ربطت دراسة جديدة بين اللحوم الحمراء المصنعة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان، ولقد أثبت العلماء الآن أن أي عملية لطهي هذا اللحم لا تزال تزيد من احتمالية الإصابة بالأورام.

اللحوم الحمراء المصنعة 

لقد عرفت الإنسانية منذ زمن طويل أن تناول منتجات اللحوم المصنعة مثل السلامي أو النقانق أو لحم الخنزير يشكل خطراً على الصحة ومع ذلك، فإننا نستهلك هذه اللحوم كل يوم، ويتزايد استهلاكها بسرعة في جميع أنحاء العالم.

 

لقد ربطت دراسات لا حصر لها بالفعل اللحوم المصنعة بمخاطر الإصابة بالسرطان ، والآن أظهر باحثون من مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أنه حتى اللحوم المعالجة لا تزال تزيد من خطر الإصابة بالأورام، وأي مزيج من اللحوم المصنعة والحمراء يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض فتاكة.

 

وبحسب الخبراء، فإن الطريقة الوحيدة التي يمكن للإنسان من خلالها التأكد من أنه يشتري اللحوم من حيوان لم يصاب بالسرطان، هي مراقبة تحضير هذه اللحوم شخصياً، بدءاً من المرحلة الأولى خلاف ذلك، فإن احتمال التطور اللاحق لسرطان الأمعاء يزيد بشكل كبير. 

 

ولا يقتصر الأمر على أن اللحوم الحمراء بحد ذاتها ضارة بصحة الإنسان، بل يتم في بعض الأحيان قطعها من جثث الحيوانات المصابة بالسرطان، وهو الأمر الأكثر خطورة على الإنسان وحتى لو اشترينا الطعام من محلات السوبر ماركت، فليس هناك ما يضمن أن مصنع معالجة اللحوم يقدم لنا أفضل التخفيضات الصحية.

 

إن مؤلفي الدراسة واقعيون تمامًا بشأن ما يحدث حاليًا في العالم فيما يتعلق باستهلاك اللحوم، لإنهم يعلمون أن البشرية لن تتخلى أبدًا عن اللحوم الحمراء أو المصنعة وفي هذا الصدد، يحث العلماء الناس على الحد على الأقل من استهلاكهم لهذه اللحوم إلى الحد الأدنى الممكن حسنًا، من الأفضل استبدال قلة اللحوم الحمراء في النظام الغذائي باللحوم البيضاء مثل الدجاج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللحوم الحمراء المصنعة اللحوم الحمراء اللحوم منتجات اللحوم منتجات اللحوم المصنعة الصحة اللحوم الحمراء

إقرأ أيضاً:

احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»

يلجأ الكثير من الناس في بعض الأوقات إلى تناول المكملات الغذائية كوسيلة للحفاظ على الطاقة والصحة بشكل عام، ولكن هناك مكملات غذائية تحتوي على البروبيوتيك أو البكتيريا الحية النافعة، والتي يؤدي الإفراط في تناولها إلى إتلاف وظيفة الأمعاء والتسبب في مشكلات معوية على عكس المتوقع، فماذا يحدث للجسم عند تناولها؟ وما الأضرار الناتجة عنه؟.

مكمل البكتيريا الحية النافعة

الإفراط في تناول المكملات الغذائية دون استشارة طبيب يُعتبر من أكثر العادات الخاطئة التي يتبعها الشخص في حياته، وفي الفترة الأخيرة أصبحت المكملات الغذائية تحظى بشعبية متزايدة بين الشباب على وسائل التواصل الاجتماعي، على أنه يعمل على تحسين الهضم وصحة الجلد ويساعد في إنقاص الوزن، وفقًا لجريدة «الديلي ميل» البريطانية.

ويرجع سبب ذلك أنه يعمل على توازن ميكروبيوم الأمعاء وعلى التخلص من انتفاخ البطن، ويزيد من قوة المناعة ويعمل صحة الجهاز الهضمي، ولكن حذر الخبراء في صحيفة «mail on sunday»، من أن هذا المكمل يتسبب في الإسهال المزمن، ونتائجه عكسية، وليست كما يُعتقد أنه يعمل على استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء، لأنه قد يعمل على تراكم البكتيريا الحية في الجسم.

أضرار المكمل الغذائي

وقال الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، إن تناول المكمل الغذائي الذي يحتوي على البكتيريا النافعة، قد يترتب عليه مشاكل صحية خطيرة تصل إلى درجة الإصابة بالتسمم، وأنه للحصول على نفس النتيجة من الأطعمة يمكن تناول الزبادي والليمون، إذ أنه يعزز صحة الأمعاء ويحارب مسببات الأمراض الضارة في الأمعاء، وحذر من أن أي مكمل يحتوي على البكتيريا قد يؤدي إلى تلف الأمعاء.

ونصح «الحوفي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه يجب تناول نظام غذائي صحي ومتنوع مليء بالألياف ويحتوي على الحبوب الكاملة، والخضروات مثل البروكلي، والحبوب مثل الشوفان، والمنتجات المخمرة مثل الزبادي، بدلًا من الاعتماد على المكملات الغذائية.

مقالات مشابهة

  • تحذير للنباتيين.. عناصر غذائية هامة قد تفقدها أجسامهم
  • علاقة تأثير قشرة الشعر بالإصابة بسرطان الثدي
  • المحللات الكهربائية الصينية.. ميزة تنافسية تهدد الشركات المصنعة في أوروبا (تقرير)
  • دراسة مثيرة للقلق: قشرة الرأس قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض
  • لحوم حمراء بأسعار مخفضة في رمضان و2400 طن بيضاء لتموين السوق مع بداية الشهر
  • خطر إدمان السكر .. ونصائح لاكتشاف كميته في الأطعمة المعلبة
  • أوضاع مميتة في رومية.. سجناء سوريون بمعركة الأمعاء الخاوية
  • الخصائص المفيدة للباذنجان
  • الهواتف المحمولة قد يكون لها دور.. السويد أول دولة أوروبية تشهد تراجعا لسرطان الجلد بين الشباب
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»