قال المطرب حمزة نمرة، أنه يحرص على تقديم فن وأغاني يحترمها المُشاهد وتعيش لفترة طويلة، معربًا عن سعادته بالمشاركة في مهرجان العلمين، والحفلة كانت كبيرة ورائعة في هذه المكان الجميل.

وأضاف حمزة نمرة، خلال حلوله ضيفا ببرنامج واحد من الناس، الذي يقدمه الدكتور عمرو الليثي، انه يشارك في حفلات كثيرة في مختلف دول العالم وأغلبها من المصريين  ولديهم فرحة بوجود مطرب مصري.

وتابع : " وهذا يسعدني أن أعطي الفرحة والإبتسامة لأهلي من المصريين في خارج مصر ، وداخل مصر لها طابع خاص وفي كل حفلة لي أشاهد عدد كبير من أهلنا في  الإسكندرية وبيسعدني جدًا شعورهم وفرحتهم.

وأضاف : " ولدت في السعودية ولمدة ١٢ عام، وعندما عدنا إلى مصر عشنا في الإسكندرية وتكونت شخصيتي الفنية هناك وأعتبر نفسي اسكندراني ولي فيها ذكريات لا تنسي ، وشاركت في فرقة الحب والسلام واثرت جدًا في شخصيتي واختياراتي الفنية، وتعلمت الجرأة وان أقدم أفكار جديدة في الأغاني وسبقني في هذا الأمر سيد درويش وأحمد منيب ومحمد منير واتمني ان أكون في نفس طريقهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حمزة نمرة المطرب حمزة نمرة مهرجان العلمين برنامج واحد من الناس عمرو الليثي سيد درويش

إقرأ أيضاً:

المؤرخ حمزة علي لقمان الفعل المعمّد بروح الإنتماء

كتب / فهمي غانم:

كتابة التاريخ وتسطيرة ليس مهمة سهلة وتبدو أكثر صعوبة عند تناول تفاصيل الظاهرة أي ظاهرة تاريخية فالمحقق التاريخي لايقف أمام ظاهرة عابرة ليتغنّى بها أو يبكيها أو ينسج منها خيالا يستثير العاطفة ويهيج المشاعر..
المحقق الجاد والموضوعي يبحث عما وراء الاكمه ويرسل التساؤلات التي عادة لاتنتهي بإجابة محددة فيترك الآخرين من بعده بمواصلة البحث فالتاريخ سؤال مستمر وفعل حركي حي قد تراه جامداً لكنه في الواقع شكل من اشكال الحياة الخفية التي تبحث عن إجابات دائمة ويبدو أن الأستاذ حمزة علي لقمان المولود في مدينة عدن عام 1917م هو واحد ممن يُشار له بالبنان في رصد وتحليل وقراءة الأحداث والمدن والتجمعات القبلية وتقديمها بصورة تستدعي الخيال أحيانا لنتمثلها بصرياً وسمعياً وحتى ذوقياً ولهذا لم يخرج عن منهج إثارة الخيال وإستفزاز الوعي بكل ملاحظاته وتقييماته إزاء تلك الظواهر والأحداث والمشاهد فهو لم يسجلها عفوياً وبشكل سادج إنما أراد أن يؤطرها منهجياً..


ويتمثل ذالك على سبيل المثال (أساطير من تاريخ اليمن) تجد فيها المتعة والفائدة وفيها يعزز دور الحكاية الشعبية..
و(تاريخ الجزر اليمنية) يعددها بشكل بانورامي تتداخل فيها الجغرافية والتاريخ ويثبت فيها البيئة والهوية المحلية وأنماط الحياة فيها..
ف(قبائل جنوب اليمن وحضرموت)..وهو الجزء الاول من (تاريخ القبائل اليمنية)..
و(تاريخ عدن وجنوب الجزيرة العربية)..
وهنا ذكر المؤلف مقومات النهضة التاريخية الاقتصادية لمدينة عدن وكيف فعلت السواعد السمراء فعلها ورسمت لوحتها في صحراء التيهه فنقل قصة هذا الحدث التاريخي ومراحل تطوره الأول المتمثل بإنشاء مصافي عدن وميناء الزيت في عدن الصغرى وإقامة بنية تحتية شاملة أحاطت بهذه المنشأ الحيوية وامتدت ثخومها فيما بعد في كل المدينة فسجلت مرحلة مفصلية من تاريخ عدن الحديث هذا هو عمق الإجابة لكاتب حي وباحث مجد وقلم رشيق وشخص محترم كالاستاذ الفاضل حمزة لقمان وكما وصفه الأستاذ والإعلامي المبدع فضل النقيب( رأيت فيه عراقة ذالك البيت العدني الشهير الذين كان مرجعية هامة للحركة الوطنية بأسرها)..في إشارة إلى آل لقمان..
فالتاريخ ليس بناء عضوي تسلسلي للأحداث بل هو إطلالة منهجية في كيفية صيرورته على أنساق مختلفة لكنها متوازنة لخلق حالة إنسانية تتعاطى مع هذه المنهجية وتقيم أثرها فيه..
إن إعادة إحياء التاريخ ورسم شخوصه وأحداثه على نحو يعيد لنا المشهد التاريخي بكل تفاعلاته قد تكون هذه مهمة المسرح والدراما بشكل عام لكن أن نُستدرج إلى تذوق التاريخ وطعمه والإقتراب منه بل وتلبّسه والعيش في أجواءه مهمة الباحث الموهوب القادر الذي يحول الظاهرة إلى حالة إبداعية وجمالية وقبل ذالك مادة علمية ويبدو أن الأستاذ لقمان كان أكثر قدرة على الإقتراب من التاريخ  وإستعراض أحداثه من منظور إبداعي جميل فهو نقلها اولاً بأمانة العالم المختص وثانياً بطريقة سردية مبدعة متلبساً ثوب الأديب فوضع النقاط على الحروف أمام الباحث وأيضا القارئ العادي مستخدماً أدواته المعرفية والفنيه وحدسه العلمي وثقافته الموسوعه ورشده في التقييم متجرداً من اي عاطفة سوى حبه للمعرفة والثقافة المتخصصة..
في لقاء مع مجلة /فتاة شمسان/ العدنية في العدد 11 الصادر في1نوفمبر1960م وصف وصفاً دقيقاً ارض العقارب وإمتدادها الجغرافي وارجع تسميتها إلى(جدهم الاكبر عقارب بن ربيعة بن سعد بن خولان بن الخلاف بن قضاعة بن مالك حمير بن سبأ )وقال أن منطقة العقارب عرفت المصانع في أثناء حكم عمر بن علي الزنجبيلي الذي بنى مدينة (الأخبة) الأسم القديم لبئر احمد وبنى فيها مصنعاً للزجاج..
كما أشار في عدد آخر من نفس المجلة صادر في 1ديسمبر 1960م عن دور الحرة العدنية (بهجة) وهي أم علي بن أبي الغارات حاكم حصن الخضراء وباب البحر فكان لها شأن يُذكر فقد حثّتْ ابنها على المقاومة ضد قائد جيش حصن التعكر وباب البر الشيخ بلال بن جرير إلاّ أنها هُزمت أمامه فأمر بمصادرة كل أموالها وكنوزها ونقلت الحرة بهجة إلى عدن وبنت فيها مسجداً كان يُعرف بمسجد الحرة على مقربة من جامع المنارة..
وفي كتابه (تاريخ القبائل اليمنية)  وصف جانباً من منهجه القائم على الوصف السردي المثّبت زمنياً ومكانياً وقد أنجز منه الجزء الأول الخاص بالقبائل الجنوبية فقدم تفاصيل الأحداث والاماكن التاريخية  والشخصيات المؤثرة والحياة الإجتماعية للقبيلة وأفخادها وأنسابها وتأثير شيخ القبيلة القوي في ضبط وربط وتماسك القبيلة وقد عمل بانوراما لبعض قبائل شبوة وأبين وحضرموت ولحج وحتى القبائل المحيطة بعدن كقبائل العقارب وقبائل الصبيحة التي تشكل حزاما يحيط بخاصرة عدن.. 

