جريدة زمان التركية:
2024-09-13@02:03:06 GMT

تقارير: السيسي يزور تركيا في سبتمبر

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية)- قالت تقارير تركية إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيزور أنقرة للمرة الأولى منذ سنوات في  سبتمبر المقبل.

وفتحت صفحة جديدة في العلاقات بين مصر وتركيا، مع زيارة الرئيس أردوغان إلى القاهرة، في فبراير الماضي.

زيارة السيسي إلى تركيا

وهذا الشهر زار وزير الخارجية التركي هاكان فيدان مصر للترتيب لزيارة السيسي إلى مصر، كما زار معبر رفح الحدودي مع غزة.

وبعد الزيارة الأولى لأردوغان إلى مصر منذ 12 عاماً؛ من المقرر أن تتم الزيارة المرتقبة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تركيا في الرابع من سبتمبر المقبل، وفق تقارير تركية.

ولم تعلن أي جهة رسمية في مصر وتركيا عن الموعد الرسمي لزيارة السيسي إلى تركيا.

ووفق صحف تركية، سيستقبل الرئيس رجب طيب أردوغان ضيفه في مراسم رسمية في قصر بيش تبه الرئاسي، وسيترأس الزعيمان بعد ذلك اجتماعا رفيع المستوى لمجلس التعاون الاستراتيجي.

وسيكون المحور الرئيسي للمحادثات هو الوضع في غزة، وستتم مناقشة الخطوات المشتركة التي يمكن اتخاذها لوقف الهجمات الإسرائيلية وضمان وقف إطلاق النار في المنطقة ومحاكمة حكومة نتنياهو.

وفي القضايا الإقليمية مثل فلسطين وليبيا والسودان والصومال؛ سيتم مناقشة أمرين يمكن القيام بهما لتحقيق الاستقرار الدائم والسلام والهدوء.

والهدف الجديد في حجم التجارة بين البلدين الذي وصل إلى 10 مليارات دولار هو 15 مليار دولار. وستتم مناقشة الخطوات الواجب اتخاذها لتحقيق هذا الهدف، ومن المتوقع أن يأتي السيسي إلى تركيا بأسماء من عالم الأعمال.

بالإضافة إلى الطاقة، وخاصة الغاز الطبيعي المسال، والطاقة المتجددة والتعدين؛ وسيكون التعاون في مجالات الصحة والسياحة والدفاع على جدول الأعمال.

وسيتم مناقشة جهود زيادة التعاون بين الجامعات في البلدين والدراسات في مجال الإعلام والاتصال.

 

Tags: أردوغان والسيسيالسيسيتركيا ومصر

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان والسيسي السيسي تركيا ومصر السیسی إلى ترکیا

إقرأ أيضاً:

الكرملين: تقارير شحن إيران أسلحة لروسيا لا أساس لها

المناطق_وكالات

نفى الكرملين، اليوم الأربعاء، التقارير التي تفيد بأن إيران شحنت صواريخ إلى روسيا، قائلا إن المزاعم بشأن عمليات نقل الأسلحة المختلفة لا أساس لها من الصحة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الثلاثاء، إن روسيا تسلمت صواريخ باليستية من إيران ومن المرجح أن تستخدمها في أوكرانيا في غضون أسابيع، محذرا من أن التعاون بين موسكو وطهران يهدد الأمن الأوروبي الأوسع نطاقا.

أخبار قد تهمك أمير الحدود الشمالية يستقبل رئيس وأعضاء مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة 11 سبتمبر 2024 - 1:47 مساءً هاريس: ترامب يكيل الأكاذيب.. والملل يدفع الجمهور لمغادرة تجمعاته 11 سبتمبر 2024 - 1:36 مساءً

ووصفت طهران اتهامات واشنطن بأنها “دعاية قبيحة”.

هذا وتوعدت إيران بالرد على عقوبات جديدة فرضتها بريطانيا وألمانيا وفرنسا إثر اتهام تلك الدول طهران بتزويد روسيا بصواريخ قصيرة المدى لاستخدامها في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان في ساعة متأخرة الثلاثاء، إن “الإجراء الذي اتخذته الدول الأوروبية الثلاث هو استمرار للسياسة العدائية للغرب والإرهاب الاقتصادي ضد الشعب الإيراني، وسيُواجه بالإجراءات المناسبة والمتسقة من إيران”.

