أهل مصر .. شهد الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الخميس،  والبروفة النهائية لحفل ختام الأسبوع الثقافي الثاني الثلاثين لأطفال المحافظات الحدودية، بمشروع "أهل مصر" والمقرر أن يقام غدا الجمعة بقصر ثقافة بورسعيد.

بدأت الجولة بتفقد ورش الحرف اليدوية، واسمتع "ناصف" خلالها إلى رؤية وفكرة كل منتج من المنتجات اليدوية التى قام الأطفال بإنتاجها خلال فترة الأسبوع.

وأعرب "ناصف" عن سعادته بالمستوى المتميز الذي أظهره الأطفال خلال الورش، مشيرا إلى أهمية المنتجات اليدوية والتراثية للحفاظ على الهوية الثقافية المصرية.

ووجه النصح الأطفال بتسويق منتجاتهم عن طريق السوشيال ميديا، التى أصبحت الآن أسرع وأسهل طرق التسويق الالكتروني.

وشجع نائب رئيس الهيئة الأطفال على مواصلة ما تعلموه في الورش، وتعليم تلك الحرف لأصدقائهم وذويهم.

وعن الختام تحدث الفنان ماهر كمال مخرج الحفل، موضحا أن الفعاليات ستبدأ بعرض فيلم وثائقي حول فعاليات الأسبوع، يتضمن صورا من كل الجولات والفعاليات والورش، يلي ذلك تقديم عرض مسرحي بطولة الأطفال ثم عرض نتاج الورش المتنوعة التي شهدها الأسبوع.

وكشف "كمال" تفاصيل ورشة الكورال والموسيقى، التي يشترك بها أكثر من 20 طفلا من المميزين، حيث يضم الكورال أصواتا من منطقة أبورماد تغني لأول مرة غناء مصريا رصينا من خلال أغنية "يا أغلى اسم في الوجود"، وكذلك مجموعة من الفنون الشعبية التلقائية أشرف عليها الفنان عمرو عجمي، وكل ذلك في إطار فني واحد، نختتمه بقولنا "من كل شبر في أرض مصر جينا جينا".

جاء ذلك بحضور لاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي والمشرف التنفيذي للأسبوع الثقافي، أمل عبد الله رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي..

هذا وشهدت الفعاليات استمرار كل من ورشة "الخيامية" للمدرب عماد عاشور، "تحريك العرائس" تدريب جمال الشرنوبي، "كتابة السيناريو" للسيناريست وليد كمال، "الكتابة والإلقاء الشعري" الشاعر محمود الحلواني،  "فن الأراجوز" للفنان ناصر عبد التواب، "الشنط بالشبك" للمدربة نجلاء شحاتة، "المشغولات الجلدية" تدريب د. إيمان أحمد، "الخرز" للمدربة منى عبد الوهاب، "إعادة التدوير" تدريب نجوى عبد العزيز، "الأركت " للمدرب حسني إبراهيم، "الموسيقى والغناء" للفنان ماهر كمال، الأداء المسرحي للمخرج إبراهيم فهمي، "الرسم بالموسيقى" للفنان وائل عوض،  وورشة "التصوير والفوتوشوب".

الأسبوع الثقافي تنظمه هيئة قصور الثقافة، ويقام ضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان المالكي.

ويستضيف الأسبوع الثقافي 200 طفل من أطفال المحافظات الحدودية الستة شمال وجنوب سيناء، أسوان، البحر الأحمر" حلايب والشلاتين وأبو رماد"، الوادي الجديد ومطروح، بالإضافة إلى عدد من الأطفال من محافظة القاهرة حي الأسمرات"، ويضم 14 ورشة فنية وحرفية، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لأشهر الأماكن السياحية والأثرية بالمدينة الباسلة منها: المتحف الحربي، متحف النصر، حديقة المسلة، مسجد التوفيقي، بجانب زيارة مدينة بورفؤاد، وجبل الملح وجولة ترفيهية بشاطيء القوات المسلحة.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدم لأبناء المحافظات الحدودية ويقام ضمن البرنامج الرئاسي الذي يهدف للحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيم الانتماء، والولاء للوطن من خلال التوعية بتاريخه وتراثه وثقافاته وفنونه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر ملتقى أطفال المحافظات الحدودية المحافظات الحدودية قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

