أشاد الدكتور هشام الحفناوي رئيس اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية، بتنظيم أول مؤتمر طبي لأمراض السكر يقام بالفيوم؛ لمناقشة كل ما هو جديد عن المرض، والقضاء على مضاعفاته، وتقليل نسب الإصابة به، بعد أن اقتصر التواجد بهذه المحافظة على دورات تدريبية للأطباء على أمراض السكر ومضاعفاته.

وأوضح الحفناوي، أهمية هذا الحدث، ومشاركة عدد كبير من الأطباء في مختلف التخصصات، مشيراً إلى أن هذا يرفع من المستوى التثقيفي لدى أطباء السكر، والباطنة، والأطفال، والجدري في محافظتي الفيوم وبني سويف.

وأشار إلى أن كل طبيب يستطيع معالجة السكر بشكل سليم، يحقق نسب شفاء أعلى في عند المرضى، حيث يساهم في القضاء على المضاعفات من أمراض العيون، والكلى، والأعصاب، والشرايين، والقلب، وغيرها، ويترتب على ذلك تحسن مستوى معيشة الأسرة.

وأكد الحفناوي، على ضرورة الحذر من مضاعفات السكر والتي يمكن تلافيها، وتطبيق الدلالات الإكلينيكية بطريقة صحيحة، مشيرا إلى أهمية المؤتمر الذي يلقي الضوء على أهم التطورات التي توصل إليها العلم، لمجابهة خطر مضاعفات السكر والقضاء عليه، وطرق علاجه بشكل صحيح.

السمنة وراء الاصابة بالسكر

وأكد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية، أن المتهم الرئيسي في الإصابة لمرض السكر هي السمنة، مشيرا إلى أن نتائج الحملة القومية "100 مليون صحة" كشفت عن وجود 75% من المواطنين فوق سن 18 عام يعانون من السمنة، والسمنة المفرطة، و 25% فقط هم وزن طبيعي، كما أنه تم اكتشاف عدد مصابين بالسكر وصلت نسبتهم ل 55% لم يكن لديهم علم بذلك، مما يجعلهم عرضة لمضاعفاته.

وشدد على أن السمنة هي المدخل الرئيسي لمرض السكر من النوع الثاني، والذي يمثل نسبة أعلى من 90% من عدد المصابين بالسكر، ولذلك يجب البعد عن الوجبات السريعة، والأطعمة غير الصحية، والمياه الغازية، وتناول الخضروات، والفواكه الطبيعية، وممارسة الرياضة، حتى يتلافوا التعرض للضغط، والسكر، والجلطات، وزيادة نسبة الدهون في الدم.

وأضاف أنه كلما تم اكتشاف الإصابة مبكرا، ارتفعت نسب الشفاء، وخاصة لهذه الفئات الذين لديهم تاريخ عائلي بالمرض، أو من يعانون السمنة، أو الحوامل اللاتي تعرضن للإصابة بالسكر.

ولفت إلى أن المجلس الصحي المصري يعكف الآن على وضح والدلائل الاسترشادية التي سيتم الاستناد إليها في قانون المسؤولية الطبية، مشيرا إلى أن تحدث عن أهمية ودور المجلس، موضحًا أنه المجلس الأعلى المسؤول عن الصحة في مصر، وتم تشكيل لجان متخصصة، مثل لجنة وضع الدلالات الإكلينيكية للسكر والغدد الصماء، وتم ترشيح أعضائها من المجلس الأعلى للجامعات، ووزارة الصحة، وقطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، وإدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، كونها ملزمة لكافة قطاعات العلاج في مصر.

واشار  "الحفناوي" الى أن هناك دلالات إرشادية عالمية للسكر والغدد الصماء، وتم الإطلاع عليها وأخذ ما يتناسب مع مصر لإمكانية تطبيقه، ويندرج تحت قائمة منظمة الصحة العالمية "WHO"، للإعتراف بها، ويصبح الدليل المرجعي للطبيب، وعند حدوث شكوى من المرض يتم الرجوع إلى ذلك الدستور لمعرفة، مدى تطبيق الطبيب للدلائل الإرشادية المصرية، أو قام بمخالفتها، وهنا فقط تتم محاسبته طبقا للقانون الموحد للعلاج والأطباء، مشيرا إلى  تنظيم ورش عمل للأطباء لتدريبهم على استخدام الدلالات الإرشادية المصرية، وإتاحتها لهم من خلال تطبيقات الهاتف، والويب، ويتم تحديثها باستمرار، منوها إلى انتظار العديد من الدول العربية لهذه الدلالات لتطبيقها، وبناء عليها يتم توفير العلاجات الأزمة، ومتابعة توافرها، وتقديم الخدمات الطبية، والمتابعة المستمرة في كافة المستشفيات، والمراكز الصحية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس اللجنة القومية الأمراض غير السارية السكر الفيوم السمنة مشیرا إلى إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يرد على إشاعات بيع منجم السكري: «مصر تحصل على حصتها بانتظام»

منجم السكري.. علق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على الإشاعات التي روجتها بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يزعم أصحابها أن الدولة باعت حصتها في منجم السكري لإحدى الشركات الأجنبية.

