عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا، لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الجارية بجامعتي العلمين الدولية والمنصورة الجديدة.

جاء ذلك بحضور الدكتور ماهر مصباح، أمين مجلس الجامعات الأهلية، والدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الدولية، والدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنصورة الجديدة، والدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات - المشرف على مكتب الوزير، والدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد الوزير، والمهندس أمين غنيم، نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن.

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تدعم خطة التوسع في إنشاء الجامعات بالمدن الجديدة لإحداث نقلة عمرانية واقتصادية واجتماعية، بالإضافة إلى تلبية الطلب المُتزايد على الالتحاق بالجامعات، لافتًا إلى أن الجامعات الجديدة التي تم إنشاؤها مