قال المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية الروسية في بيان له اليوم الخميس، إن التشريع الأخير في أوكرانيا، والذي يهدف إلى منح الحكومة الحق في حظر أي كنيسة أو جماعة دينية لها علاقات مشتبه بها مع روسيا، يشبه القمع على النمط السوفييتي.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وافق النواب الأوكرانيون على مشروع القانون، الذي يستهدف بشكل مباشر الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية.

ورغم إعلان الكنيسة رسميًا الاستقلال الكامل عن بطريركية موسكو في عام 2022، إلا أن كييف اتهمت الكنيسة ورجال الدين مرارًا وتكرارًا بالحفاظ على العلاقات مع موسكو.

ترى الكنيسة الأرثوذكسية الروسية أن "الغرض من هذا القانون هو تصفية الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية وجميع مجتمعاتها ونقلها قسراً إلى منظمات دينية أخرى، " في إشارة إلى أن مئات الأديرة، وآلاف المجتمعات، وملايين المؤمنين الأرثوذكس في أوكرانيا سيتعرضون للخطر حيث سيجدون أنفسهم خارجين عن القانون وسيفقدون ممتلكاتهم ومكان صلواتهم.

وأشار المجمع المقدس إلى أن حجم هذا القانون الجديد وطبيعته المركزية، يمكن مقارنته بـ "السوابق التاريخية الحزينة مثل الاضطهاد في الإمبراطورية الرومانية في عهد نيرون، و نزع المسيحية عن فرنسا خلال الثورة الفرنسية في القرن الثامن عشر، والقمع الإلحادي في الاتحاد السوفييتي، وتدمير الكنيسة الأرثوذكسية الألبانية في الستينيات.

وفي بيانها، أشارت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية أيضًا إلى أن الخطوة الأخيرة التي اتخذتها كييف تأتي على خلفية "حملة افتراء طويلة الأمد ضد الكنيسة من قبل وسائل الإعلام الأوكرانية" والتي سعت إلى تشويه سمعة الأرثوذكسية و تبرير الاستيلاء على الكنيسة.

واختتم المجمع المقدس رده بالقول إنه يناشد منظمات حقوق الإنسان الدولية الرد الفوري والموضوعي على "الاضطهاد الصارخ الذي يتعرض له المؤمنون في أوكرانيا".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أوكرانيا الأرثوذكس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية الکنیسة الأرثوذکسیة الأرثوذکسیة الروسیة فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

وفد من ممثلي الكليات القبطية الأرثوذكسية بمصر يزور أكاديمية سانت بطرسبرغ بروسيا

وصل وفد من ممثلي المعاهد الدينية التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إلى أكاديمية سانت بطرسبرغ في روسيا؛ للتعرف على الحياة الأكاديمية والروحية نيفا ودير ألكسندر نيفسكي. 

وبحسب بيان الصفحة الرسمية للكلية الإكليريكية اللاهوتية القبطية الأرثوذكسية في مصر اليوم، شمل الوفد ممثلين عن الكليات الإكليريكية للاهوتية في القاهرة وكلية الإكليريكية في دير السيدة العذراء في المحرق بمحافظة أسيوط.

نشاط الوفد خلال أيام الزيارة 

عند وصولهم مباشرة إلى الأكاديمية، قام الأب يوجين تيموفييف، المشرف الأكاديمي الرئيسي، بجولة تعريفية للضيوف باللغة الإنجليزية، حيث قدّم لهم لمحة عن أبرز المحطات التاريخية للمؤسسة التعليمية.

في المساء، اجتمع الضيوف مع طلاب الأكاديمية في أجواء غير رسمية، حيث تناولوا الشاي واستمعوا إلى الأغاني الروحية المصحوبة بالعزف على الجيتار. وفي اليوم التالي، عُقد مؤتمر شارك فيه أساتذة وطلاب من الجانبين مثّل الأكاديمية على نهر نيفا البروتويراي فلاديمير خولاب، نائب رئيس الأكاديمية للشؤون التعليمية، والبروتويراي ديميتري سيزونينكو، رئيس القسم الدولي.

بعد كلمات الترحيب، قدم المشاركون تقارير حول تاريخ كنائسهم ومعاهدهم الدينية، ودور الكنيسة في الإعلام، كما تبادلوا الذكريات حول زيارة وفد أكاديمية سانت بطرسبرغ إلى مصر في نوفمبر وديسمبر 2023.

من الجدير بالذكر انه في 24 نوفمبر إلى 4 ديسمبر 2023، وببركة بطريرك موسكو وعموم روسيا كيريل، كان هناك وفد رسمي من أكاديمية سانت بطرسبرغ في زيارة الي مصر للتعرف على نظام التعليم اللاهوتي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وتطوير التعاون في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • موسكو تلوح بالنووي في أوكرانيا.. وواشنطن تدعو لعدم تجاهل الخطر
  • أوكرانيا: نواجه وضعا مضطربا وهزمنا وحدات من القوات الروسية بكورسك
  • ستارمر يتعرض لضغوط لدعم أوكرانيا في تنفيذ هجمات داخل الأراضي الروسية
  • اللجنة العسكرية للناتو: هناك مبرر عسكري وقانوني لهجوم أوكرانيا على الأراضي الروسية
  • الحرب الروسية الأوكرانية.. تطورات تكتيكية وسيناريوهات مستقبلية (١)
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • «الدفاع الروسية» تعلن السيطرة على منطقة جيلان بيرشي شرقي أوكرانيا
  • ‏وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية تسيطر على قرية "زيلان بيرشي" في شرق أوكرانيا
  • وفد من ممثلي الكليات القبطية الأرثوذكسية بمصر يزور أكاديمية سانت بطرسبرغ بروسيا
  • موسكو تحذر واشنطن من "رد عاصف" بسبب احتمال تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى