ليبيا – حذر أحمد أبو لسين، مدير مركز أويا للدراسات الاقتصادية، من التأثيرات السلبية للصراعات الحالية حول إدارة المصرف المركزي، مؤكداً أن هذه التجاذبات قد تعرقل الأوضاع الاقتصادية في البلاد وتؤثر على حياة المواطنين بشكل ملموس، لافتا إلى أن النزاعات السياسية قد تؤدي إلى زيادة سعر الصرف في السوق الموازي، مما يرفع تكلفة الواردات ويزيد الضغوط الاقتصادية.

أبو لسين وفي تصريحات خاصة لموقع “العربي الجديد”،أضاف:” أن الصراعات الحالية قد تسهم في تفاقم معدلات التضخم، مما يضيف أعباء مالية إضافية على المواطنين”، متوقعاً زيادة الإنفاق الحكومي، مما قد يفاقم العجز في الميزانية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«مصلحة الضرائب»: التسهيلات الجديدة تستهدف إنهاء النزاعات مع الممولين والمستثمرين

أكد مدير المكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب محمد سرور أن حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة تستهدف فتح صفحة جديدة مع الممولين والمستثمرين وإنهاء النزاعات.

وقال سرور - في مداخلة هاتفية للقناة الأولى المصرية اليوم الخميس- "إن مصلحة الضرائب المصرية تستهدف من خلال مبادرة التسهيلات الضريبية الجديدة تحسين الصورة الذهنية عن المصلحة وفتح صفحة جديدة مع الممولين والمستثمرين تعتمد على الشراكة بين الأطراف والتعاون وإنهاء النزاعات والتعامل بشفافية وعدالة ضريبية".

وأضاف أن مبادرة التسهيلات الضريبية الجديدة تم العمل عليها في اتجاهين، الأول هو وضع حلول لكل النزاعات السابقة وتنفيذ عدد من الإصلاحات التشريعية والتنفيذية للقوانين حتى يتم تفعيل منظومة الإصلاح والتسهيلات الجديدة.

وتابع أن الاتجاه الثاني يتضمن رؤية مستقبلية للممولين والمستثمرين عن مصلحة الضرائب المصرية، حيث تم تحديد كل المعوقات والتحديات التي تواجه الممولين وتم وضع حلول جذرية لكل تلك التحديات والتي من أبرزها النظام الضريبي للمشروعات الصغيرة والذي سيتضمن حزمة كبيرة من الإعفاءات والحوافز الضريبية.

يشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء مجلس الوزراء قد أعلن أمس الأربعاء - في مؤتمر صحفي مع وزير المالية أحمد كجوك - عن حزمة جديدة من التسهيلات الضريبية تستهدف تشجيع الاستثمار وتيسير الإجراءات على المستثمرين.

وكانت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية قد أكدت أن مبادرة حزمة التسهيلات الضريبية تقدم حلولا لكافة التحديات الضريبية الموجودة على أرض الواقع وتحقق الثقة والاستقرار في النظام الضريبي وفق استراتيجية وخطة عمل متكاملة تقوم على تحليل شامل ومحايد للتحديات الحالية وإصلاحات تنظيمية وإجرائية واستخدام التكنولوجيا لرفع الكفاءة وتطوير الكوادر البشرية وتدريبهم وتعزيز التواصل الفعال وتطوير منظومة شاملة للمتابعة والتقييم.

مقالات مشابهة

  • الضرائب: التسهيلات الجديدة تستهدف إنهاء النزاعات مع الممولين والمستمرين
  • «مصلحة الضرائب»: التسهيلات الجديدة تستهدف إنهاء النزاعات مع الممولين والمستثمرين
  • تأجيل زيادة إنتاج النفط: اجتماع أوبك+ الأخير ومستقبل السوق العالمي
  • «بريكس ومراكز الفكر».. ندوة بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية
  • أزمة الدولار.. تحكم جهات نافذة في السيولة يُربك الأسواق ويعزز أزمة الصرف
  • جهود حكومية لفض التشابكات المالية بين «الاستثمار القومي» و«البريد»
  • ميلاد عبد الله: القضاء على السوق السوداء وسياسات الحكومة وراء زيادة تحويلات المصريين بالخارج
  • دول الخليج تدرس إنشاء مركز موحد للدراسات البيئية والمناخ
  • رئيس شعبة المصدرين بالإسكندرية "للوفد": زيادة التصدير لا يؤثر على السوق المحلي
  • الدولار ينزلق قليلًا: تحديثات أسعار الصرف أمام الجنيه المصري