وكيل تعليم أسيوط: الانتهاء من الاستعدادات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد الأحد المقبل   

أكد محمد إبراهيم دسوقي وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط اليوم الإثنين على إنهاء جميع مدارس أسيوط استعداداتها لاستقبال الطلاب في مختلف المراحل والنوعيات التعليمية اعتبارًا من يوم الأحد المقبل 22 سبتمبر2024 لافتا إلى توجيهات محمد عبد اللطيف  وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى واللواء هشام أبوالنصر محافظ أسيوط بضرورة التهيئة والاستعداد للعام الدراسي الجديد والعمل على توفير بيئة تعليمية متميزة قائمة على ضمان الجودة وتحقيق التنمية المستدمة وتهيئة المناخ الجيد والمناسب والصحى الآمن لأبنائنا الطلاب وللمعلمين في مختلف المراحل التعليمية بجميع المدارس خلال اليوم الدراسي مؤكدا على الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة والشاملة والاطمئنان بشكل فعلى على جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب وبدء الدراسة، وكما تم الانتهاء من مراجعة التجهيزات المدرسية والمبانى ومراجعة جميع النوافذ وسلامتها وتجديد دهان البوابات وغسيل خزانات المياه وتطهيرها وصيانة بالوعات الصرف الصحي ومراجعة طفايات الحريق وجميع الوصلات الكهربائية وتجديد الأعلام وتطبيق شروط الأمان والسلامة بالمدارس والمنشآت التعليميةوكذلك تم التشديد على مديرى الإدارات التعليمية بمتابعة كافة الإجراءات الصحية اللازمة وإعداد الجداول المدرسية وتوزيع المهام والأدوار على جميع الأعضاء والتشديد على مديرى المدارس بمتابعة تنفيذ جدول الإشراف اليومى والالتزام بالزي المدرسي وحسن معاملة أولياء الأمور وعقد لقاءات دورية معهم والاستماع إلى مقترحاتهم حول تطوير المنظومة التعليمية مع استمرار تكثيف أعمال النظافة وإزالة كافة الإشغالات من محيط المدارس والتأكيد على قيم المواطنة وتنمية روح الولاء والانتماء للوطن والالتزام بتحية العلم والنشيد الوطنى وتضافر كافة الجهود للعمل على خروج المدرسة في أجمل صورة لاستقبال أبنائنا الطلاب في العام الدراسي الجديد 

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد الاستعدادات النهائية لتنفيذ مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان”
  • محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لتدشين المبادرة الرئاسية «بداية»
  • وكيل تعليم أسيوط: الانتهاء من الاستعدادات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد الأحد المقبل   
  • محافظ الغربية يتفقد الاستعدادات النهائية لاصطفاف المعدات
  • جولات مشروع "أهل مصر".. متحف كهف روميل يستقبل أطفال المحافظات الحدودية
  • أهل مصر .. أسس الكتابة والأداء المسرحي بورش ملتقى أطفال المحافظات الحدودية
  • "العمل" تشارك في ملتقى توظيفي لخريجي مدرسة ظهر للتكنولوجيا التطبيقية ببورسعيد
  • محافظ الغربية يناقش الاستعدادات النهائية لإقامة أكبر قافلة طبية علاجية
  • زيارة حمام كليوباترا في ثاني جولات أطفال المحافظات الحدودية ضمن أسبوع أهل مصر بمطروح
  • 200 طفل من المحافظات الحدودية فى جولة بمرسى مطروح