بوابة الفجر:
2024-09-13@01:03:44 GMT

موعد بداية التطعيم ضد جدري القرود في إفريقيا

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

تشهد القارة الإفريقية مؤخرًا انتشارًا متزايدًا لمرض جدري القرود، مما أثار قلقًا عالميًا بشأن قدرته على التحول إلى وباء واسع النطاق.
الأمر الذي دفع منظمة الصحة العالمية تعلن عن بدء تطعيم ضد جدري القرود في الدول الإفريقية المصابة، لذلك نستعرض إليكم جميع التفاصيل حول موعد بداية التطعيم.


جدري القرود

يُعد جدري القرود مرضًا فيروسيًا نادرًا، تم اكتشافه لأول مرة في القردة المخبرية عام 1958، ولكن يُعتقد أن القوارض هي المصدر الأساسي للفيروس في الطبيعة.

ويعد هذا المرض قريبًا من الجدري العادي من حيث الأعراض، ولكنه أقل حدة، حيث تتراوح الأعراض بين الحمى، والصداع الشديد، وتورم الغدد الليمفاوية، وآلام العضلات، يليها ظهور طفح جلدي يتطور إلى بثور وتقرحات.

ينتقل جدري القرود إلى الإنسان عبر الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة، سواء من خلال اللدغات، الخدوش، أو تناول لحومها. كما يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق التلامس المباشر مع السوائل الجسدية، الآفات الجلدية، أو الأدوات الملوثة. 
وعلى الرغم من ندرة الحالات خارج إفريقيا، إلا أن انتشار المرض في السنوات الأخيرة يشكل تهديدًا كبيرًا على الصحة العامة.

عودة الفيروس

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، التي أعلنت في 14 أغسطس أن الفيروس يمثل "حالة طوارئ صحية ذات أهمية دولية"، فقد تم تسجيل نحو 19 ألف حالة إصابة بجدري القرود في إفريقيا هذا العام، مع تصاعد أعداد الإصابات في الكونغو الديمقراطية ودول أخرى مثل بوروندي، وجنوب إفريقيا، ونيجيريا. هذا الوضع يستدعي تفعيل خطط الطوارئ وتكثيف الجهود لاحتواء الفيروس قبل أن يتحول إلى كارثة صحية أوسع نطاقًا.

موعد التطعيم 


في تطور جديد، أعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها التابعة للاتحاد الإفريقي عن بدء عمليات التطعيم ضد جدري القرود في عدة دول إفريقية يوم الاربعاء المقبلة، مع التركيز على البلدان الأكثر تضررًا، مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية.

يأتي هذا الإعلان بعد تعهد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان وشركة "بافاريا نورديك" بتوفير اللقاحات اللازمة، وفقًا لموقع "أفريكا نيوز"، تأتي هذه الخطوة كجزء من استراتيجية أوسع لاحتواء الفيروس ومنع انتشاره بشكل أكبر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جدري القرود في إفريقيا جدري القرود منظمة الصحة العالمية جدری القرود فی

إقرأ أيضاً:

‏الصحة العالمية: حققنا 90% من هدف حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

قالت منظمة ‏الصحة العالمية، إنها حققت 90% من هدف حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • المغرب تسجل إصابة بجدري القرود
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • الصحة العالمية تقيّم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • «الصحة العالمية»: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها
  • ‏الصحة العالمية: حققنا 90% من هدف حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • 20 ألف إصابة بجدري القرود في إفريقيا
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