انطلقت اليوم الخميس قافلة تنموية شاملة في قرية الغيتة بمركز أبو المطامير، بالتعاون والتنسيق مع مؤسسة حياة كريمة، وتحت رعاية الدكتور إلهامي ترابيس، رئيس جامعة دمنهور، والدكتورة منى مبروك، القائمة بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. شاركت في القافلة كليات التمريض والطب البيطري والزراعة بإشراف عمداء ووكلاء الكليات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

الأشجار المثمرة

شملت القافلة توزيع وزراعة 450 شتلة من الأشجار المثمرة التي وفرتها الجامعة، حيث تنوعت بين الليمون والزيتون واليوسفي والجوافة والرمان. تأتي هذه المبادرة في إطار المشاركة في المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة"، بهدف المساهمة في الحد من مخاطر الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية وزيادة المساحات الخضراء.

بحوث الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة عمل عن الطاقة المتجددة واستخدامها في الزراعة

وفي الجانب الصحي، قامت القافلة بإشراف الدكتورة عبير عبد الفتاح، وكيل كلية التمريض، بإجراء مسح صحي شمل قياس ضغط الدم واكتشاف مرض السكري لـ 50 مواطنًا. كما قدمت القافلة التوعية الصحية لـ 20 سيدة حول سرطان الثدي وطرق اكتشافه الذاتي باستخدام صور توضيحية، إضافة إلى التثقيف الصحي حول تنظيم الأسرة ووسائلها المتاحة لـ 20 سيدة، مع شرح المميزات والعيوب لكل وسيلة.

بحوث الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة عمل عن الطاقة المتجددة واستخدامها في الزراعة

كما تم توعية 20 سيدة بأهمية رعاية الأم الحامل والطفل وجدول تطعيمات الطفل وفوائد الرضاعة الطبيعية. وتمت توعية 30 مواطنًا بالأمراض المزمنة مثل ضغط الدم والسكر والتهاب الكبد الوبائي فيروس سي، بالإضافة إلى تقديم التثقيف الصحي حول نمط الحياة الصحي، الإقلاع عن التدخين، مكافحة التعاطي وعلاج الإدمان، وكذلك توعية 30 مواطنًا بالإسعافات الأولية، بما في ذلك حالات الاختناق، الجروح، الكسور، والحروق وكيفية التعامل معها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأشجار المثمرة القافلة والجوافة واليوسفي مخاطر الاحتباس

إقرأ أيضاً:

"الشباب والرياضة" تواصل فعاليات قافلة الأنشطة المجمعة لمركز شباب مطروح

أطلقت وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتنمية النشء،  قافلة الأنشطة المجمعة تحت شعار "حياة كريمة"  بمركز شباب مطروح ، في إطار الاهتمام بالنشء والشباب، وتعزيز التكاتف المجتمعي والسعي نحو تنمية النشء  في كافة جوانب الحياة، بما يتماشى مع رؤية مصر ٢٠٣٠ في بناء مجتمع قوي ومتجانس.

وتضمنت الفعاليات مجموعة من الأنشطة التوعوية، والتثقيفية، والدينية، والرياضية، والترويحية، بهدف اكساب النشء اللياقة البدنية والنفسية ، بجانب أنشطة كشفية وثقافية تهدف إلى تنمية المهارات والقدرات العقلية، كما تم تنفيذ برامج توعوية شملت التوعية الوطنية والدينية والأثرية، بهدف ترسيخ قيم الانتماء والهوية الوطنية لدى الشباب.

ومن بين الفعاليات ، كان هناك مشاركة فعالة من «مكتب ريحانة» الذي نظم أنشطة بيئية وفنية، إلى جانب عروض "مسرح العرائس" التي جذبت انتباه الأطفال وأولياء الأمور على حد سواء، في أجواء مليئة بالحيوية والبهجة والسرور.

فيما شهدت القافلة حضور كلاً من "جمعية الهلال الأحمر المصري" الذي شاركت من خلال تقديم دورات إسعافات أولية وتوعية صحية، فيما شارك "صندوق مكافحة وعلاج الإدمان وتعاطي المخدرات" للتوعية بمخاطر الإدمان وكيفية الوقاية منه للقضاء عليه، حاضرت فيها سحر الطويل مسئولة بالصندوق، مما أثرى الجانب التوعوي والإنساني لهذه القافلة.

تهدف القافلة إلى تنمية قدرات النشء والشباب في كافة جوانب الحياة، وتعزيز الوعي المجتمعي والديني والثقافي والصحي لديهم، وأيضاً لإتاحة الفرصة لديهم لتفريغ طاقاتهم من خلال الألعاب والأنشطة الرياضية والترويحية.

و تتخللت الفعاليات ندوة عن تنمية النشء حاضر فيها  الحسينى محمد  لتشجيع النشء والشباب على المشاركة الفعالة في جميع الأنشطة، وتوفير بيئة ملائمة للنمو السليم لأجيال المستقبل  " ، والمساهمة في تطوير مهاراتهم وتعزيز قيم الانتماء الوطني.

 

 

 



 

مقالات مشابهة

  • جهاز التطوير والتجميل بالإسماعيلية يستكمل مبادرة زراعة الأشجار المثمرة بالمحافظة
  • فحص 455 حالة من الماشية والطيور في قافلة مجانية بكفر الشيخ
  • "الشباب والرياضة" تواصل فعاليات قافلة الأنشطة المجمعة لمركز شباب مطروح
  • 2400 مواطن يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بقرية موسى عمران بالزقازيق
  • توقيف مواطن جزائري تورط في سرقة سيدة داخل مطعم بالمضيق
  • جامعة مطروح تنظم قافلة شاملة لقرية زاوية العوامة الصحراوية
  • الجيش الإسرائيلي يوقف قافلة للأمم المتحدة بحجة وجود مشتبه بهم (فيديو)
  • فحص 1490 حالة من الماشية والطيور في قافلة مجانية بكفر الشيخ
  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية في قرية جبل الطير البحرية غدا
  • قافلة جامعة المنيا توقع الكشف الطبي على 684 حالة بأبو قرقاص