بالتزامن مع ذكرى حرق المسجد الأقصى المبارك، الـ55، الذي كان في الخميس 21 غشت 1969، على يد شخص أسترالي الجنسية. دعت عدد من الهيئات المغربية، إلى مواصلة التظاهر، للجمعة 46 على التوالي، وذلك منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي؛ حيث يستمر جيش الاحتلال الإسرائيلي في اقتراف جُملة جرائم بحق الأهالي في قطاع غزة المحاصر.



وكانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قد دعت الشعوب العربية والإسلامية، في أنحاء العالم، إلى "التظاهر الجمعة المقبل، نصرة لغزة والقدس والمسجد الأقصى".

وقالت الحركة، عبر بيان لها: "ندعو جماهير شعبنا وأمتنا والأحرار في كل العالم إلى النفير العام والاحتشاد في كل الساحات والمدن والعواصم، وجعل يوم الجمعة القادم 24 غشت يوماً حاشداً وفاعلاً للانتصار والتضامن والدفاع عن غزة والقدس والمسجد الأقصى".

كذلك، شدّدت حماس على أن "المسجد الأقصى ومدينة القدس سيبقيان عنوان الصراع مع العدو الصهيوني"، مبرزة أنه "لا سيادة ولا شرعية للاحتلال على شبر من المسجد الأقصى، فهو وقف إسلامي، كان وسيبقى، ولن تفلح كل محاولات الاحتلال ومخططاته في تهويده أو تغيير معالمه، أو طمس هويته، أو تقسيمه زمانياً ومكانياً".

واستجابة لدعوات حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، نظّمت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، الأربعاء 21 آب/ غشت الجاري، وقفة احتجاجية، أمام البرلمان المغربي، بالعاصمة الرباط، من أجل تخليد الذكرى 55 لجريمة إحراق المسجد الأقصى، وذلك ضمن فعاليات "أسبوع المسجد الأقصى المبارك التي دعت إليها تزامنا مع الذكرى 55 لجريمة إحراقه".

من جهتها، قالت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، في بيان لها، وصل "عربي21" نسخة منه: "إن فعاليات جمعة الوفاء لغزة والأقصى، تأتي استمرارا للحراك الشعبي المغربي الداعم لغزة، واستنكارا للاقتحامات التي يتعرض لها المسجد الأقصى من طرف المتطرفين اليهود"؛  داعية إلى "مواصلة دعم صمود الشعب الفلسطيني".

وأدانت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، الدعم الأمريكي لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بالقول: "الذي مازال يمارس أبشع صور القتل والتدمير والتهجير القسري"، مؤكدة في الوقت نفسه على رفضها "التّطبيع الرسمي مع قتلة الأطفال والنساء".

كذلك، كانت الهيئة، قد دعت التظاهر يوم الجمعة 16 آب/ غشت، احتجاجا على اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى بقيادة سياسيين إسرائيليين، والذي خلّف عدد من الردود المتسارعة، والاستنكار الكبير، وأيضا عددا من الإدانات الرسمية.


وفي بلاغ لها، قالت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، إن "فعاليات جمعة طوفان الأقصى القادمة والمستمرة للأسبوع الـ45 على التوالي منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر الماضي، تأتي تنديداً بالاقتحامات الأخيرة للمسجد الأقصى المبارك".

إلى ذلك، حثّت الهيئة، المغاربة، على المشاركة الواسعة فيها تحت شعار: "أقصانا في العيون" دعماً لصمود الشعب الفلسطيني، واستنكارا لاستمرار المجازر الوحشية في حق أهل غزة وكل فلسطين، والتي خلّفت أكثر من 40 ألف شهيد منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.
#بني_ملال ..#جمعة_طــ????ـوفان_الأقــ????ـصى46
تحت شعار #جمعة_الوفاء_لغزة_والأقصى#الهيئة_المغربية_لنصرة_قضايا_الأمة pic.twitter.com/8nkr52DHvI — Radouane Elaouni (@RadouaneElaouni) August 22, 2024 #متابعة| الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة تدعو لأوسع مشاركة في فعاليات "جمعة الوفاء لغزة والأقصى" pic.twitter.com/B64C9cflKI — حزب الله المطري (@almtry56176) August 22, 2024
وفي السياق، نفسه، عاشت العاصمة الرباط، الأربعاء 14 آب/ غشت 2024، على إيقاع وقفة احتجاجية شعبية، دعت إليها مجموعة العمل الوطنية، من أجل فلسطين تنديداً بهذه الاقتحامات، وللمطالبة بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي وإنهاء العلاقات مع دولة الاحتلال، ووقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
المغاربة مستمرون دون انقطاع وبكل أشكال الدعم المقدور عليه لغزة الصامدة
✅ حملة مغربية لإطعام عابر سبيل هدية لروح القائد ا.لشHيد إ.سما..عيل .H.نية:

الحملة نظمتها "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" بالحي المحمدي بالدار البيضاء يوم الاحد 18 غشت 2024. pic.twitter.com/0CeBIhjRZ7 — Driss Bougrin العمراني (@AmraniBougrin) August 20, 2024 الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية)، أعلنت تنظيم 102 مظاهرة في 44 مدينة بالمملكة تضامنا مع #غزة، وتنديدا باستمرار الحـ.ـرب الإسرائيلية على القطاع.#االمغرب pic.twitter.com/sCusXFVKli — الاستقلال - المغرب العربي (@estiklal_Maghrb) August 17, 2024 استجابة لنداء الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة وللأسبوع 45 على التوالي، خرج الشعب المغربي اليوم الجمعة 16 غشت 2024 في 102 مظاهرة ب 44 مدينة مغربية. pic.twitter.com/pMyAhZmHJu — فتحي عبد الصمد fathi abdessamad (@fathi966) August 16, 2024
أمّا على المستوى الرّسمي، أدان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، "مجزرة الفجر" و"الاستفزازات" التي قال إنها لا تساعد على الهدنة.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن "الملك محمد السادس باعتباره رئيسا للجنة القدس التابعة لمجلس التعاون الإسلامي، أدان هذه الاستفزازات التي لا تساعد على التهدئة وتمس مشاعر المسلمين، وتغذي الكراهية في المنطقة".


وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، قد كشفت في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أن ما يقرب من 3000 مستوطن ومتطرف قد اقتحموا المسجد الأقصى، الثلاثاء 13 آب/ غشت 2024، بينهم وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، ووزير البناء والإسكان، يتسحاق غولدكنوبف، وعضو في الكنيست الإسرائيلي، بمناسبة ذكرى ما يصفوه بـ"خراب الهيكل"، وذلك تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

ولليوم الـ321 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، ارتكاب المجازر المروعة، ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ40 ألف شهيد، وأكثر من 91 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية المغربية غزة المغرب غزة نصرة الاقصى المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الهیئة المغربیة لنصرة قضایا الأمة الاحتلال الإسرائیلی المسجد الأقصى على التوالی قطاع غزة pic twitter com غشت 2024

إقرأ أيضاً:

فعالية احتفالية لوزارة الثقافة والسياحة بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

نظمت وزارة الثقافة والسياحة اليوم فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وأكد وزير الثقافة والسياحة الدكتور علي اليافعي، خلال الفعالية بحضور عدد من قيادات الوزارة والهيئات والمؤسسات التابعة لها وعدد من المسؤولين والشخصيات الثقافية، أهمية إدراك أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، يندرج ضمن معركة المواجهة مع آلة التضليل الإعلامية لقوى الكفر والضلال وأدواتها.

وأشار إلى أن المعركة عميقة وتهدف إلى تغيير الهوية الإيمانية للشعب اليمني وتشويهها.. منوها بالزخم الرسمي والشعبي في الاحتفال بهذه المناسبة والتي تمثل ردا قويا على حملات التشوية والتضليل المستمرة لتشويه الإسلام ورموزه ومقدساته.

وبين أن الاحتفال بالمولد ليس للمباهاة أو غيرها كما تدعي القوى التي تمارس التضليل عبر آلتها الإعلامية، وإنما يعد انتصارا لقيم الحق والعدالة والحرية والمساواة والكرامة التي جاء بها الإسلام.

ولفت الدكتور اليافعي إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي يرسخ ثقافة حب النبي الأعظم وقيمه ومبادئه في وجدان ووعي أبناء وشعوب الأمة كلل، والتي حاول أعداء الأمة طمسها عبر سنوات بأموالهم وثقافاتهم الدخيلة.

وأشار إلى أن اليمن يدفع ثمن مواقفه المناصرة لقضايا الحق والعدل وفي مقدمتها القضية الفلسطينية العادلة.. وقال “إن اليمنيين هم من نصروا الرسول الأعظم وأيدوا دعوته في بداياتها وهم من سينتصرون له في آخر الزمان أمام تحالفات الشر والضلال”.

ودعا وزير الثقافة والسياحة إلى التحشيد والحضور المشرف في الفعالية المركزية للمولد النبوي الشريف لإرسال الكثير من الرسائل لقوى الشر أهمها تماسك الشعب اليمني وقيادته الثورية والسياسية، وثبات موقفه في نصرة القضايا العادلة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وأن تكريس حب وقيم النبي الأعظم يأتي تمهيدا لاستعادة مجد الأمة ونهضتها.

من جهته أشار عضو مجلس الشورى يحيى المهدي إلى أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وتزامنه مع الانتصارات العظيمة التي تحققها القوات المسلحة اليمنية في البر والبحر والجو.

وأكد أن الاحتفال برفع راية النبي صلوات الله وسلامة عليه وعلى آله، بهذا الزخم الشعبي والرسمي، يمثل انتصارا حقيقيا للدين الإسلامي وثوابته وسيرة النبي ومبادئه في مواجهة التطرف والضلال والإفساد.

كما ألقيت في الفعالية كلمات أشارت في مجملها إلى أهمية الاحتفال بذكرى ميلاد نبي الرحمة ومعلم البشرية ومنقذها، محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله، اعترافاً بفضل الله على الخلق ورحمته بهم.

واستعرضت جوانب من حياة ومآثر ومناقب الرسول الأعظم وجهاده لإخراج الأمة من الظلمات إلى نور الحق.

تخللت الفعالية التي حضرها نائب مدير أمن أمانة العاصمة العميد الركن عبدالله الأمير، أناشيد وفقرات مسرحية وإنشادية وشعرية عبرت عن المناسبة وأهميتها في نفوس اليمنيين.

مقالات مشابهة

  • فعاليات نسائية في عدد من مديريات الحديدة بذكرى المولد النبوي
  • لجنة نصرة الأقصى: الخروج الجماهيري لنصرة الشعب الفلسطيني هذا الأسبوع يتزامن مع إحياء ذكرى المولد النبوي الأحد المقبل
  • فعالية خطابية للبنك المركزي اليمني بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مجلس الشورى يقيم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • أمسية خطابية وثقافية لقوات الأمن المركزي بالأمانة احتفاء بذكرى المولد النبوى
  • مركز عفار الجمركي في البيضاء يحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعالية احتفالية لوزارة الثقافة والسياحة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مكتب رئاسة الجمهورية يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف
  • محافظة صنعاء تشهد فعاليات خطابية وأمسيات ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • رئيس نادى القضاة ووفد من الأعضاء يزورون رئيس قضايا الدولة ويشيدون بدور الهيئة