برعاية صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، كرّمت وزارة الثقافة اليوم الدفعة الأولى من خريجي برنامج الابتعاث الثقافي، وذلك في حفلٍ أُقيم بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض بحضور معالي نائب وزير الثقافة الأستاذ حامد بن محمد فايز، وقيادات من المنظومة الثقافية إلى جانب الطلاب المبتعثين وأولياء أمورهم وعائلاتهم.


وألقى معالي الأستاذ حامد بن محمد فايز كلمة سمو وزير الثقافة بالنيابة، قال فيها “بدعمٍ من خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد -حفظهما الله -، فتَح برنامج الابتعاث الثقافي أبوابه للطَّمُوحين في دراسة التخصصات الثقافية، بطموحٍ كبير وتطلعاتٍ عالية، وإيمانٍ راسخ بأهمية التعليم وبناء القدرات وتمكين المبدعين ودعمهم. واليوم، نقطف أولى ثمار هذه المبادرة الوطنية، ونحتفي بنخبةٍ من خريجي البرنامج، ونعوّل عليهم للمساهمة في رحلتنا الثقافية”.
وأضاف: “إن تنمية القدرات الثقافية تُسهم في تعزيز الحوار الفعّال بين الثقافات والشعوب، وتبادل المعرفة عبر الأجيال، والمنافسة عالمياً في الصناعات الإبداعية بمختلف المجالات. ومن هذا المنطلق، أؤكد لخريجي برنامج الابتعاث الثقافي، بأن رحلتهم للتو بدأت للمساهمة في ازدهار المملكة بمختلف ألوان الثقافة، لتُثري نمط حياة الفرد، وتسهم في تعزيز الهوية الوطنية، وتشجع الحوار الثقافي مع العالم”.
ودعا الشغوفين بالتخصصات الثقافية المتاحة في البرنامج للتسجيل لإثراء تجربتهم ومسيرتهم.
وتضمّن الحفل عرضاً رئيسياً مقسماً على جزئين، تَمثّل الأول في مسرحيةٍ بعنوان: ” أثر الأجداد يقتفيه الأحفاد”، والثاني في عرضٍ غنائي للأوركسترا بعنوان: ” نبني فوق ما فعلوا”، بالإضافة إلى عرضٍ مرئي يحكي قصة برنامج الابتعاث منذ إطلاقه، وإنجازاتِه المتلاحقة، ومقابلاتٍ مع الطلبة الخريجين يستعرضون فيها تجاربهم في بلدان الابتعاث. وبعد ذلك صعد الخريجون إلى منصة الحفل لتكريمهم من قِبل معالي نائب وزير الثقافة.
وأُقيم على هامش الحفل معرضٌ فنيّ استعرض مجموعةً من إنجازات الطالبات والطلاب المبتعثين وإبداعاتهم، تضمّنت أفلاماً قصيرة، وأعمالاً فنية وموسيقية، وبورتريهات، ومنحوتات إبداعية، ترجمت المهارات التي يتمتع بها الطلاّب إلى جانب ما يتمتعون به من معرفة أكاديمية عالية بالثقافة وعلومها في التخصصات الثقافية كافة.
يُذكر أن وزارة الثقافة قد أطلقت برنامج الابتعاث الثقافي ضمن الإستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية السعودية 2030 خلال عام 2019؛ ليُتيح فرصاً تعليمية فريدة للطلاب والطالبات تُمكّنهم من دراسة التخصصات الثقافية والفنية في أبرز الجامعات العالمية، في مجالاتٍ منها: علم الآثار، والتصميم، والمتاحف، والموسيقى، والمسرح، وصناعة الأفلام، والآداب، والفنون البصرية، وفنون الطهي؛ لصناعة وتطوير الكوادر الوطنية المتخصصة في المجالات الثقافية والفنية، وتأهليها لتطوير بناء القدرات في القطاع الثقافي السعودي، وتلبية احتياجات سوق العمل المتزايدة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية برنامج الابتعاث الثقافی وزیر الثقافة

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية سمو ولي العهد.. وزير الثقافة يُتوّج الفائزين بالجوائز الوطنية

الرياض- البلاد – واس

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء- حفظه الله – كرّم صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة الفائزين في الدورة الرابعة من مبادرة” الجوائز الثقافية الوطنية”، وذلك في الحفلٍ الذي أُقيم مساء الاثنين في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، بحضور جمع من أصحاب السمو والمعالي وقيادات المنظومة الثقافية والأدباء والفنانين والإعلاميين.

