وصف زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، رسالة رئيس الشاباك الأخيرة بأنها "تحذير أخير من كارثة مقبلة" بسبب تصاعد الإرهاب في الضفة الغربية وأشار لابيد إلى أن هذه التحذيرات يجب أن تؤخذ بجدية بالغة لأنها تعكس الوضع الأمني المتدهور في المنطقة.

 

وأكد لابيد في تصريحاته لوسائل الإعلام أن الحكومة الإسرائيلية الحالية تسير مرة أخرى نحو انهيار الأمن القومي الإسرائيلي.

وأعرب عن قلقه العميق من أن السياسات الحالية قد تؤدي إلى زيادة العنف وزعزعة الاستقرار الداخلي، خاصة في ظل تصاعد الهجمات التي ينفذها مستوطنون متطرفون.

 

لابيد شدد على أن الحكومة الإسرائيلية يجب أن تتحمل مسؤوليتها في حماية جميع المواطنين، بما في ذلك الفلسطينيين في الضفة الغربية، من أي هجمات إرهابية. وأشار إلى أن استمرار تجاهل التحذيرات الأمنية قد يؤدي إلى تداعيات خطيرة على المجتمع الإسرائيلي بأسره.

 

وفي ختام تصريحاته، دعا لابيد إلى اتخاذ إجراءات حاسمة وفورية للتصدي للإرهاب اليهودي المتصاعد، محذراً من أن عدم التعامل الجاد مع هذه المشكلة سيؤدي إلى كارثة لا يمكن تداركها، محملاً الحكومة مسؤولية الحفاظ على أمن وسلامة البلاد.

 

الجيش الإسرائيلي: مدفعيتنا استهدفت كفر شوبا وعيتا الشعب ووادي حامول جنوب لبنان

 

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أن قوات المدفعية استهدفت مواقع في منطقة كفر شوبا وعيتا الشعب ووادي حامول جنوبي لبنان. 

 

وأكد الجيش في بيانه أن القصف جاء ردًا على نشاطات معادية من تلك المناطق، مشيرًا إلى أن المدفعية استهدفت مواقع يُعتقد أنها تُستخدم من قبل حزب الله. 

 

وأضاف البيان أن الجيش الإسرائيلي سيواصل استهداف أي تهديدات على الحدود الشمالية لحماية أمن إسرائيل، مشددًا على أن القوات الإسرائيلية على أهبة الاستعداد لأي تصعيد محتمل في المنطقة.

 

الجيش الإسرائيلي: سلاح الجو يقصف مستودع سلاح لحزب الله في الجبين جنوب لبنان

 

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أن سلاح الجو نفذ غارة جوية استهدفت مستودع سلاح تابعًا لحزب الله في منطقة الجبين جنوبي لبنان. 

 

وذكر الجيش في بيانه أن العملية الجوية جاءت ضمن سلسلة من الضربات المستمرة التي تهدف إلى إضعاف القدرات العسكرية لحزب الله على الحدود الشمالية لإسرائيل. 

 

وأضاف البيان أن الغارة أسفرت عن تدمير المستودع بالكامل، مؤكدًا أن الجيش الإسرائيلي مستمر في مراقبة الوضع عن كثب وسيواصل العمل على منع أي تهديدات ضد أمن إسرائيل.

 

 البنتاغون: سفينة تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر قد يؤدي إلى كارثة بيئية

 

حذر البنتاغون اليوم من احتمال تسرب نفطي كبير من سفينة تجارية تعرضت لهجوم من قبل الحوثيين في البحر الأحمر. وأكد مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية أن الهجوم على السفينة، التي تحمل كميات كبيرة من النفط، قد يؤدي إلى تسرب حمولتها في البحر، مما يهدد بحدوث كارثة بيئية واسعة النطاق في المنطقة.

 

وأشار البنتاغون إلى أن السفينة تعرضت لأضرار جسيمة جراء الهجوم، ما يجعل من الصعب السيطرة على الوضع. وأضاف المسؤولون أن تسرب النفط في مياه البحر الأحمر قد يؤثر سلبًا على البيئة البحرية وعلى الدول المطلة على البحر، مؤكدين أن الولايات المتحدة تتابع التطورات عن كثب.

 

وتأتي هذه التحذيرات وسط تصاعد التوترات في المنطقة، حيث يتزايد القلق الدولي من التداعيات البيئية والاقتصادية المحتملة نتيجة استمرار الأعمال العدائية على خطوط الملاحة الدولية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أعلن الجيش الإسرائيلي سلاح الجو نفذ غارات الإسرائيلية يائير لابيد رسالة رئيس الشاباك الأخيرة الجیش الإسرائیلی فی المنطقة إلى أن

إقرأ أيضاً:

هل هَزمت غزة سلاح الإرهاب الأمريكي؟

لما تزل الإدارة الأمريكية تماطل في وقف إطلاق النار بين الصهاينة وغزة ـ ولغرض في نفس يعقوب ـ ليبدو الحراك الأمريكي الأخير لوقف إطلاق النار في غزة وكأنه إحدى خدع السينما الأمريكية، الهادفة إلى التهرب من تحمل المسؤولية عن حرب الإبادة ضد أهل غزة، فأمريكا التي استخدمت حق النقض في مجلس الأمن الدولي لأكثر من مرة، ضد أي قرار يطالب إسرائيل بوقف إطلاق النار، كان بمقدورها أن تلزم إسرائيل بذلك، ولكن أمريكا تصر على مواصلة العدوان، وتزويد الجيش الإسرائيلي بما يفيض عن حاجاته من مال وسلاح، وما يفيض عن دعمه المعنوي من زيارات للمسؤولين الأمريكان، بدءاً من الرئيس الصهيوني بايدن، الذي ترأس مجلس الحرب، وليس انتهاءً بوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ورئيس الأركان، ووزير الخارجية، حيث شارك جميعهم في جلسات مجلس الحرب الإسرائيلي.

منطلق الخداع الأمريكي
الأول: الخوف الأمريكي على مستقبل إسرائيل كدولة، وعلى بقاء وجودها في المنطقة، فعدم النصر الإسرائيلي الواضح على قطاع غزة المحاصر؛ يعني فقدان دولة إسرائيل لهيبتها، ولقوة الردع، التي تحصنت خلفها لعدة عقود، وفقدان الجيش الإسرائيلي لهيبته القتالية، ولمسيرته التاريخية التي صنعت من الجيش الإسرائيلي قوة عظمى لا تقهر.

الثاني: الخوف على المصالح الأمريكية في منطقة الشرق، وقد جاء ذلك صريحاً بلسان الرئيس الأمريكي بايدن، الذي أكد أن الحرب على غزة ستقرر مصير المصالح الأمريكية في المنطقة لعدة عقود، وهذه حقيقة لا يجادل فيها عاقل، فهزيمة إسرائيل على بوابات غزة، هزيمة للهيمنة الأمريكية في المنطقة، وانكسار للنفوذ المسيطر على بلاد العرب.
لا مناص أمام الجيش الإسرائيلي إلا وقف إطلاق النار الخجول، ومن ثم تنفيذ صفقة تبادل أسرى بشروط المقاومة، لا بشروط إسرائيل
لما سبق، وإرضاءً للمنظمات اليهودية المؤثرة في انتخابات الرئاسة الأمريكية، قدمت الإدارة الأمريكية لإسرائيل أكثر مما حلمت به من دعم مالي وعسكري ودبلوماسي، وفتحت لها مخازن المال والسلاح المتطور والثقيل دون حساب، بل مارست الإدارة الأمريكية حض القيادة الإسرائيلية على تحقيق النصر المطلق ضد حركة حماس، وإنهاء حكمها، وفرض قيادة جديدة على قطاع غزة، تلتزم بالتعليمات الأمريكية والنواهي الإسرائيلية.

هل يكفي السلاح؟
تشير المعطيات الميدانية على أرض غزة إلى فشل الجيش الإسرائيلي في تحقيق أي هدف من الأهداف السياسية أو العملياتية المعلنة، فالجيش الإسرائيلي لم يقض على حركة حماس كما تطالب أمريكا، ولم تنجح المجازر في تهجير سكان قطاع غزة إلى سيناء، كما يتمنى الإسرائيليون، ولم يفرض الجيش سيطرته على قطاع غزة، كما يطالب نتنياهو الذي عين حاكماً عسكرياً لقطاع غزة، ولم يحرر الجيش أسيراً واحداً على قيد الحياة، ولم يرفع سكان غزة الراية البيضاء، رغم ما لحق بهم من جراح الجوع والنزوح، ولم يستطع الجيش الإسرائيلي تحصين نفسه من ضربات المقاومة الموجعة، لكل ما سبق، خرج الكثير من قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية السابقين واللاحقين، خرجوا بتقدير موقف ميداني يؤكد استحالة تحقيق الأهداف التي أعلنتها الحكومة الإسرائيلية، واعترفوا أن الجيش غير قادر على حسم المعركة، رغم التسليح الأمريكي المتطور، واعترفوا أن حركة حماس فكرة، والفكرة لا تموت، ولم تمت المقاومة في شهرها الثاني عشر من الإبادة الجماعية؛ التي صبها الصهاينة على رأس الشعب الفلسطيني، حيث لم يبق أمام الجيش الإسرائيلي إلا استخدام القنابل النووية ـ كما هدد بذلك وزير التراث عميحاي إلياهو ـ بعد أن أيقنت القيادة الإسرائيلية باستحالة قهر إرادة شعبٍ ينشد الحرية، وتذوق لذة النصر من اليوم الأول لمعركة طوفان الأقصى.

لقد عجز الجيش الإسرائيلي عن حسم المعركة، وعجز عن تحمل تكلفة الحرب البشرية والمادية التي امتدت حتى شهرها الثاني عشر، وهذا ما اعترف به كل من رئيس الأركان السابق جادي أيزنكوت، ورئيس الأركان الأسبق بني غانتس الذي أشرف على عدوان 2014 ضد أهل غزة، وهذا ما اعترف به إيهود أولمرت وإيهود باراك ـ وكلاهما كان رئيساً للوزراء، وكلاهما شارك في العدوان الإسرائيلي على غزة سنة 2009، وكلاهما يعرف أسرار الدولة العسكرية، ولحديثهما الصريح عن استحالة هزيمة حركة حماس مصداقية لدى الرأي العام، وقد اعترف كل منهما على انفراد باستحالة تحقيق السيطرة على قطاع غزة، واستحالة استرجاع الأسرى دون صفقة تبادل، هذه الاعتراف لا ينم عن صراعات حزبية، بمقدار ما عبر عن إدراك موضوعي للواقع، ولما يعانيه الجيش الإسرائيلي في ميادين القتال، بعد أن تورط في مستنقع غزة، ووقع في مصيدة حرب الشوارع، وهذه حقائق أشار إليها أكثر من كاتب ومفكر إسرائيلي، وتطرقت إليها افتتاحيات الصحف الإسرائيلية.

فهل خيّب الجيش الإسرائيلي ظن الإدارة الأمريكية في تحقيق النصر على غزة؟
نعم، هذا ما تقوله القرارات العسكرية الأخيرة، قرارات الخيبة، التي تتحدث عن دخول الجيش إلى المرحلة الثالثة من الحرب، حيث أوقف الجيش الإسرائيلي إلى حد ما التوغلات البرية داخل المدن في قطاع غزة، وقام بتسريح عشرات الألوف من جنود الاحتياط، وبدء في تفعيل العمليات الانتقائية ـ كما يدعي ـ وفي تقديري أن هذه العدوانية الإسرائيلية بمثابة اعتراف ضمني بالهزيمة، وإقرار بعدم قدرة الجيش الإسرائيلي على حسم المعركة، وبهذا الإعلان يكون الجيش الإسرائيلي قد نزل عن شجرة الأوهام التي صعد إليها، وهو يحاول أن يظهر أمام الرأي العام الإسرائيلي بمظهر المنتصر، الذي حقق الأهداف المرجوة من عملياته العسكرية.

محور صلاح الدين
ورغم إعلان الجيش الإسرائيلي عن استكمال مهماته القتالية في رفح، يجيء إصرار رئيس الوزراء نتنياهو على الاحتفاظ بمحور صلاح الدين “فيلادلفيا” بمثابة هروبٍ من الهزيمة، يهدف إلى تحسين شروط التفاوض الإسرائيلية، ولقطاع غزة تجربة في عدوان 2014، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي عن الانسحاب من طرف واحدٍ، بعد توغلٍ في حارات غزة دام عشرين يوماً، ولتبرير انسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة 2024، جاء الإعلان عن مواصلة الحرب على غزة من خلال عمليات جراحية انتقائية، وهذا التصريح لا يعني سوى العودة إلى معادلة الهدوء مقابل الهدوء، دون الإعلان الرسمي، لأن الإعلان الرسمي عن وقف إطلاق النار دون صفقة تبادل أسرى، إقرار إسرائيلي بالهزيمة، وهذا ما تخشاه أمريكا قبل إسرائيل، وهذا ما لا يتمناه وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن الذي قال: لن نسمح لحركة حماس بالانتصار على إسرائيل.

على الرئيس بايدن، ووزير خارجيته أنتوني بلينكن الإدراك لأن لا مناص أمام الجيش الإسرائيلي إلا وقف إطلاق النار الخجول، ومن ثم تنفيذ صفقة تبادل أسرى بشروط المقاومة، لا بشروط إسرائيل، ودون وساطة أمريكية، ولاسيما بعد أن تغيرت المعادلة العسكرية والسياسية التي هيمنت على المنطقة لعشرات السنين.

مقالات مشابهة

  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بالضفة الغربية بشكل كامل
  • الجيش الإسرائيلي يعلن إنشاء وحدة جديدة في الجولان ويكشف مهامها
  • هل هَزمت غزة سلاح الإرهاب الأمريكي؟
  • ألمانيا: الجيش الإسرائيلي ملزم بحماية المدنيين والغارة الجوية الإسرائيلية على المواصي مروعة
  • قتلى ومصابون من الجيش الإسرائيلي بتحطم مروحية في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يواصل هجماته على غزة لليوم الـ341: تصعيد بالضفة الغربية وتحطم طائرة في فيلادلفيا
  • بعد مقتل الناشطة الأمريكية.. بلينكن: الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى تغييرات جوهرية في طريقة عمله بالضفة
  • بلينكن: نجري تحقيقات بشأن استهداف القوات الإسرائيلية مواطنة أمريكية بالضفة الغربية
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ عملية عسكرية كبيرة في طولكرم بالضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يصدر بيانا عقب مجزرة المواصي