تصريحات رئيس الوزراء عن منجم السكري

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الأخبار المتداولة بشأن بيع منجم السكري عارية تمامًا من الصحة، مشيرًا إلى أن هناك عقد خاص بـ منجم السكرى، ومصر تحصل على حصتها بانتظام تام.

وقال رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الأربعاء: «فيما يخص حصة مصر من منجم السكري، لا يحدث عليها أي نوع من النقاش والجدل، ولا يمكن المساس بحصتنا، ومن الممكن أن ينظر إذ ما ثبت صحة ما تم تداوله، أن يكون هناك استثمار أكثر داخل المنجم وبالتالي تزيد حصة مصر».

وأضاف مدبولي: «أن العقد خاص بين الدولة المصرية وإحدى الشركات الأسترالية، وتم الإعلان عن نوع من الاندماج ما بين الشركة الأسترالية وشركة أخرى من جنوب إفريقيا»، لافتًا إلى أن وزارة البترول تواصل مع الشركة لاستبيان التفاصيل، ومن المقرر خروج بيان واضح من الوزارة بكل شيء.

وأكد رئيس الوزراء، أن الحكومة مستمرة في برنامج الطروحات، وأنه تم إعادة الترتيب في برنامج الطروحات وسيتم إعلانه قريبًا، مشددا على أن الدولة تعظم أصولها ولا تبيعها.

منجم السكري صفقة منجم السكري

جدير بالذكر أن شركة «أنجلو جولد أشانتي» وافقت على الاستحواذ على شركة «سنتامين»، في صفقة تقدر قيمتها بحوالي 2.5 مليار دولار، بمنجم السكري الذي يُعد واحدًا من أكبر وأهم مناجم الذهب في العالم.

وتأتي صفقة «سنتامين» كإشارة جديدة على أن كبرى شركات الذهب تسعى للاستحواذ على منافسين أصغر، لاسيما مع تداول الذهب بالقرب من أعلى مستوياته التاريخية.

ووقّعت هيئة الثروة المعدنية المصرية، مع الشركة الفرعونية لمناجم الذهب - شركة تابعة لـ «سنتامين» - اتفاقية عام 1994، وتم الإعلان عن الكشف التجاري، وتأسيس شركة لتنفيذ العمليات تحت اسم «السكري لمناجم الذهب»، وبدأت الإنتاج عام 2009 ككيان مشترك بين سنتامين والهيئة.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء: تبسيط أي إقرار ضريبي للممولين وتوحيد المعاملة

مدبولي يلتقي مفتي الجمهورية.. ويؤكد: الدولة تولي كل الدعم المطلوب لتحقيق أهداف دار الإفتاء

رئيس الوزراء يوجه رسالة مهمة لـ«المصريين» عن الاقتصاد: «اطمنوا قادر على الصمود»

مقالات مشابهة

  • زيادة جديدة في حالات الوفاة بالكوليرا شمالي السودان
  • تدابير لمكافحة الظواهر السالبة وحجز المواتر والعربات المخالفة بالخرطوم
  • رئيس الوزراء يرد على إشاعات بيع منجم السكري: «مصر تحصل على حصتها بانتظام»
  • رئيس الوزراء: لا مساس بحصة مصر بمنجم السكري وقد تزيد
  • القومية لتطوير الري تبحث مع شركة الإنتاج الحربي سبل تطوير محصول قصب السكر
  • رئيس مجلس القضاء الاعلى يستقبل وفد الاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف
  • 9 نصائح من اللجنة الطبية العليا لتقوية المناعة.. أبرزها كثرة شرب المياه
  • رئيس صحة النواب: نجاح جهود إنتاج دواء محلي فعال لمرضى الربو
  • رئيس هيئة الدواء يجتمع مع شعبة المستلزمات الطبية بغرفة صناعة الأدوية
  • تفاصيل اجتماع رئيس هيئة الدواء مع ممثلي شعبة المستلزمات الطبية