وقال سمو وزير الثقافة:” نرحّب بالمبدعين والمبدعات من مختلف القطاعات الثقافية، في ختام مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية لعام 2024م، التي تأتي تحت رعاية كريمة من سمو سيدي ولي العهد- حفظه الله- الداعم والممكّن لمنظومتنا الثقافية”.

وأضاف في كلمته أن بلادنا تعيش نهضة ثقافية كبيرة تحت مظلة رؤية المملكة 2030، وقد حرصت وزارة الثقافة على أن تتبنّى إستراتيجيةً لتنمية القدرات الثقافية، في رحلة ممتدة ومتكاملة مع الشركاء في مختلف القطاعات، وتأتي مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية؛ لتكون مظلة داعمة ومشجعة للمواهب وإبداعاتها.

وهنأ سموّه الفائزين لهذا العام، مُعلنًا في كلمته عن استحداث جائزتين جديدتين، ستُضافان للجوائز الثقافية الوطنية، وهما: جائزة” الإعلام الثقافي” وجائزة” الحِرف اليدوية”، وذلك ضمن مساعي وزارة الثقافة لفتح منافذ جديدة للإبداع والتعبير الثقافي.

الفائزون بالجوائز
بعد ذلك، كرّم سمو وزير الثقافة الفائزين في الجوائز الثقافية الوطنية للدورة الرابعة في كافة مساراتها، حيث حصل على جائزة ” شخصية العام الثقافية” الدكتور سعد الصويان، وفازت الكاتبة والفنانة ضياء يوسف بجائزة” الثقافة للشباب”، فيما ذهبت جائزة سيدات ورجال الأعمال الداعمين للنشاط الثقافي للأستاذ بدر بن محمد البواردي نجل رجل الأعمال الراحل المهندس محمد بن سعد البواردي- رحمه الله- وفازت” مؤسسة جبل الفيروز” بجائزة التميّز الثقافي الدولي، وعلى مستوى جائزة المؤسسات الثقافية، فقد ذهبت الجائزة في مسار القطاع الخاص إلى مجموعة إم بي سي (MBC)، وفي مسار القطاع غير الربحي ذهبت الجائزة إلى مؤسسة الملك فيصل الخيرية.

وشهد الحفل تكريم الفائزين في بقية مسارات الجوائز الثقافية الوطنية بمختلف القطاعات الثقافية، حيث فاز بجائزة التراث الوطني الدكتور عبدالله الشارخ، وفي جائزة الأدب فاز القاصّ والروائي أسامة المسلم، فيما ذهبت جائزة النشر إلى” دار تربية قيادية” المتخصصة في النشر للأطفال. أما جائزة الترجمة فذهبت للدكتور المُترجم وليد العمري.

وذهبت جائزة الأفلام للمخرج السينمائي توفيق الزايدي، وجائزة الموسيقى للفنان عبادي الجوهر، وفاز بجائزة العمارة والتصميم المعماري الدكتور خالد عزام، وفاز بجائزة المسرح والفنون الأدائية الفنان محمد الطويان، وذهبت جائزة فنون الطهي للباحث الدكتور محمد المنصوري، وجائزة الفنون البصرية للفنان طه الصبان. أما جائزة الأزياء فحصلت عليها الدكتورة ليلى البسام.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يكرم أوائل الدفعة الأولى من خريجي الجامعات الأهلية
  • وزارة التعليم و”سدايا” تطلقان برنامج الابتعاث في الذكاء الاصطناعي
  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • «بيورهيلث» تكرِّم 121 مواطناً ومواطنة ضمن الدفعة الثانية من خريجي «مركز التطوير الإماراتي»
  • ضمت 14 متدربة.. مركز “إيليت شيفز” يخرج الدفعة الأولى من برنامج “رواد الطهاة”
  • وزير الثقافة يستعرض «رؤية مصر» لتعميق الروابط الثقافية مع دول «البريكس»
  • وزير الثقافة يطلق حوارًا وطنيًا موسعًا مع مختلف الأطياف الثقافية
  • شرطة أبوظبي تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من برنامج أساليب البحث العلمي
  • تحت رعاية سمو ولي العهد.. وزير الثقافة يُتوّج الفائزين بالجوائز الوطنية
  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج لبحث سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج