أوضحت الدكتورة زينب نبيل، وكيل كلية الطب بنات الأسبق بجامعة الأزهر، أن الجامعة قدمت دعماً كبيراً لنجاح البرنامج الجديد لكليات الطب، لافتة إلى أن النظام الجديد تم تنفيذه من خلال لجنة تسمى «لجنة إعادة هيكلة برامج التعليم الطبي» في المجلس الأعلى للجامعات، والمعروفة اختصاراً بـ«رامب»، التي كانت عضواً فيها ممثلة عن جامعة الأزهر.

اللجنة اجتمعت مع ممثلين من جميع كليات الطب في مصر

وأضافت وكيل كلية الطب بنات الأسبق بجامعة الأزهر، خلال حوار مع الإعلامية سالى سالم، بحلقة برنامج «بكرة»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الخميس، أن اللجنة اجتمعت مع ممثلين من جميع كليات الطب في مصر، واتفقوا على تطبيق البرنامج الجديد، مضيفة أن هناك لجنة متابعة حالياً تُسمى «لجنة متابعة تطبيق برنامج 5 بلس» لمراقبة نجاح التطبيق وتطويره ومعالجة أي مشكلات قد تظهر.

وأشارت إلى أن البرنامج الجديد لا يقتصر فقط على تكامل الأقسام واعتماد نظام الساعات المعتمدة، بل يتضمن أيضاً إدخال مقررات اختيارية، موضحة أن الطلاب من السنة الأولى حتى السنة الخامسة يمكنهم اختيار مقررات إضافية مثل الطب الرياضي، جودة المستشفيات، التعليم الطبي، الرعاية الصحية، الذكاء الاصطناعي، وتأهيل امتحان المعادلة الأمريكية.

دعم مهارات الطلاب وتحضيرهم بشكل أفضل لسوق العمل

وأوضحت أن هذا يهدف إلى دعم مهارات الطلاب وتحضيرهم بشكل أفضل لسوق العمل، والمجلس الأعلى للجامعات وضع إطاراً للوائح الجديدة، وأرسلت الكليات لوائحها للمراجعة لضمان توافقها مع هذا الإطار، مشيرة إلى أن كل كلية تتميز ببعض الخصائص التي تلبي احتياجاتها الخاصة.

وأضافت أن البرنامج الجديد يتضمن أيضاً «التعرض المبكر للمرضى»، حيث يبدأ الطلاب من السنة الأولى في التعامل مع المرضى، مما يساعدهم على التكيف مع الممارسات الطبية قبل فترة الامتياز، مشيرة إلى أن البرنامج يشمل أيضاً مواد احترافية مثل سلامة المرضى، الطب المبني على الأدلة، والأخلاقيات الطبية.

وأوضحت أن التعلم الذاتي أصبح جزءاً أساسياً في البرنامج، بسبب سرعة تطور المعلومات الطبية، مؤكدة أن الطلاب بحاجة لتعلم كيفية البحث واكتساب المعرفة بشكل مستقل لمواكبة التطورات المستمرة في المجال الطبي.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054 رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الأزهر دراسة الطب كلية الطب الشركة المتحدة قناة الناس البرنامج الجدید إلى أن

إقرأ أيضاً:

وكيل «تعليم الغربية» يتأكد من جاهزية المدارس قبل العام الدراسي الجديد

تفقد ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، عدداً من المدارس بهدف الاطمئنان على جاهزية المدارس واستعدادها لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد 2024، التي من المقرر أن يبدأ في الـ21 من سبتمبر الحالي. 

وتابع ناصر حسن استعدادات مدرسة كفر كلا الباب الرسمية، وتفقد فصول المدرسة ومراجعة قوائم الفصول للتأكد من تقليل الكثافات واتباع التعليمات، وأثنى خلال المتابعة على استعداد المدرسة للعام الدراسي الجديد.

استقبال العام الدراسي الجديد

واطمئن على استعداد مدرسة الكرما للتعليم الأساسي، لاستقبال العام الدراسي الجديد، وانتهاء جميع أعمال الصيانة وإعداد جداول الفصول والقوائم بها ووجه حسن خلال الزيارة بضرورة فتح حجرات الأنشطة للطلاب طوال اليوم الدراسي.

تعليمات العام الدراسي الجديد

وشدد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الغربية، على تطبيق التعليمات الخاصة ببداية العام الدراسي الجديد، وهي:

- ضرورة استقبال الطلاب بالبهجة والفرح.

- تفعيل الطابور المدرسي.

- ترحيب مدير المدرسة بالطلاب وتهنئتهم بالعام الدراسي الجديد.

- تنفيذ تحية العلم وترديد النشيد الوطني.

- التأكد من استلام المدرسة لجميع مخصصاتها من الكتب وتسليمها للطلاب اولا بأول.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تعلن مصاريف الدراسة للوافدين بالأزهر: 7500 دولار للكليات العلمية و4500 للنظرية
  • وكيل «تعليم الغربية» يتأكد من جاهزية المدارس قبل العام الدراسي الجديد
  • شيخ الأزهر يوجه باستمرار دعم الأسر الفلسطينية وأبنائهم الطلاب في مصر
  • مصر.. شيخ الأزهر لمسؤول أوروبي: هل يوجد حل لـالمهزلة التاريخية الكبرى التي نراها في غزة؟
  • تدّشن النظام الإلكتروني المالي والمحاسبي الحكومي بجامعة إب
  • النعماني: سيتم قبول 200 طالب بالطب التكاملي هذا العام واستمرار التسجيل ببرنامج طب سوهاج
  • وكيل الأزهر ورئيس نادي القضاة يوقعان بروتوكول تعاون في المجالات الدينية والتعليمية
  • ما مزايا ذكاء آبل الاصطناعي في آيفون 16 الجديد؟
  • وكيل الأزهر ورئيس نادي قضاة مصر يوقعان برتوكول تعاون لإنشاء أروقةلتحفيظ القرآن
  • تعرف على النظام الكامل لتصفيات مونديال 2026 والمنتخبات التي ودعت