عاد طاه نمساوي لامر، الذى تعرض لإصابة خطيرة تركته معاقا، بشكل ملحوظ إلى المطبخ بمساعدة جهاز يسمح له "بالطفو" حول مكان عمله.

6 سنوات من الإصابة

وعندما تعرض لـ"للبتر"، تخيل أن حياته المهنية، قد انتهت عندما ظل غير قادر على الوقوف، على الرغم من العديد من العمليات الجراحية وست سنوات من العلاج الطبيعي للتعافي من حادث دراجة نارية.

وجاء صديقه برنارد تيشي ، وهو نجار ومتسلق جبال يدير مركزا قريبا للمغامرات ، لإنقاذه بمقعد مطبخ معلق يزيل الوزن عن ساقه المصابة.

وقال لامر، في تصريحات صحفية، :" إن كافة الخبراء أكدو بعدم عودتى للعمل مرة أخري، ولكن استطاعت أن أعد وجبات الطعام بما في ذلك الأسماك الطازجة من بحيرة Königssee القريبة أثناء جلوسه على سرج دراجة متصل بقوس معدني على شكل حرف C يتدلى من السقف".

قال تيشي: "إنه يمنح الأشخاص ذوي قوة الساق المحدودة الأمل مرة أخرى".

أفادت الدكتورة يلينا سميرنوفا، أخصائية أمراض الأوردة، عن مؤشرات أنفصال جلطة دموية، مؤكدة أن من أسبابها ضيق مفاجئ في التنفس.

 أنفصال جلطة دموية

وكشفت سميرنوفا، في تصريحات صحفية: "العلامات الأولى لانفصال جلطة دموية هي ضيق مفاجئ في التنفس، يتفاقم مع النشاط البدني، وشعور بنقص الهواء، وألم في الصدر مرتبط بالتنفس، وفي حوالي ثلث الحالات، يلاحظ نفث الدم (ظهور خطوط من الدم في البلغم)".

 وتشير الخبيرة، إلى أن تسارع ضربات القلب وارتفاع النبض، يمكن أن يكون من الأعراض الأولى لانفصال جلطة دموية.

وتقول: "تحدث خثرات الدم عادة في الأوردة المتوسعة القريبة من السطح وكذلك في الأوردة العميقة، ولكن أعراضها مختلفة،  فمثلا في حالة الأوردة القريبة من السطح يشعر الشخص بالألم على مسار الوريد مع احمرار الجلد وورم في المنطقة".

 أما في حالة انفصال جلطة دموية في وريد عميق، قد يشعر الشخص بألم ضاغط وورم في الساق أو الطرف بكامله وعدم التماثل وألم أثناء الحركة وقد ترتفع درجة حرارة الجسم. 

وتوضح: "يجب على الشخص في حالة ظهور مثل هذه الأعراض استشارة الطبيب على الفور لأنه من دون تشخيصات إضافية، يستحيل تحديد مستوى وطبيعة جلطة الدم إذا لم يكن رأس الجلطة الدموية مثبتا على جدار الوعاء الدموي، فإن مثل هذه الجلطة الدموية تسمى عائمة وهي الأخطر لأنها يمكن أن تصل الشريان الرئوي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المطبخ الطفو نمساوي جلطة دمویة

إقرأ أيضاً:

وفاة طفلين وبتر لمصاب.. آخر تحديث لضحايا حادث قطار الشرقية (فيديو)

كشف وليد ندا، المدير التنفيذي لمستشفيات الزقازيق الجامعية، تفاصيل حادث قطاري الشرقية، مؤكدا أن المستشفى استقبل حالتي وفاة لطفلين و31 إصابة.
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن الإصابات عبارة عن كسور وهناك حالات تعاني من نزييف ومعظم الإصابات خفيفة.

سحب عربات قطاري الزقازيق من موقع الحادث


وأردف وليد ندا، المدير التنفيذي لمستشفيات الزقازيق الجامعية، أن كل الإمكانيات متاحة لعلاج المصابين في الشرقية وكل فصائل الدم متوفرة في بنك الدم، والأهالي تبرعوا لذويهم.
وأشار إلى أن هناك حالة واحدة فقط خطيرة تحتاج إلى بتر، وباقي الحالات تتلقى العلاج وتم إجراء التدخل الجراحي اللازم وهناك حالة طوارئ في المستشفى.


وقال إن الكسور الخفيفة في العظام والنزيف المتوسط هو ما يعاني منه 70 % من المصابين وسوف يغادرون خلال الساعات الـ 12 المقبلة ولن يتبقى سوى 6 حالات فقط.

مقالات مشابهة

  • د. عبدالعزيز حمادة: تشخيص نحو 228 حالة مصابة بسرطان الغدد الليمفاوية خلال عام 2023
  • تسمم الدم.. علامات الإصابة والفئات الأكثر عرضة
  • نصائح فعالة للوقاية من الإصابة بمرض السكري| احذر التوتر
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • عادات قبل النوم يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالزهايمر!
  • نصائح مهمة تمنع الجلطة الدماغية المفاجئة.. وطبيبة أعصاب تحذر من كارثة
  • الطلاق يتصاعد في العراق.. أكثر من 357 ألف حالة خلال أربع سنوات
  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • وفاة طفلين وبتر لمصاب.. آخر تحديث لضحايا حادث قطار الشرقية (فيديو)
  • وفاة طفلين وبتر لمصاب.. آخر تطورات حادث تصادم قطاري الزقازيق