بعد قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن تشكيل لجان لفحص أوراق سيارات المعاقين خلال آخر سنتين لاتخاذ الإجراءات القانونية مع تجار الجوابات الذين يشترون جواب شراء السيارة من المعاق من أجل التربح من ورائه والاستفادة من الدعم المقدم من الدولة لذوي الهمم، ضبطت اللجان المشكلة من الجمارك والصحة والتضامن مئات المخالفات، وتم التحفظ على عدد كبير من السيارات.

3 مخالفات تتسبب في التحفظ على السيارة

يشرح الخبير القانوني ياسر سيد أحمد المحامي بالنقض 3 مخالفات تتسبب في التحفظ على سيارة المعاقين وسحبها منه وفق القانون وفي مقدمتها فساد الأوراق أي أن المالك يقوم ببيع جواب تخصيص السيارة وفي حالة ثبوت هذه المخالفة يتم التحفظ على السيارة وتحميل المبالغ المالية المعفاة من الضريبة الجمركية عليها.

وأضاف سيد أحمد في حديثه للوطن أن المخالفة الثانية قيادة السيارة من قبل المرافق دون وجود المعاق داخلها وبالتي يتم سحب رخصة القيادة والتسيير وتوقيع مخالفة على السيارة وفي حال التأكد من أن السيارة بحوزة المالك أي المعاق يتسلمها بعد دفع الغرامة.

ووفق حديث الخبير القانوني أمام المخالفة الأخيرة فهي أن المعاق المعفاة من الجمارك يستخدم السيارة في غير الغرض المخصص لها أي يقوم بتأجيرها وبالتالي يتم التحفظ على السيارة وتوقيع غرامة كبرى في حال التأكد أنها بحوزة المعاق يتم إعادة للمالك بعد دفع الغرامة.

شروط الحصول على سيارة معاقين معفاة من الجمارك 2024

- بلوغ المتقدم سن  18 سنة فأكثر.

- أن يكون مصري الجنسية.

- أن تكون السيارة مسجلة باسم الشخص صاحب الإعاقة.

- سعة السيارك اللترية لا تزيد على 1600 cc.

- أن تكون التجهيزات الخاصة بالسيارات مطابقة وفقا للقانون الصادر من القومسيون الطبي.

- لا يمكن بيع السيارة قبل أن تمضي فترة 5 سنوات من تاريخ حصولها على إعفاء الجمارك .

- اجتياز الكشف الطبي لمعرفة قدرة الفرد المعاق على قيادة السيارة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيارات المعاقين مخالفات المرور المخالفات على السیارة التحفظ على

إقرأ أيضاً:

تعز.. فرع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين ينظم فعالية بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

نظم فرع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بمحافظة تعز، اليوم، فعالية خطابية وإنشادية بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1446هـ.

وخلال الفعالية، التي أقيمت تحت شعار “لبيك يارسول الله”، بالتعاون مع مدرسة تنمية المعاقين حركياً و معهد تنمية ذوى الاحتياجات الخاصة، ومركزي الخير للإعاقات المزدوجة والأمل للتوحد وجمعية الأمل للمعاقين ذهنياً، أشار عضو المجلس السياسي الأعلى الفريق سلطان السامعي، إلى أنه في الوقت الذي نحن نحتفي بخير البشرية سيدنا وعظيم الكونين محمد صلى الله عليه وآله وسلم، يقوم العدو بقصف إحدى المدارس هنا في تعز بجريمة مشؤمة يقصدون منها عدم استمرار الاحتفال برسول الله.

وقال السامعي: “يريدونناً أن نحتفل بأعيادهم وبالراقصات التي يجلبونها إلى المدينة المنورة وحول مكة.. يريدون منا أن نكون مسخرة، لا ورب الكعبة، سوف نحتفل برسول الله”، مطالبا أن يحشد الجميع بكل قوة واخلاص ليكون الحضور في 12 من ربيع أكبر حضور تعرفه هذه المحافظة.

ولفت السامعي: “إلى أن ما يقوم به العدو من اعتداءات متكررة على هذا الشعب لن ينساها اليمنيون، وسوف نرتقي بإذن الله تعالى وهم أهل للسقوط”.

وأشاد بالعاملين في صندوق المعاقين بما يقدموه لذوى الاحتياجات الخاصة، مؤكدا التعاون على تذليل أي صعوبات تعترضهم.

وفي الفعالية، التي حضرها عضو مجلس الشورى عبدالواسع زجل وعدد من وكلاء المحافظة هنأ مدير فرع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بالمحافظة محمد عبدالله عثمان كل أبناء الحكمة والإيمان وأحرار الأمة العربية والإسلامية بقدوم ذكرى مولد أفضل الخلق محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي يطل علينا ونحن على نهجه نواجه قوى الكفر والاستكبار أمريكا وبريطانيا وإسرائيل.

وأشار إلى أن نصرة فلسطين إنما هي ثمره من ثمرات إحياء مولد رسول الله والعمل على توحيد أحرار الأمة والعمل المستمر في معركة “الفتح الموعد.. والفتح المقدس”.

بدورها أشارت كلمة لممثلة الجمعيات العاملة لذوى الإعاقة، نبيهه الأثوري، أن أحفاد الأمام علي فاتح خيبر يحتفلون بذكرى مولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم .

وقالت: إن ما يريده اليهود والنصارى وعملائهم الوهابية هو فصلنا عن رسول الله فقال صلى الله عليه وآله “والله لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالديه والناس أجمعين”.

فيما أشارت كلمة الجانب الاجتماعي والتربوي ألقاها أحمد مهجر أن التعزير والتوقير في هذه المناسبة وعلى مدى الحياة هو إظهار التعظيم لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

تخللت الفعالية بحضور شخصيات إجتماعية وقيادة عسكرية وأمنية، قصيدة شعرية في مدح الرسول وفقرة إنشادية وتواشيح للمولد النبوي الشريف.

 

مقالات مشابهة

  • شباب بلوزداد يشد الرحال إلى مالي تحسباً لمواجهة الجمارك البوركينابي
  • ماذا يحدث لو لم تجد لجان فحص سيارات المعاقين المَركبة في المنزل؟
  • تونس: التحفظ على أربعة أشخاص في حادثة رفع علم أجنبي فوق مبنى حكومي
  • خالد الجندي يحذر من المزاح حول أمور الدين: كلمة واحدة تتسبب في دخول النار
  • التحفظ على 14 ألف لتر سولار و7800 لتر بنزين قبل تداولها بالأسواق بأسيوط
  • محافظ أسيوط: ضبط 3 محطات تتلاعب في العدادات بمركز ديروط   
  • كيفية الإبلاغ عن مخالفات الإسكان الاجتماعي.. اعرف بالخطوات
  • اتحاد جمعيات المعاقين يٌحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • تعز.. فرع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين ينظم فعالية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الحكومة تسرع أشغال السدود لتجميع مياه الأمطار.. باحثون لـRue20: المزيد من السدود الصغرى والطرق السيارة سينهي فترة الجفاف