بوابة الوفد:
2024-09-13@00:36:14 GMT

الزراعة تنظم ندوة حول “نظم الطاقة المتجددة”

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

نظم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي ورشة عمل تحت عنوان "نظم الطاقة المتجددة واستخدامها في الزراعة: الوضع الحالي في مصر واقتصادياتها" بهدف تعزيز الجهود نحو تبني مشروعات الطاقة الشمسية في القطاع الزراعي. وركزت الورشة على إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع، مما يسهم في تشجيع المستثمرين على اعتماد هذه التقنيات وتعظيم العوائد منها.

تحقيق التنمية المستدامة

هدفت الورشة إلى التعريف بالطاقة المتجددة ومصادرها، وأهمية استخدامها في تحقيق التنمية المستدامة، كما ناقشت الوضع الراهن للطاقة المتجددة في مصر، والتحديات التي تواجه المزارعين والمستثمرين في تبني التقنيات الجديدة، والفرص المتاحة في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم تقييم مالي لبعض مشروعات استخدام الطاقة الشمسية، وعرض تطبيقات عملية على استخدامها في الزراعة.

"الزراعة" و "ايكاردا" تنظمان يوم حقل بمحطة البحوث الزراعية بسدس

شارك في الورشة أعضاء الهيئة البحثية من المعهد ومعاهد أخرى بمركز البحوث الزراعية، بالإضافة إلى بعض الخبراء والمختصين في مجال البيئة وأعضاء هيئة التدريس من كليات الزراعة بالجامعات المصرية.

خلصت ورشة العمل إلى عدة توصيات، من أبرزها:

1. العمل على توطين تكنولوجيا تصنيع الخلايا الشمسية في مصر من خلال التدريب، التمويل، الاستثمار، والإرشاد، مع التركيز على أهمية التوعية باستخدام تقنيات الطاقة المتجددة، وخاصة الطاقة الشمسية. كما أوصت بتنظيم معارض سنوية متخصصة للشركات العاملة في مجال الطاقة الشمسية.

بحوث الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة عمل عن الطاقة المتجددة واستخدامها في الزراعة

2. إنشاء خطوط ائتمان مدعومة لتمويل تركيب الخلايا الشمسية، وذلك لمواجهة التحديات الاقتصادية وتسهيل تبني هذه التكنولوجيا من قبل المزارعين في مختلف العمليات الزراعية، مما يسهم في تحسين دخلهم ورفع مستوى معيشتهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تحقيق التنمية المستدامة للطاقة المتجددة التنمية المستدامة والمستثمرين الطاقة الشمسية الطاقة المتجددة الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث مع السفير الإيطالي التعاون في التصنيع الزراعي والتقاوي وتبادل السلع

كتب- عمرو صالح:

استقبل علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ميكيلي كوراني، السفير الإيطالي بالقاهرة والوفد المرافق له وبحث معه آفاق التعاون المصري الإيطالي.

ورحب "فاروق"، بالسفير الإيطالي، مؤكدًا عمق العلاقات المتميزة بين مصر وإيطاليا وأعرب عن تطلعه إلى الارتقاء بالتعاون الزراعي إلى آفاق أكبر في مجال استنباط الأصناف الجديدة من المحاصيل والخضر وتقاوي البطاطس والثروة السمكية والإنتاج الحيواني والصادرات الزراعية والطاقة الشمسية للمزارع.

وأضاف "فاروق"، أن قضية التصنيع الزراعي تأتي في مقدمة أولويات الدولة المصرية لتحقيق قيمة مضافة للناتج القومي ويمكن التعاون مع الجانب الإيطالي في ذلك وخاصة صناعة الغزل والنسيج والملابس نظرا لجودة القطن المصري الذي يتمتع بسمعة جيدة في الأسواق العالمية وكذلك التعاون في مجال الصوب الزراعية المرتبطة بتكنولوجيا.

ومن جانبه، أكد السفير الإيطالي، أن هناك تعاونًا كبيرًا بين مصر وإيطاليا في بعض المشروعات الزراعية المشتركة والقائمة حاليا في تصنيع الملابس وكذلك إنتاج أعلاف الأسماك والاستفادة من المخلفات الزراعية وتعظيم قيمتها.

فيما أشار الوزير، إلى أهمية استقدام الخبرة الإيطالية في إعادة تأهيل وتطوير مصانع الاعلاف القديمة.

وأضاف السفير الإيطالي: يوجد تعاون لإنشاء سوق للمزارعين بالإسكندرية في إطار حركة أسواق المزارعين، بجودة عالية للغذاء بالتعاون مع الغرفة التجارية المصرية حيث سيتم إنشاء مشروع سوق المزارعين بمدينة الإسكندرية لتوفير غذاء ذات جودة عالية والذي سيخصص للمزارعين فقط بهدف بيع منتجاتهم الزراعية للمستهلكين مباشرة على غرار ما يحدث في إيطاليا وبعض الدول الأخرى.

ومن جانبه، أشاد الوزير بهذه الفكرة وطلب تنفيذ هذا المشروع في 4 محافظات مع التركيز على الجزء الخاص بالإدارة، وأهمية الاستثمار في الأنشطة الزراعية المختلفة خاصة إنتاج الأعلاف السمكية والحيوانيّة في ضوء إتاحة الأراضي المخصصة لذلك.

وأضاف السفير الإيطالي، أنه يقوم بزيارة بعض المشروعات الزراعية في محافظة الإسكندرية لزيارة مركز التلقيح الاصطناعي ومصانع تجفيف وتعبئة الطماطم والاستزراع السمكي ومصانع إنتاج أنسجة القطن ذات الجودة العالية.

حضر اللقاء سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية وبعض قيادات الوزارة

اقرأ أيضا:

محظورات تعرضك للمسائلة القانونية عند توصيل المرافق للعقار المخالف.. تعرف عليها

طقس الـ6 أيام القادمة.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة

بعد الموافقة على الإجراءات الجنائية.. تشريعية النواب: لن نسمح بالتلاعب بحرية الرأي

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يبحث مع السفير الإيطالي التعاون في التصنيع الزراعي والتقاوي وتبادل السلع
  • توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح وتخزينها
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين
  • “التّميّز في النقل وإدارة الحشود”.. ورشة عمل بجامعة أم القرى
  • لائحة تفضيل المحتوى المحلي.. ورشة عمل بغرفة حفر الباطن
  • صندوق التنمية الزراعية بالقصيم يقدم الدعم للقطاع الزراعي في كرنفال بريدة للتمور
  • جامعتا محمد بن زايد للعلوم الإنسانية ونهضة العلماء تنظمان ورشة تعليمية في إندونيسيا
  • جامعتا محمد بن زايد للعلوم الإنسانية "ونهضة العلماء" تنظمان ورشة تعليمية في إندونيسيا
  • ورشة عمل عن "تعزيز إتاحة التعليم للمرأة الريفية"
  • ورشة عمل تطويرية لإعداد مشاريع الخطة السنوية بـ"جامعة التقنية"