توصلت دراسة أميركية حديثة إلى تحولاً هاما في تشخيص الأمراض الخطيرة مثل المضاعفات القلبية ومرض الزهايمر. 

ما علاقة المشي بآلام أسفل الظهر؟ علاقة الزهايمر بأمراض القلب

ووفقًا لما ذكره موقع "تايمز أوف إنديا"، خلصت نتائج الدراسة إلى وجود  تشابه بين الجينات المرتبطة بمرض الزهايمر، والاضطرابات المتعلقة بمرض الشريان التاجي  وفئات الدهون.

كما أثبتت الدراسة أن العوامل المرتبطة بأمراض القلب مثل الذبحة الصدرية وتصلب الشرايين ومرض القلب الإقفاري واحتشاء عضلة القلب تشترك في أصول بيولوجية مشابهة لمرض الزهايمر. 

أشار الباحثون إلى أن الارتباط بين مرض الشريان التاجي ومرض الزهايمر قد يعكس جزئياً عوامل الخطر المشتركة مثل خلل شحميات الدم والالتهابات، بالإضافة إلى احتمال وجود استعدادات وراثية مشتركة.

اختار فريق الدراسة 7 عوامل مرتبطة بأمراض القلب، مثل مرض الشريان التاجي والذبحة الصدرية، و13 نوعاً من الدهون، بما في ذلك الكوليسترول الجيد والضار. 

الدراسات السابقة اقترحت أن الدهون تلعب دوراً في تطور مرض الزهايمر، مما يشير إلى أن بعض الدهون قد تكون لها علاقة وراثية مباشرة بالمرض. 

الدهون تؤثر على وظائف الخلايا وصحة الدماغ، وفي حالة مرض الزهايمر، قد يؤدي التمثيل الغذائي غير الطبيعي للدهون إلى تراكم لويحات بيتا أميلويد وتشابكات تاو، وهي السمات المميزة للمرض. الدهون، مثل الكوليسترول والفوسفوليبيدات، ضرورية لصيانة غشاء الخلية ودعم الوظيفة المشبكية، واضطراب توازن الدهون يمكن أن يضعف التواصل العصبي ويساهم في التدهور المعرفي.

أيضاً، التغيرات في مستويات الدهون، بما في ذلك الارتفاع في بعض الأنواع، ترتبط بالالتهاب والإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى تفاقم التنكس العصبي في مرض الزهايمر. 

بشكل عام، تشير الأبحاث إلى أن استهداف عملية التمثيل الغذائي للدهون واستعادة مستويات الدهون الطبيعية قد يقدم إمكانيات علاجية. فهم التفاعل بين الدهون وأمراض الزهايمر قد يفتح الطريق لاستراتيجيات جديدة لمنع أو إبطاء تقدم المرض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزهايمر تايمز أوف إنديا دراسة الدهون الدماغ مرض الزهایمر

إقرأ أيضاً:

مراجعة علمية تظهر تأثير مكملات فيتامين الشمس على صحة القلب

الصين – كشفت أحدث مراجعة أجراها علماء من مؤسسات في جميع أنحاء الصين والولايات المتحدة عن رؤى واعدة حول كيفية تأثير مكملات فيتامين د بشكل كبير على صحة القلب والأيض.

وحللت المراجعة الشاملة 99 تجربة شملت ما مجموعه 17656 مشاركا. وكشف التحليل أن مكملات فيتامين د (أو كما يعرف باسم فيتامين الشمس نظرا لأن جسم الإنسان يصنعه عن طريق تعرض الجلد بشكل مباشر لأشعة الشمس)، بجرعة متوسطة تبلغ 3320 وحدة دولية (IU) يوميا، كانت مرتبطة بتأثيرات إيجابية على عوامل الخطر القلبية والأيضية المختلفة، بما في ذلك انخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، والكوليسترول الكلي، وجلوكوز الدم الصائم، والهيموجلوبين A1C، والأنسولين في الدم الصائم.

واكتشف الباحثون أن فوائد مكملات فيتامين د كانت أكثر وضوحا في مجموعات محددة، مثل السكان غير الغربيين، والأفراد الذين لديهم مستويات أساسية من 25-هيدروكسي فيتامين د أقل من 15.0 نانوغرام/مل، وأولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من 30، والأفراد الأكبر سنا الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما أو أكثر.

وتؤكد هذه المراجعة على الحاجة إلى استراتيجيات تدخل خاصة بكل فرد لفيتامين د، مع مراعاة الخصائص الفردية مثل الخلفية العرقية الثقافية، والعمر، ومؤشر كتلة الجسم، ومستويات فيتامين د الأساسية.

وتسلط النتائج الضوء على إمكانية فترات تدخل أطول (ثلاثة أشهر أو أكثر) وجرعات أعلى لتحسين نتائج الصحة القلبية الأيضية في مجموعات سكانية محددة.

ويمكن أن تؤدي هذه النتائج إلى تقدم كبير في الطب الوقائي وعلوم التغذية، ما قد يؤدي إلى تطوير استراتيجيات أكثر فعالية للصحة العامة.

ومن خلال تصميم مكملات فيتامين د بناء على الخصائص الفردية، قد يعمل مقدمو الرعاية الصحية على تحسين فعالية التدخل والحد من انتشار أمراض القلب الأيضية.

ويقترح المؤلفون أن تركز الأبحاث المستقبلية على توضيح الآليات وراء هذه التأثيرات الملحوظة والفوائد المحتملة لمكملات فيتامين د على الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

ولا توفر هذه الدراسة الرائدة رؤى جديدة حول فوائد مكملات فيتامين د لصحة القلب والأيض فحسب، بل تؤكد أيضا على أهمية الطب الشخصي في تحسين هذه التأثيرات.

ونظرا لأن أمراض القلب والأوعية الدموية تظل سببا رئيسيا للوفاة على مستوى العالم، فإن النتائج المستخلصة من هذه المراجعة تقدم بصيص أمل لاستراتيجيات وقائية أكثر استهدافا وفعالية.

نشرت الدراسة في مجلة Engineering.

المصدر: إكسبريس

مقالات مشابهة

  • أمراض الشريان التاجي| أسبابها وطرق الوقاية للحفاظ على صحة القلب
  • دراسة أمريكية تكشف عن أذكى شعب عربي.. لن تصدق من حل في ذيل القائمة؟
  • دراسة: الإقلاع عن التدخين يقلل مخاطر نوبات القلب إلى «النصف»
  • دراسة تكشف تأثير البيئة الأسرية في إدمان الألعاب الإلكترونية
  • مراجعة علمية تظهر تأثير مكملات فيتامين الشمس على صحة القلب
  • دراسة تكشف تأثير جائحة “كوفيد” على أدمغة المراهقين
  • دراسة جديدة: دواء لعلاج أمراض الكلى قد يفيد مرضى فشل القلب
  • دراسة تكشف آثار جائحة كورونا على أدمغة المراهقين.. الإناث أكثر تأثرا من الذكور
  • دراسة تكشف العلاقة بين ألزهايمر وأمراض القلب
  • طبيب يكشف العلاقة بين متلازمة توقف التنفس أثناء النوم وجفاف الفم