وقال بلينكن إن روسيا تسلمت صواريخ باليستية من إيران، ومن المرجح أن تستخدمها في أوكرانيا خلال أسابيع، محذرا من أن التعاون بين موسكو وطهران يشكل تهديدا أكبر على أمن أوروبا.

وإلى جانب الولايات المتحدة، قالت فرنسا وألمانيا وبريطانيا إنها ستفرض عقوبات جديدة على إيران، من بينها إجراءات تستهدف الخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير).

وأعلنت لندن وبرلين وباريس أيضا إلغاء اتفاقات ثنائية في مجال خدمات الطيران مع طهران.

وقال كنعاني لاحقا في بيان نشر على حساب وزارة الخارجية على تطبيق “تليغرام” إن “هذا الإجراء الذي اتخذته الدول الأوروبية الثلاث هو استمرار لسياسة الغرب العدائية والإرهاب الاقتصادي ضد الشعب الإيراني، وسيقابله رد متناسب من إيران”.

وإيران واحدة من الدول التي تخضع لأشد العقوبات في العالم.

ويساور الخبراء مخاوف من أن فرض مزيد من العقوبات قد يضر بالطبقة المتوسطة في المجتمع وليس بالقادة الإيرانيين.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 11 سبتمبر 2024 - 1:51 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي علوم وتكنولوجيا11 سبتمبر 2024 - 1:28 مساءً“الأمن السيبراني” يصدر تحذيرًا عالي الخطورة حول ثغرات أمنية في “جوجل” أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 1:17 مساءًترامب يتهم هاريس بالماركسية.. ويؤكد: “ليس لديها خطة اقتصادية” أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 1:06 مساءً“موسم الرياض” يحتضن “الليلة اللاتينية” في 16 نوفمبر المقبل وظائف11 سبتمبر 2024 - 12:55 مساءًاعتبارًا من الأحد القادم.. وظائف إدارية بالدفاع المدني أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 12:42 مساءًترامب: مناظرتي مع هاريس “كانت الأفضل على الإطلاق”11 سبتمبر 2024 - 1:28 مساءً“الأمن السيبراني” يصدر تحذيرًا عالي الخطورة حول ثغرات أمنية في “جوجل”11 سبتمبر 2024 - 1:17 مساءًترامب يتهم هاريس بالماركسية.. ويؤكد: “ليس لديها خطة اقتصادية”11 سبتمبر 2024 - 1:06 مساءً“موسم الرياض” يحتضن “الليلة اللاتينية” في 16 نوفمبر المقبل11 سبتمبر 2024 - 12:55 مساءًاعتبارًا من الأحد القادم.. وظائف إدارية بالدفاع المدني11 سبتمبر 2024 - 12:42 مساءًترامب: مناظرتي مع هاريس “كانت الأفضل على الإطلاق” أمير الحدود الشمالية يستقبل رئيس وأعضاء مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة أمير الحدود الشمالية يستقبل رئيس وأعضاء مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • خريف تركيا.. بين جدل الانقلابات ومطالبات الانتخابات المبكرة
  • الكرملين: تقارير شحن إيران أسلحة لروسيا لا أساس لها
  • «مدبولي»: زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا سيكون لها أثرا إيجابيا في مختلف المجالات
  • مدبولي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا سيكون لها أثر إيجابي في إرساء وتوطيد التعاون
  • أردوغان يفاجئ جماعة ”الإخوان” بأول قرار ضدهم بعد زيارة السيسي لأنقرة والتقارب مع مصر
  • وزير خارجية تركيا: نسعى لأن تعطي زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة قوة لدفع العلاقات العربية التركية
  • سفير تركيا: زيارة السيسي تشجع على التعاون والتضامن مع مزيد من الدول العربية
  • شبح الانقلابات العسكرية يشعل الجدل في تركيا.. هذه آخر تطورات مظاهرة الضباط
  • عودة الدفء للعلاقات المصرية التركية: ماذا وراء زيارة السيسي إلى تركيا؟
  • على تركيا الاعتذار عما فعله العثمانيون بالعالم العربي