وقد ذكر توزعها الجغرافي ولغاتها ولهجاتها المحلية بحيادية ومهنية واحترافية فهو لم يسايرها ولم ينقلها عفوياً بل أخضعها للدراسة والإستقصاء وقد وصف ذالك(إن الكتابة عن القبائل لاتعتمد كثيرا على المراجع المكتوبة بل أيضا على الإتصالات الشخصية والتنقل من مكان إلى آخر)..كما قاده بحثه إلى ذكر المدن اليمنية والموانئ الواقعة على طرق التجارة العالمية أهمها عدن والشحر ومنه وصف لنا طبيعة العادات والتقاليد السياسية والثقافية والاجتماعية التي حكمت تلك الممالك والمدن والقبائل..
لقد سجل في مقدمة كتابه تاريخ القبائل اليمنية..(انّ البنية القبلية في اليمن لم تتمدد على أساس القرابة بل أيضا على أسس سياسية واقتصادية) وقرر (أنَّ القبيلة في ظل غياب الدولة كانت تضطلع بجميع وظائفها)..معنى أنَّ القبيلة وحدة إدارية وسكانية وعسكرية تخضع للإشراف المباشر لشيخها..
إننا أمام قامة علمية دخل محراب التاريخ فامتطى فرسه وجعل منه رمزية تستشعر عندها حضور التاريخ أمامك بكل شخوصه ومن المؤكد أنَّ علمه الواسع وإبداعه المميز خرجا من مشكاة واحد فأصبح المجهول معلوم بالضرورة..
إن حمزة لقمان ينظر إلى الأثر السياسي والاجتماعي والاقتصادي للقبيلة من زوايا متعددة فالأثر ليس شكلاً جامداً مجرداً بل هو يعبر عن منظومة كاملة من المتواليات الحياتية والإجتماعية وتقاليد وأعراف وأزمان مضت سادت لكنها لم تُباد بل تركت أثرها في تراكمات منتظمة تدل على تفاعلات الحياة المادية والروحية للإنسان وهنا رسم لنا حمزة لقمان إستدارة كاملة للحياة على عصر تاريخي مضى أكد فيها قدرته على رسم خطوط الطول والعرض لتلك الآثار والممالك والمدن والحضارات كشواهد تفاعلية وإدراك تأملي لطبيعة هذا الارشيف الحي الذي غطّت مادته أرض اليمن واستطاع يؤطرها ضمن حسابات اللحظة الفارقة الذي جعلت منه مؤرخاً متميزاً..
وفي كتابه (أساطير من تاريخ اليمن) أشار إلى (أن الأساطير تؤثر تأثيراً فعالاً في حياة الشعوب خصوصا تلك التي لم تدون لكنها تحفظ عن طريق الرواية  وبعضها تخيلات)..

وقد قدّم الفقيد المؤرخ حمزة لقمان الموروث الشعبي كتراث يمني بأفق إنساني وعمل على تفكيكه على نحو أظهر فيه قيمه الفلسفية ومبادئه الخلقية وكان حديثه عن النذور بعمقها الدنيوي وخلفيتها الدينية التي تجسد تلك العلاقة الثنائية بين المادي والروحي وقد تجسد مثلاً  بتلك اللوحة الرخامية بخط المسند وجدت بجنوب الجزيرة العربية يذكر فيها أن (مقدم النذور يهب جسمه وروحه وأولاده وممتلكاته للإله)..

لم يلجأ الباحث التاريخي حمزة لقمان إلى أسلوب الخدع البصرية التي تقود إلى تشويه التاريخ والتشويش عليه كان همه أن يقدم علماً وليس رأياً شخصياً أو سياسياً أو رؤية مظللة فعندما تتحكم الأيديولوجية وتنفرد بقراءة التاريخ لاتكون القراءة إلاّ مُبْتَسرة أحادية نفعية وضارة..وبالطبع إن أستاذنا المؤرخ العظيم حمزة لقمان ابن عدن البار تجاوز هذا الإرث المسموم فترك لنا تراثاً قيّما من الكتب والمؤلفات العديدة التي شكلت بمجملها مخرجات لوعي تاريخي سليم وناضج فيها فأضاء لنا حروف التاريخ بكل حرفية وقدرة على إستنطاقها وتدوير معانيها وتفكيك الغازها والعيش بين جنباتها بكل أريحية وإستمتاع ولذة المحب فكان بحق ذاكرة عدن التاريخية بكل إمتداداتها الجغرافيا وسياقاتها الإنسانية..

—————-انتهى..
فهمي غانم

مقالات مشابهة

  • فرص ذهبية قبل انتهاء تقديم رغبات الدبلومات الفنية 2024.. معاهد توفر فرص عمل
  • المؤرخ حمزة علي لقمان الفعل المعمّد بروح الإنتماء
  • حمزة نمرة يشوق جمهوره لأغنيته الجديدة.. «ياه لو أقسم الأيام معاه»
  • بليغ حمدي مع سميرة سعيد وذكرى.. أغاني لن تسمعها كثيرًا
  • حسن خليل: المعركة مع العدو طويلة
  • حزب الله: الجنوب دخل في حرب استنزاف طويلة الامد
  • ولي العهد يهنئ الرئيس الجزائري بإعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة
  • بعنوان «حالي».. محمد الشرنوبي يطرح ثاني أغاني ألبومه الجديد
  • فاكهة تخفض مستويات السكر والكوليسترول وضغط الدم معا
  • أغاني هذا الزمان