يعاني الداخل الإسرائيلي من أزمة كبرى، بسبب تجنيد الحريديم، وهي الطائفة الدينية المتشددة في إسرائيل، وذلك بسبب التجنيد الإجباري، وتعود الأزمة إلى الواجهة باستمرار، ومع الحرب المستمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، عادت مرة أخرى وبشكل أقوى، لكنها تعود إلى عام 1948 بعد أن أعفى ديفيد بن جوريون، رئيس وزراء إسرائيل سابقا، نحو 400 طالب من الخدمة العسكرية من أجل العمل على نشر تعاليم الدين اليهودي، وما زالت الأزمة مستمرة حتى الآن، ويعرض التقرير سؤال وجواب عن أزمة الحريديم داخل جيش الاحتلال.

من هم الحريديم؟

هم طائفة من اليهود الأرثوذكس المتشدد، ويطلق عليهم «يهود الحريديم»، ويصنفون كتيار ديني متشدد جداً، يعيش جزء كبير منهم في فلسطين المحتلة والولايات المتحدة، ويميلون إلى الفكر اليهودي القديم، ويهتمون بشكل كبير بالعادات الدينية اليومية مكرسين حياتهم في المعابد ودراسة التوراة، رافضين التنجيد تحت ذريعة انشغالهم عن دراسة اليهودية، ما يتعارض بشكل كبير مع الاهداف العسكرية لجيش الاحتلال.

لماذا يرفض الحريديم التجنيد؟

منذ 1948 تواجة دولة الاحتلال مشكلة كبيرة بشأن مسألة تجنيد الحريديم، خصوصًا بعد أن عاملهم ديفيد بن جوريون كأول رئيس وزراء معاملة خاصة، وأعفاهم من التجنيد لكونهم من أهم العاملين على نشر تعاليم الديانة اليهودية، وكان الجيش يفرض التجنيد على الإسرائيليين اليهود، عند بلوغهم 18 عاماً، بحيث يخدم الرجال لعامين و8 أشهر والنساء لعامين.

ما علاقة المعاهد الدينية بالتجنيد الإجباري؟

يتجة اليهود المتشددون إلى الدراسة في المعاهد اليهودية، والتي تعمل على تعليمهم أسس الدين اليهودي، وتؤهلهم للعمل كرجال دين في المجال الأكاديمي، ويرفض اليهود المتشددون التجنيد الإجباري بحجة خوفهم على تدينهم ومن الاختلاط داخل الجيش، مستشهدين بنصوص دينية تمنع الاختلاط بين الجنسين.

ماذا حدث بعد طلب 1100 من الحريديم للتجنيد؟

إلغاء قانون إعفاء الحريديم أغضب عددا كبيرا من الطائفة المتشددة، ما أدى إلى اندلاع مظاهرات أمام مكتب التجنيد في القدس خلال هذا الأسبوع الجاري، بهدف تعطيل يوم التجنيد، واقتحم بعضهم الحواجز الموضوعة بالقرب من مدخل المكتب، وقاموا بأعمال شغب وهتفوا «نازيون»، «سنموت ولن نجند»، «إلى السجن ولا إلى التجنيد»، وتعامل الجيش بعنف مع المتظاهرين وأطق عليهم النار بهدف تفريقهم.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال اليوم، أنه منذ بداية استدعاء الحريديم إلى التجنيد لم يحضر منهم سوى 70 فقط من أصل 1100، تم استدعاؤهم ولم يحضروا للمرة الثانية من أجل استكمال عمليات التجنيد الإجباري، وأكد المتحدث استمرار الجيش على العمل وفقًا لقرار تجنيد الحريديم، مشيرًا لأهمية المساواة فى إطار القانون.

ما هو رأي الحاخامات حول قرار التجنيد الإجباري للحريديم؟

بعد إعلان إلغاء قانون إعفاء الحريديم وصلت ذروة غضب الطائفة إلى الحاخام الشرقي الأكبر لدولة الاحتلال، يتسحاق يوسف، والذي هدد بمغادرة الطائفة البلاد، إذا تم تطبيق القانون وأجبروا على التجنيد وأداء الخدمة العسكرية، مؤكدًا أن هذه الطائفة تلعب دورا كبيرا في حماية الجيش من خلال اهتمامهم بنشر التعاليم الدينية ودراسة التوراة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحريديم اليهود مظاهرات تجنيد الحريديم اسرائيل التجنید الإجباری تجنید الحریدیم

إقرأ أيضاً:

عائلات ابتلعها الرماد وحفر عملاقة.. الجيش الإسرائيلي يمحو حياة بأكملها في مواصي خان يونس

أكثر من 100 قتيل وجريح سقطوا ضحايا الغارات الإسرائيلية التي استهدفت تجمعًا لخيام النازحين في المنطقة المصنفة "آمنة" بمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، فجر اليوم الثلاثاء. وبحسب الدفاع المدني "اختفت عائلات كاملة في هجوم المواصي بين الرمال"، مؤكدًا أن الغارات خلفت ثلاث حفر ضخمة.

اعلان

وكالعادة، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف "بنى تحتية تابعة لحركة حماس" في الهجوم الذي أصاب 20 خيمة للنازحين، وخلف أشلاءً وبقايا واضحة لألعاب الأطفال وفقُا لمقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام محلية، زاعمًا أنه "اتخذ العديد من الخطوات لتحييد المدنيين خلال الهجوم"، مشيرًا إلى استخدامه "ذخائر دقيقة، مراقبة جوية، ومعلومات استخباراتية إضافية".

Relatedجنين: عشرة أيام على اجتياح الجيش الإسرائيلي.. دمار كبير وتجريف للبنى التحتية وتخريب لشبكات المياه مشاهد جوية تظهر عملية إزالة الأنقاض في مخيم جنين بعد انسحاب الجيش الإسرائيليتشييع جثمان متضامنة أجنبية قتلت برصاص الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية

من جهتها، نفت حركة حماس ادعاءات الجيش الإسرائيلي بشأن هجوم المواصي، واصفةً إياه ب "المجزرة المروعة"، ومؤكدةً أن الادعاءات "كذب مفضوح"، وأنها دليل على "استمرار حكومة الاحتلال النازية في حرب الإبادة". كما طالبت الحركة المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالخروج من مربع الصمت وتحمل مسؤولياتهم.

وكالة "وفا" الفلسطينية تنشر مقطع فيديو يظهر النازحين وهم يبحثون بين الركام عن القتلى نتيجة الهجوم الإسرائيلي في مواصي خان يونس

وفي السياق ذاته، حمل مدير المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إسماعيل الثوابتة، الإدارة الأمريكية مسؤولية الهجوم، قائلاً: "ندين اصطفاف الإدارة الأمريكية مع الاحتلال في جريمة الإبادة الجماعية المستمرة، ونحملها مع الاحتلال مسؤولية استمرار المجازر". داعيًا المجتمع الدولي، وجميع دول العالم الحر إلى "الضغط على الاحتلال والإدارة الأمريكية لوقف حرب الإبادة الجماعية".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الصين تعلن عن تدريبات بحرية وجوية مشتركة مع روسيا اعتقال العشرات في اشتباكات بعد مباراة كرواتيا وبولندا في دوري الأمم الأوروبية سموترتيش ومملكة يهودا: يستغل منصبيْه لقتل أي حلم بدولة فلسطينية والوزير المتطرف يرد "هذه مهمة حياتي" ضحايا غزة خان يونس مخيمات اللاجئين نزوح اعتداء إسرائيل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عشرات القتلى والجرحى في قصف إسرائيلي مكثف ووزير خارجية مصر يقول "دمرنا آلاف الأنفاق تربط مع غزة" يعرض الآن Next مقتل 16 شخصا على الأقل في المغرب والجزائر جراء فيضانات قوية دمرت البنية التحتية يعرض الآن Next سموترتيش ومملكة يهودا: يستغل منصبيْه لقتل أي حلم بدولة فلسطينية والوزير المتطرف يرد "هذه مهمة حياتي" يعرض الآن Next أميرة ويلز كيت تعلن عودتها للحياة العامة بعد أشهر من معاناة مخيفة مع السرطان يعرض الآن Next هاتف آيفون 16 قريبا في الأسواق.. ما الذي يجعله مختلفا عن سابقيه؟ اعلانالاكثر قراءة في ثوانٍ معدودة: برج هيرتز في لويزيانا يتحول من رمز للمدينة إلى كومة أنقاض مقتل 18 شخصا وإصابة العشرات بقصف إسرائيلي على حماة.. فهل أبصر الأسد أو أبشر بطول سلامة يا مربع حب وجنس في فيلم" لوف" فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي الرئيس الجزائري الفائز ب94.7% ينضم الى منافسيه للطعن في نتائج الانتخابات ونزاهتها اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الضفة الغربية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف الأمم المتحدة الجزائر الاتحاد الأوروبي فرنسا إسرائيل سوريا الحرس الثوري الإيراني إيمانويل ماكرون Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بعد عملية عسكرية موسعة
  • صحيفة عبرية .. الانتفاضة بدأت بالفعل في الضفة
  • مقتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم الفارعة جنوب طوباس
  • مقتل جندي بجيش الاحتلال الإسرائيلي دهسا صباح اليوم في رام الله
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: 60 صاروخا جرى إطلاقها من جنوب لبنان اليوم
  • الجيش الإسرائيلي يوقف قافلة للأمم المتحدة بحجة وجود مشتبه بهم (فيديو)
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم طولكرم ويستأنف عمليته العسكريّة - إصابات بالرصاص
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ عملية عسكرية كبيرة في طولكرم بالضفة الغربية
  • عائلات ابتلعها الرماد وحفر عملاقة.. الجيش الإسرائيلي يمحو حياة بأكملها في مواصي خان يونس
  • حركة حماس ترد على بيان الجيش الإسرائيلي بشأن مجزرة مواصي خان يونس