مصراوي:
2024-09-13@00:12:55 GMT

كيف يمكن لمرضى السكري تغيير نمط حياتهم الصحية؟

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

كيف يمكن لمرضى السكري تغيير نمط حياتهم الصحية؟

كتب- أحمد جمعة:

قال الدكتور خالد الحديدي، عميد كلية الطب بجامعة بني سويف، إن علاج مرض السكري لا يقتصر على الأدوية فقط، بل من المهم أيضًا تغيير نمط الحياة بحيث يشمل ذلك ممارسة الرياضة.

وأوضح "الحديدي" أن التوصيات الجديدة للجمعية الأمريكية للسكري أشارت إلى أهمية ممارسة 150 دقيقة من الرياضة المتوسطة أسبوعيًا، مثل المشي، خاصةً في حالة الإصابة بمرض السكري المصحوب بزيادة الوزن، مشددا على أن لهذه الرياضة تأثير مباشر في خفض معدل السكر التراكمي وضغط الدم، وتقليل مضاعفات الأوعية الدموية مثل القلب والمخ والأعصاب، مما يساعد في الوقاية من المضاعفات.

جاء ذلك خلال مشاركته في الملتقى العلمي الأول للسكري، الذي عقد في الفيوم اليوم الخميس، والذي نظمته اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية، وإدارة التدريب بوزارة الصحة والسكان، ونقابة الأطباء، وفروع التأمين الصحي بمحافظتي الفيوم وبني سويف، بالتعاون مع جمعية صعيد مصر للسكري.

ويشارك في الملتقى أكثر من 300 طبيب وطبيبة، ويحضرها كبار الأطباء، ويناقش خلال سبع جلسات أحدث التطورات في علاج مرض السكري والأمراض المتعلقة به.

وأشار الحديدي إلى أن التوصيات الخاصة بعلاج السكري تشمل أيضًا النوم الصحي، الذي ينبغي أن يتراوح بين 6 إلى 8 ساعات يوميًا، وأهمية النوم المبكر، كما من الضروري علاج المشكلات التي تؤثر على النوم، مثل توقف التنفس أثناء النوم، الذي يرتبط بشكل شائع بمرض السكري المصحوب بالسمنة.

وأضاف عميد كلية طب بني سويف أن النظام الغذائي مهم للغاية، ويجب أن يشمل جميع العناصر الغذائية، مثل الألياف والحبوب والفواكه والخضروات، كمكونات أساسية في وجبة مريض السكري. ويجب إضافة كميات قليلة من الكربوهيدرات المعقدة، مثل الخبز والأرز، بالإضافة إلى البروتينات الحيوانية والنباتية، وكذلك اتباع وسائل الصيام المتقطع وأنماط التغذية المختلفة.

من جانبه، صرح الدكتور أحمد السبعاوي، منسق عام المؤتمر، بأنه تم خلال الجلسة الأولى للمؤتمر مناقشة حالات الطوارئ التي تحدث لمرضى السكري، مثل الغيبوبة وارتفاع أو هبوط مستويات السكر. كما تناولت الجلسة الثانية سكر الأطفال وكيفية علاجه ونظام الغذاء ونوعية الأنسولين. وتضمنت الجلسة الثالثة المضاعفات المزمنة لمرضى السكري وتأثير السكري على الأعصاب والكلى والعيون.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مرضى السكري علاج مرض السكري

إقرأ أيضاً:

عقار لعلاج الصرع يحقق فعالية في علاج انقطاع التنفس الانسدادي

اكتشف فريق من الباحثين في السويد أن عقارا لعلاج الصرع حقق فعالية جيدة في علاج انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، ما قد يضع حدا للشخير.

يمكن أن يزيد انقطاع التنفس أثناء النوم من خطر الإصابة بأمراض مميتة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2، بالإضافة إلى الإرهاق الشائع.

ويتضمن العلاج الحالي "استخدام المرضى لقناع ميكانيكي غير مريح أثناء نومهم، يضخ الهواء النقي إلى أنوفهم وأفواههم".

لكن العديد من المرضى يجدون أن هذه العلاج غير مريح وصعب الاستخدام، ما دفع الباحثين إلى البحث عن علاجات بديلة.

وتوصل فريق البحث إلى علاج باستخدام عقار sulthiame، والذي على الرغم من استخدامه بشكل أساسي كدواء للصرع، فإنه يحسن التنفس أيضا عن طريق تحفيز العضلات في مجرى الهواء العلوي لدى الناس.

وقدم البروفيسور جان هيدنر، من مستشفى جامعة Sahlgrenska وجامعة غوثنبرغ، نتائج تجربة سريرية "معيارية ذهبية" للعقار، شملت نحو 300 مريض يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.

وفي بداية التجربة، خضع المشاركون الذين قدموا من إسبانيا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وجمهورية التشيك، لاختبارات لفحص التنفس ومستويات الأكسجين في الدم وحركات العين ونشاط الدماغ والعضلات أثناء النوم.
ثم تم إعطاء البعض قرص sulthiame يوميا بجرعات مختلفة (100 ملغ أو 200 ملغ أو 300 ملغ). وتم إعطاء البعض الآخر دواء وهميا.

وخضع المشاركون لاختبارات النوم خلال 4 أسابيع، وفي نهاية التجربة بعد 12 أسبوعا، لاستكشاف تأثير العقار.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا العقار كان لديهم عدد أقل من فترات توقف التنفس، ومستويات أعلى من الأكسجين في الدم أثناء النوم.

وكان التأثير الملحوظ أقوى في الجرعات العالية، حيث شهد المرضى الذين تناولوا قرص 300 ملغ "انخفاضا بنسبة 40% تقريبا في فترات توقف التنفس هذه، مقارنة بنسبة 18% في أقل جرعة".

كما وجدت نتائج التجربة، التي لم تتم مراجعتها من قبل الأقران بعد، أن الآثار الجانبية لـsulthiame، والتي تشمل التعب والغثيان، كانت خفيفة ومتوسطة بشكل عام بين المجموعات التي تناولت العقار.

وقال هيدنر: "على الرغم من أن sulthiame متاح بالفعل كعلاج للصرع عند الأطفال، إلا أننا ما زلنا بحاجة إلى إجراء دراسة المرحلة الثالثة لتأكيد التأثيرات التنفسية المفيدة لهذا العقار في مجموعة أكبر من المرضى الذين يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم".

مقالات مشابهة

  • علاج فعال لمرضى السكرى
  • بشرى لمرضى السكري.. يمكن تناول جرعة الأنسولين مرة واحدة كل أسبوع
  • أجيبادم التركية.. رعاية صحية شاملة لمرضى السرطان
  • وداعا لأجهزة التنفس.. علاج جديد قد يريح مرضى انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم
  • عقار لعلاج الصرع يحقق فعالية في علاج انقطاع التنفس الانسدادي
  • هل يمكن تغيير محل الإقامة في تنسيق المرحلة الثالثة 2024؟ التعليم تجيب
  • رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب يكشف عن نجاح جهود وطنية لإنتاج  دواء مصري فعال لمرضى للربو
  • رئيس صحة النواب: نجاح جهود إنتاج دواء محلي فعال لمرضى الربو
  • وفد أردني يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربته في علاج المتعاطين
  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى