في لحظة تاريخية نادرة، أعلن الرئيس البوتسواني موكويتسي ماسيسي عن اكتشاف أكبر ماسة منذ أكثر من قرن. خلال مراسم استثنائية يوم الخميس، كشف عن حجر ضخم يزن 2,492 قيراطًا، ليبهر العالم بلمعانه الاستثنائي.

اعلان

تُعد هذه الماسة، التي لم يُطلق عليها اسم بعد، ثاني أكبر ماسة تم اكتشافها في تاريخ التعدين، والأكبر التي يتم العثور عليها منذ عام 1905.

بوزن يقارب نصف كيلوغرام، أظهر الرئيس ماسيسي حماسه الكبير عندما حملها، معبرًا عن سعادته بقوله: "إنها مدهشة، أنا محظوظ لرؤيتها في وقتي."

على الرغم من الحماس الكبير، لا يزال من المبكر تقدير قيمة الماسة أو تحديد كيفية بيعها. في عام 2016، بيعت ماسة أصغر من نفس المنجم بمبلغ قياسي قدره 63 مليون دولار.

رئيس بوتسوانا موكغويتيسي ماسيسي يحمل الماسة التي يبلغ وزنها 2,492 قيراطًا والتي تم اكتشافها في أحد مناجمها وسيتم عرضها يوم الخميس 22 أغسطس 2024AP

أشار نسيب لاهري، المدير العام لشركة لوكارا ديموند كورب الكندية، التي اكتشفت الماسة، إلى أن "هذه لحظة تاريخية. أنا فخور للغاية. إنها ثمرة بوتسوانا." وأضافت الشركة في بيان أنها استخدمت تقنية الأشعة السينية المتقدمة لاكتشاف هذه الماسة "الاستثنائية"، التي وُجدت سليمة ودون أي تكسير.

Relatedشاهد: بيع ماسة "فورتشن بينك" الوردية العملاقة لقاء 28,5 مليون دولار خلال 4 دقائقشاهد: عرض "الصخرة" أكبر ألماسة بيضاء للبيع في مزاد بجنيف والثمن المتوقع 30 مليون دولارشاهد: عمال مناجم في أنغولا يستخرجون أكبر ماسة مكتشفة منذ 300 عامشاهد: "فورتشن بينك" ماسة وردية عملاقة للبيع في مزاد بجنيف

تُعتبر الماسة التي اكتُشفت حديثاً أعظم اكتشاف منذ 119 عاماً، وهي الثانية من حيث الحجم بعد ماسة كولينان الشهيرة. فقد عُثر على ماسة كولينان في جنوب أفريقيا عام 1905، وبلغ وزنها 3,106 قيراط، وتم تقطيعها إلى أحجار كريمة تزين جواهر التاج البريطاني.

فيما عُثر على ماسة سوداء أكبر في البرازيل أواخر القرن التاسع عشر، لكنها كانت أقل نقاءً ووجدت فوق سطح الأرض، ويُعتقد أنها جزء من نيزك.

بوتسوانا، التي يبلغ عدد سكانها 2.6 مليون نسمة، تُعد ثاني أكبر منتج للماس في العالم بعد روسيا. وقد برهنت على قوتها في إنتاج الأحجار الثمينة بفضل منجم كاروي، الذي عُثر فيه على هذه الماسة العملاقة، والذي سبق أن أنتج أربع ماسات أخرى تزن كل منها أكثر من 1,000 قيراط خلال العقد الماضي.

رئيس بوتسوانا موكغويتيسي ماسيسي يحمل الماسة التي يبلغ وزنها 2,492 قيراطًا والتي تم اكتشافها في أحد مناجمها وسيتم عرضها يوم الخميس 22 أغسطس 2024AP

قبل اكتشاف الماسة العملاقة الأخيرة، كانت ماسة سوييلو، التي عُثر عليها في نفس المنجم عام 2019، تعتبر ثاني أكبر ماسة مستخرجة في العالم بوزن 1,758 قيراطًا. وقد اشترتها دار الأزياء الفرنسية لويس فويتون. كما تم شراء ماسة ليسيدي لا رونا، بوزن 1,111 قيراطًا، من نفس المنجم أيضًا، من قبل جواهرجي بريطاني مقابل 53 مليون دولار في عام 2017.

