ليبيا – نشر برنامج الأغية العالمي رصدا لأسعار المواد الغذائية في ليبيا خلال يونيو ويوليو الفائتين إذ شهدت سلة الإنفاق الأدنى زيادة كبيرة بنسبة 3.7% قياسا بمايو.

الرصد الذي تابعته وترجمت أهم ما رود فيه من معطيات صحيفة المرصد أكد استقرار هذه النسبة في يوليو الماضي بعد انخفاضها بمقدار 0.5% لتصل إلى السعر الوطني البالغ 928 دينار ونصف الدينار مبينا استمرار الاتجاه الثابت لهذا التزايد في السلة منذ يناير من العام 2024.

وتابع الرصد أن الأسعار ارتفعت الآن بنسبة 15% مقارنة ببداية العام الجاري مشيرا لبقاء الكفرة في يونيو ويوليو الماضيين أغلى سوق في ليبيا بقيمة سلة إنفاق أدنى بالغة ألفا و105 دنانير و23 درهما رغم انخفاض سعر السوق الإجمالي بنسبة -2.1%.

وبحسب الرصد تأثرت الأسعار المرتفعة في الكفرة بوصول اللاجئين السودانيين فيما تفاقمت بسبب العواصف الرعدية الأخيرة والأمطار الغزيرة غير المسبوقة متطرقا لارتفاعات في أسعار أسواق مدينتي غات ونالوت والعاصمة طرابلس في يوليو الفائت قياسا بسابقه يونيو.

وبين الرصد تسجيل ارتفاعات بنسبة +12.4% و+9.4% و+6.8% في المدينتين والعاصمة على التوالي مشيرا لارتفاع أسعار الحد الأدنى للوزن في هذه الأسواق فوق الألف دينار وأعلى من قيمة أدنى الحدود الوزنية على المستوى الوطني البالغة 928 دينار ونصف الدينار.

وتطرق الرصد لاستقرار مؤشر أسعار الغذاء التابع لمنظمة الأغذية والزراعة عند 12.8 نقطة في يوليو الماضي ليكون أقل قليلا من سابقه يونيو مرجعا ذلك لانخفاض أسعار الحبوب المعوضة عن زيادات أسعار الزيوت النباتية واللحوم والسكر.

واختتم التقرير بالإشارة إلى سريان مفعول تأثير انخفاض قيمة الدينار والضريبة الحكومية على مبيعات العملات الأجنبية بالشكل المساهم في تقليل القدرة الشرائية للمستفيدين من خدمات “برنامج الأغذية العالمي” من الذين ما زالوا يتلقون مساعدات نقدية.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مؤشرات تنسيق كلية التربية الرياضية في المرحلة الثالثة 2024

كشفت نتيجة امتحانات الثانوية العامة 2024 للدور الأول و الثاني، ارتفاع عدد النجاحين مقارنة بالعام النصاب بنسبة تزيد على 5%، وهو ما يوضح المؤشرات تنسيق كلية التربية الرياضية في المرحلة الثالثة 2024 سترتقع عن العام الماضي بنسبة تتراوح من 4 درجات وحتى 8 درجات للشعبتين العلمي والأدبي خصوصًا في ظل ارتفاع أعداد الطلاب الناجحين في اختبارات القدرات 2024 عن العام الماضي.

مؤشرات تنسيق كلية التربية الرياضية في المرحلة الثالثة

وتوضح مؤشرات تنسيق كلية التربية الرياضية في المرحلة الثالثة 2024، أنّ من المتوقع أن يقف الحد الأدنى لتنسيق الكلية عند 213 درجة بنسبة 52% للشعبة الأدبية كحد أدنى.

رغبات طلاب تنسيق المرحلة الثالثة

وفي السياق ذاته، يواصل مكتب التنسيق الرئيسي استقبال رغبات طلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024 عبر الموقع الإلكتروني لتنسيق الجامعات وفقا للضوابط و القواعد التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات الحكومية برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وكشفت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن عدد الطلاب المسجلين لرغبات تنسيق المرحلة الثالثة 2024 بلغ حتى الآن أكثر من 15 ألف طالب وطالبة بمختلف الشعب الدراسية.

مقالات مشابهة

  • شُعبة المواد الغذائية: تسليم كرتونة البيض للمزارع بـ170 جنيها لا يعد زيادة
  • شعبة المواد الغذائية: سعر كرتونة البيض ارتفع.. ونبيعه بـ 180 جنيها
  • الاحتلال الإسرائيلي يفجر 10 منازل في طولكرم ويمنع إدخال المواد الغذائية
  • المصرف المركزي: أصول القطاع المصرفي تتجاوز 4.3 تريليون درهم بنهاية يونيو
  • عضو بـ«المواد الغذائية»: تعزيز المنافسة يساهم في فتح أسواق جديدة
  • شعبة المواد الغذائية: تأمين كميات كافية من السلع وبأسعار تنافسية يخفف العبء عن المواطنين
  • المركزي: أصول القطاع المصرفي تتجاوز 4.3 تريليون درهم بنهاية يونيو
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. مؤشرات أولية للكليات المتبقية في المحافظات
  • مؤشرات تنسيق كلية التربية الرياضية في المرحلة الثالثة 2024
  • ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 1.6% خلال شهر يوليو 2024