بغداد اليوم - السليمانية

كشفت المديرية العامة للصحة في السليمانية، اليوم الخميس (22 آب 2024)، عن تسجيل حالات من الإسهال والتقيؤ يشتبه بكونها مرض الكوليرا، داعية المواطنين إلى الامتناع عن تناول الخضروات كونها تسقى بمياه ثقيلة.

وقال مدير الصحة صباح هورامي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة في حكومة الإقليم سامان برزنجي في مستشفى "شار" بالسليمانية إن "ما يستدعي انتباه المواطنين هو الحذر من مرض الكوليرا، كوننا سجلنا حالات يشتبه بكونها مصابة بالمرض، وننتظر وصول نتائج التحاليل من المختبرات المركزية في العاصمة بغداد".

ودعا مدير الصحة، المواطنين إلى "الابتعاد كليا عن شرب المياه من المصادر ومعامل التصفية غير المجازة من الجهات المعنية"، محذرا من "تناول الخضراوات في الوقت الراهن لأنها تسقى بالمياه الثقيلة وهي مصدر الكوليرا، حسبما كشفت نتائج الفحوصات".

وقبل ذلك، نفى مدير مستشفى شورش السابق في السليمانية جالاك قادر، اليوم الخميس (22 آب 2024)، تسجيل إصابات بمرض الكوليرا في المحافظة.

وقال قادر في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "توجد حالات إسهال وإسهال حاد لدى الأطفال والكبار، ولكنها ليس كوليرا، ولم تسجل مستشفيات المدينة إصابات من هذا النوع".

وأضاف، أن "أسباب الإصابة بالإسهال هي نوعية الأكل وتغييرات الجو، والماء، الذي أدى لتزايد الإصابات بالإسهال، لذلك يجب أتباع إجراءات السلامة، وتنقية مياه الشرب، كنوع احترازي".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ربع الجرحى في قطاع غزة يعانون إصابات مغيّرة للحياة

جنيف "أ ف ب": قالت منظمة الصحة العالمية اليوم إن ربع الأشخاص الذين أصيبوا في الحرب المستمرة منذ أكثر من 11 شهرا في قطاع غزة، يعانون "إصابات مغيرة للحياة"، مع تطلّب العديد منها بتر أطراف وغيرها من الحاجات "الهائلة" لإعادة التأهيل.

وأوضحت المنظمة في بيان أن 22500 من المصابين على الأقل في غزة خلال 11 شهرا من الحرب "سيحتاجون إلى خدمات إعادة تأهيل الآن ولسنوات مقبلة".

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة ريك بيبركورن في بيان إن "الزيادة الهائلة في حاجات إعادة التأهيل تحدث فيما يتواصل تدمير النظام الصحي".

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الخميس أن حصيلة الحرب بين إسرائيل والحركة الفلسطينية في قطاع غزة ارتفعت إلى 41118 قتيلا على الأقل، لافتة إلى أن عدد الجرحى الإجمالي ارتفع إلى 95125 منذ بدء الحرب.

وبدأت الحرب في السابع من أكتوبر إثر هجوم غير مسبوق شنّته حماس على جنوب إسرائيل وتسبّب بمقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات رسمية إسرائيلية. ويشمل هذا العدد رهائن قضوا خلال احتجازهم في قطاع غزة.

وخُطف خلال الهجوم 251 شخصا، لا يزال 97 منهم محتجزين، بينهم 33 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

مشيرا إلى تحليل حديث لأنواع الإصابات الناجمة عن الصراع، قالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن "آلاف النساء والأطفال" من بين المصابين بجروح خطرة وإن العديد منهم مصابون بأكثر من إصابة.

وقدّرت منظمة الصحة العالمية أن هناك ما بين 13455 و17550 "إصابة خطرة في الأطراف" قائلة إنها الدافع الرئيسي للحاجة إلى إعادة التأهيل.

وأظهر التقرير حدوث ما بين 3105 و4050 عملية بتر لأطراف، لافتا إلى أن الإصابات الأخرى الخطرة تشمل إصابة الحبل الشوكي وإصابات دماغية وحروق كبيرة.

في الوقت نفسه، قالت منظمة الصحة إن 17 مستشفى فقط من أصل 36 في غزة تعمل حاليا بشكل جزئي، فيما تُعلَّق خدمات الرعاية الصحية الأولية أو يتعذر الوصول إليها في أحيان كثيرة بسبب انعدام الأمن والهجمات وأوامر الإخلاء المتكررة.

كذلك، خرج المركز الوحيد المخصّص لترميم الأطراف وإعادة التأهيل، الواقع في مجمع ناصر الطبي والذي تدعمه منظمة الصحة العالمية، عن الخدمة في ديسمبر الماضي بسبب نقص الإمدادات والعاملين الصحيين المتخصصين.

وقال البيان "للأسف، نزح جزء كبير من العاملين في مجال إعادة التأهيل في غزة".

وأوضح بيبركورن أن "المرضى لا يستطيعون الحصول على الرعاية التي يحتاجون إليها" مضيفا أن "خدمات إعادة تأهيل الحالات الحرجة متوقفة ولا تتوافر رعاية متخصصة للإصابات المعقدة، ما يعرض حياة المرضى للخطر".

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: 22500 غزي يعانون إصابات تغير حياتهم
  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • "أطباء بلا حدود" تنهي دعمها لمركز علاج الكوليرا في عدن
  • ربع الجرحى في قطاع غزة يعانون إصابات مغيّرة للحياة
  • "أطباء بلا حدود" تنهي رسميا دعمها لمركز علاج الكوليرا في مستشفى الصداقة بعدن
  • «صحة المنيا»: توقيع الكشف الطبي على 1415 حالة خلال قافلة طبية بسمالوط
  • تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطناً خلال قافلة طبية في المنيا
  • دليل إرشادي لعقر الحيوانات.. ماذا تفعل حال تعرضك لإصابة؟ (بروتوكول كامل)
  • هجوم على منشأة دبلوماسية أمريكية في بغداد.. ولا إصابات
  • الحل في السليمانية.. مقترح كردي لانهاء أزمة رواتب موظفي كردستان