تتشكل الماسات تحت ضغط هائل في أعماق الأرض، حيث يتجاوز عمرها مليار سنة، بينما يمكن لبعض الماسات أن تصل أعمارها إلى أكثر من 3 مليارات سنة.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "الصخرة": ماسة عملاقة بيضاء تُعرض لأول مرة في دبي شاهد | أكبر ماسة سوداء "من خارج كوكب الأرض" تُباع بأكثر من 4 ملايين يورو عرض "الماسة اللغز" أمام الجمهور في دبي لأول مرة قبل بيعها جنوب أفريقيا الذهب ألماس بوتسوانا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next إسرائيل تريد بناء 8 أبراج مراقبة على محور فيلادلفيا ومصر ترفض بقوة.. ما هو مستقبل المحور؟ يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف إسرائيلي مكثف على مدرسة تؤوي نازحين وأكثر من مليون فلسطيني يتكدسون غرب دير البلح يعرض الآن Next السلفادور: منظمات غير حكومية تدق ناقوس الخطر.. كل يوم يختفي شخص بسبب الحملة الأمنية يعرض الآن Next إندونيسيا تشتغل غضبا والآلاف يحاولون اقتحام البرلمان احتجاجًا على تعديل قانون الانتخابات يعرض الآن Next حاملة طائرات أمريكية ثانية تصل الشرق الأوسط برفقة مجموعتها الحربية.. هل نقترب من تصعيد إقليمي؟ اعلانالاكثر قراءة بوتين في الشيشان: زيارة سرية وتدريبات مكثفة للمقاتلين وسط تصاعد التوغل الأوكراني "ليس لكل قصص الحب نهاية سعيدة".. جينفر لوبيز تطلب الطلاق من بن أفليك بعد ظهوره مع زوجته السابقة غواصون يعثرون على جثتي رجل الأعمال البريطاني مايك لينش وابنته هانا.. ماذا نعرف عن مأساة يخت صقلية؟ تايلور سويفت تلتقي عائلات ضحايا هجوم ساوثبورت في كواليس حفلات ويمبلي موسكو تتعرض لهجوم أوكراني بالمسيرات هو الأكبر منذ بدء الحرب اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الصين المجر دونالد ترامب سياحة الاتحاد الأوروبي إسرائيل فيضانات - سيول إيران جو بايدن الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصين المجر جو بايدن غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب الصين المجر جو بايدن غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب جنوب أفريقيا الذهب ألماس بوتسوانا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الصين المجر دونالد ترامب سياحة الاتحاد الأوروبي إسرائيل فيضانات سيول إيران جو بايدن الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 السياسة الأوروبية یعرض الآن Next أکبر ماسة قیراط ا

إقرأ أيضاً:

تداول 390 سيارة بوزن 780 طن بموانئ البحر الأحمر

أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة 10 سفن، وتم تداول 11000  طن بضائع عامة ومتنوعة و517  شاحنة  بضائع و 465 سيارة، حيث شملت حركة الواردات 6000  طن بضائع عامة ومتنوعة و346  شاحنة بضائع و 440 سيارة بينما شملت حركة الصادرات 5000 طن بضائع عامة ومتنوعة و 171 شاحنة بضائع و 25 سيارة. 


ويستعد ميناء سفاجا البحري اليوم  لاستقبال السفينة  يوسيدون اكسبريس  و مغادرة  العبارة امل و استقبل الميناء بالأمس العبارة امل ، كما تم تداول 3000 طن بضائع  عامة متنوعة و220 شاحنة بضائع بميناء نويبع، البحرى من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للسفينتين آور وآيلة ، ويستعد ميناء بورتوفيق اليوم لاستقبال السفينة النوي اكسبريس علي متنها 390 سيارة بوزن 780 طن  قادمة من جدة، وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 1110 راكبا بموانيها

 وحققت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر تداول 630 ألف طن بضائع عامة بمواني الهيئة خلال شهر يونيه الماضي بنسبة زيادة 39% عن الفترة المثيلة للعام الماضي حيث سجلت الصادرات تفوق ملحوظ بكمية تداول 420 ألف طن بنسبة زيادة 73% عن صادرات الفترة المثيلة للعام الماضى2023 كما حققت زيادة بنسبة 50% عن الواردات خلال نفس الفترة التي سجلت 210 ألف طن، حيث شهد ميناء سفاجا تداول 448 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 38% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 176 ألف طن وصادر 272 ألف طن.
 وشهد ميناء السويس تداول 47 ألف طن بنسبة زيادة 203% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 1000 طن وصادر 46 ألف طن بضائع، فيما شهد ميناء، فيما شهد ميناء نويبع تداول 70ألف طن بضائع بنسبة زيادة 53% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 10 آلاف طن وصادر60 ألف طن بضائع، واستقبل ميناء الزيتيات 23 ألف طن بروبلين وسولار، بينما شهد ميناء الحمراوين تصدير 42 ألف طن فوسفات.
 وقال اللواء مهندس محمد عبدالرحيم، رئيس الهيئة، إن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات جاءت نتيجة لتقليل زمن الإفراج الجمركي وأعمال التطوير التي شهدتها الموانئ، كما أشار إلى أهمية الشراكات الجادة بين الدولة والقطاع الخاص في استغلال البنية التحتية الحالية لتطوير وصيانة الأرصفة والوحدات البحرية، وإنشاء خطوط ملاحية تخدم طموحات مصر بإنشاء أسطول يخدم أهداف الدولة في
في التصدير.

وأضاف أن الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة على مدى السنوات الماضية أسفرت عن تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات، والتي تهدف جميعها إلى تنمية الصادرات وتأهيل البنية التحتية في مصر.

مقالات مشابهة

  • «حقائق وأسرار» يعرض قصة معاناة «فاطمة» طفلة الأقصر التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها
  • المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مجددا مع تعثر الاقتصاد
  • ولي أمر يستفسر عن تعثر خطوبات بناته المتكررة والشيخ السليمان يجيب..فيديو
  • صور مسربة توضح تصميم هاتف Galaxy S25 Ultra
  • تداول 390 سيارة بوزن 780 طن بموانئ البحر الأحمر
  • السويد: طائرات بدون طيار تعطل حركة الطيران في مطار أرلاندا لليلة الثانية
  • 64.1 مليون خدمة.. ماذا قدمت حملة 100 يوم صحة حتى الآن؟
  • بث مباشر.. مشاهدة مباراة منتخب مصر وبوتسوانا مجانا الآن| عاجل
  • يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب مصر ومنتخب بوتسوانا اليوم في كأس الأمم الأفريقية 2025
  • روسيا.. استخراج ماسة تزن 262.5 قيراط في منطقة ياقوتيا