا ملاحيا وبيئيا.

في الهجوم الذي وقع يوم الأربعاء، استهدف رجال على متن قوارب صغيرة محملة بأسلحة خفيفة على بعد حوالي 140 كيلومترا غرب مدينة الحديدة الساحلية، التي تسيطر عليها الحوثيين.

رغم أن الحوثيين لم يعلنوا رسميا مسؤوليتهم عن الهجوم، فقد أشاروا إلى الغارات الجوية الأمريكية والبريطانية على الحديدة، والتي ادعت القيادة المركزية أنها دمرت صاروخ أرض جو ونظام رادار للحوثيين.

ومنذ بداية حرب غزة في أكتوبر، استهدف أنصار الله أكثر من 80 سفينة في البحر الأحمر بالصواريخ والطائرات بدون طيار، وتمكنوا من الاستيلاء على سفينة وأغرقوا اثنتين أخريين، مما أسفر عن مقتل أربعة بحارة.

ويؤكد الحوثيون أنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة انتقاما للحرب الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

وفي ظل هذه التوترات، أثار اغتيال المسؤول السياسي في حركة حماس إسماعيل هنية في طهران المخاوف من صراع أوسع، مما دفع الجيش الأمريكي لإرسال طائرات مقاتلة إضافية من طراز “إف-22” إلى المنطقة، وأمر الغواصة الموجهة بالصواريخ “يو إس إس جورجيا” بالتوجه إلى الشرق الأوسط، بينما تتواجد مجموعة حاملة الطائرات “يو إس إس ثيودور روزفلت” في خليج عمان.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مدمرة فرنسية ناقلة نفط البحر الأحمر الحوثيين اليمن الهجوم السفينة سونيون الحوثيون الحرب الإسرائيلية فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

تلاعب غربي بشأن تعثر انقاذ الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر

ذكرت مصادر غربية إن جهود إنقاذ ناقلة النفط المشتعلة "سونيون"، في البحر الأحمر، متوقفة، منذ أسبوع، فيما تقود اليونان -المالكة للسفينة- محادثات دبلوماسية مع السعودية؛ لاستكشاف الخيارات المتاحة بعد تعثر سحبها.

 

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن تأخر محاولات الإنقاذ يرجع إلى وجود مخاوف تتعلق بسلامة القاطرات وطاقمها، بينما أشار الاتحاد الأوروبي إلى مشكلات تقنية.

 

موقع المدير البحري الأمريكي هو الآخر قال إنه لم يتم السبب وراء تأخر محاولات الإنقاذ.

 

وكانت منظمة "السلام الأخضر" دعت إلى تحرك عاجل وفوري لإنقاذ الناقلة بعد تعرضها لهجوم حوثي، الشهر الماضي؛ لمنع حدوث كارثة هائلة، حيث تحمل السفينة على متنها مليون برميل من النفط الخام.

 

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية أن ناقلة النفط اليونانية "إم في سونيون" لا تزال مشتعلة بعد استهدافها من جانب الحوثيين.

 

وقال مسؤولون، في وزارة الدفاع الأمريكية لشبكة "سي إن إن أن" الحرائق لم تصل بعد إلى مخازن النفط، فيما أفاد مسؤولون بحدوث تسريب للوقود، أو زيت المحرك إلى الممر المائي المزدحم للسفينة.

 

يُشار إلى أنه تم إنقاذ طاقم الناقلة المكون من 25 فردًا بعد الهجوم، لكن محاولات إنقاذ الناقلة باءت بالفشل حتى الآن.

 

وحذّر المسؤولون في البنتاغون من احتمال وقوع كارثة بيئية، حيث كانت الناقلة تحمل مليون برميل من النفط الخام.

 

 


مقالات مشابهة

  • ضرائب الحوثيين تغلق أكبر أسواق صنعاء
  • “رويترز” تكشف موعد بدء سحب ناقلة “سونيون” المحترقة في البحر الأحمر
  • رويترز: استئناف عملية إنقاذ الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر هذا الأسبوع
  • ضربات أمريكية مدمرة في عمق سيطرة الحوثيين
  • ما لا تعرفونه عن دور السفينة الإيرانية ”بهشاد” في دعم عمليات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • ليندركينع يتهم الحوثيين بعرقلة جهود السلام في اليمن
  • جهود لإنقاذ ناقلة النفط المستهدفة في البحر الأحمر ورفض لاستغلال الحوثيين
  • هجوم يمني جديد هو الثالث خلال يومين في البحر الأحمر والقوات الأمريكية تتحفظ
  • تحذيرات دولية من "كارثة بيئية خطيرة" تهدد سواحل البحر الأحمر بسبب ناقلة النفط "سونيون" المشتعلة
  • تلاعب غربي بشأن تعثر انقاذ الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر