الجوانب النفس اقتصادية للناخب الاردني..
تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT
#الجوانب_النفس_اقتصادية للناخب الاردني..
ا.د #حسين_محادين*
(1)
علم اجتماع السياسة لا يقوى الا بالمعايشة العلمية والرصد الاجرأ في ظل الحِراكات الشعبية/ الانتخابية كمثال ؛ لذا لا يستقيم رصد وتحليل العملية الانتخابية الحالية ايضا بمعزل عن دراسة البيئة النفس اقتصادية التي يتنافس فيها المترشحون محليا على استقطاب الناخبين وهي في جوهرها بيئة عشائرية ومناطقية يتم تسيسها آنيا قبيل كل انتخابات ومنها النيابية تحديدا كونها تشريعا ورقابية كما ينص الدستور الاردني .
( 2)
ان ابرز معطيات ووقائع البيئة الحالية ما هو آتِ:- ان جل محافظات الوطن هي الحواضن العشائرية السياسية التي تفرخ منها العاصمة الحبيبة عمان قيادات المحافظات عبر اخذ الاعتبار للتوزيع السكاني والجغرافي المتنوع، اي تفرد ذ الصبغة السياسية الاردنية المُفرخة للقيادات المختلفة تحت عنوان التشاركية النسبيةلكل الاردنيين من مختلف المنابت والمناطق منذ أمد طويل. ان التزاحم الانتخابي حاليا في الوطن غالياةهو عملية تجاذب بين العديد من المتناقضات والمشتركات معا ومنها:
أ- العشائرية التاريخية المتجذرة فيه ممثلة انتخابيا اليوم في “القوائم المحلية” .
ب- القوائم الوطنية “الاحزاب البرامجية
“الوظيفية” كبديل مأمول رسميا وعولميا عن الاحزاب الايدلوجية الصراعية والتغييرية المرفوضة رسميا وربما عند بعض الشرائح الشعبية ” .
ج- ظهور الرشوة الانتخابية المالية بجرأة لافته عبر شراء الاصوات الموسمية وهي المناقضة للمنظومة الفكرية التاريخية القائلة؛ بأن اقتراع الناخب يجب ان يكون “امانة وضمير” لاصحاب المواقف المشاكسة للحكومات التي تستأثر عموما بصناعة وقيادة السياسيات المختلفة والعامة في الاردن والاقليم دون اغفالها لضرورة التماشي مع التغول العولمي، شركاته ومؤسساته المدنية المتنامية والتي اصبحت تسمى ب”السلطة الرابعة” الداعمة وبقوة ايدلوجية غربية لخصخصة القطاع العام لصالح القطاع الخاص في دول الهامش”النامية” ومنها الاردن منذ تسعينيا القرن الماضي وسيادة القطب العولمي الواحد. ان الناخب الاردني يتعرض واقعيا لاختطاف بصري مذهل يتمثل بجلاء في غابات “صور المرشحين الصماء والكثيرة ، مقابل غياب واضح لبرامج الاحزاب البرامجية الصاعدة بدعم تشريعي واضح عبر قانون الانتخابات النيابية الحالي للانتخابات عبر تخصيصه (41) مقعدا لهم في الدورة الاولى من دورات ثلاث مقبلة وصولا للحكومات البرلمانية المأمولة. معاناة وتردد #الناخب_الاردني المتجلية نفسيا واقتصاديا بين انحيازه للمترشح الاصلح فعلا والاكثر أهلية لأن يكون نائبا رغم قِلة اعداد هؤلاء، وبين المترشح الاسمن ماليا والافقر برامجيا لحلول علمية واقعية لتحديات الحياة الاساسية في يوميات الاردنيين وبصورة لا يمكن تجاهل سطوتها على الناخبين في ظل ارتفاع نِسب البِطالة والفقر وفجوات التنمية بين محافظات الوطن منذ سنوات. اخيرا..
المعطيات الماثلة علميا امامي كمحلل سياسي هو صعوبة ان يعيش الناخب في”دِوار انتخابي لافت” قبيل ادلائه بصوته في صناديق الاقتراع يوم 10/9 سواءً اكان هذا المعطى الضبابي امامه عفويا أم مخطط له سياسيا كجزء من تجديد الممارسات التشريعية ضمن عمليات التحديث الثلاثة الرؤوس والاهداف الناهضة؛ السياسي ، الاقتصادي ،والقطاع الحكومي في المئوية الثانية من عمر الدولة الاردنية المديد؛ لكن الناخب اليوم انما هو بحاجة لدراسة وتحليل أعمق من مساحة مقال كهذا، ولمن من منظور اكاديمي اولا ،وفكري سياسي ثانيا، ونفس اقتصادي اشمل كما اجتهد لان هذه الاستنتاجات ستؤثر بتحليلي الاستشرافي هذا في نتائج الانتخابات النيابية المرتقبة بشغف من حيث نوعية وقوة ومنسوب الفكر لدى النواب الفائزين من ناحية ،ومن ناحية متممة على بنية وهوية الحكومة القادمة، عمقا واليات اختيار وتمثيل للقوى الاقتصادية الفكرية الصاعدة في المجتمع الاردني لاسيما الشباب من الجنسين في مجتمعنا الاردني الشاب ايضا… واننا لمنتظرون..حمى الله اردننا الحبيب.
*قسم علم الاجتماع -جامعة مؤتة -الأردن.
المصدر: سواليف
إقرأ أيضاً:
دعاء عند الضيق من المذاكرة .. يفتح النفس ويبدد الملل
دعاء عند الضيق من المذاكرة، ينفر الطالب في أوقات مختلفة من المذاكرة، وقد يكون ذلك لسببين الأول هو الملل أو لأنه ينكب على المذاكرة ليل نهار دون الترويح عن نفسه أو ممارسة نشاط يحبه فيظل عاكفًا كسجين بين دفتي الكتاب فيأتي الضيق والنفور، والسبب الآخر قد يكون لـ"حسد"؛ نتيجة التباهي بكم المذاكرة والتحصيل لمواده بين زملائه، وهنا قد يكون الحسد سبب ذلك النفور والضيق من المذاكرة أيضًا، وفي هذا الإطار نُذَكِّر الطلاب المتفوقين بدعاء عند الضيق من المذاكرة.
دعاء عند الضيق من المذاكرةرب اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله.
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الرّاحمين.
اللهم اجعل في قلبي نورًا وبصرًا وفهمًا وعلمًا إنك على كل شئ قدير.
اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.
اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.
اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا رب العالمين.
اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك، فإنها من عطائك وفضلك.
اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلمت أمري إليك، ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك.
اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم الهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة.
دعاء لفتح النفس على المذاكرةاللهم يا من قلت وقولك الحق: (وعلمناه من لدنا علمًا) ارزقني من لدنك على ما يقربني إليك.
اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي، فاقبل معِذرتي وتعلم حاجتي وأعطني سؤلي. وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين وما تُخفي الصدور.
الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب
اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين
اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير
اللّهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هـو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علـم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلـم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام
اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك.
أدعية للمذاكرة والحفظاللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير ربي أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة لساني، يفقهوا قولي، باسم الله الفتاح
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، اللهم اجعل الصعب سهلًا، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا إله إلا الله، الحليم الكريم رب العرش العظيم.
اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين
اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبًا غير بعيد ويا شاهدًا غير غائب ويا غالبًا غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا
إلهي يا من يقدر على حوائج السائلين، يا من يعلم ما في الضمير، يا منفّسًا عن المكروبين، يا مفرجًا عن المغمومين
يا راحم الشيخ الكبير، ويا رازق الطفل الصغير، يا من لا يحتاج إلى التفسير، يا مجيب الدعوات اللهمَ اجعلني من فوق نورا ومن تحت نورا واجعل قلبي وعقلي نورًا.
اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل، لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم.
اللهمّ إليك تقصد رغبتي، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاحي، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك.
يا من جمعت كل شيء حكمته، ويا من نفذ كل شيء حكمه، يا من الكريم اسمه، لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك.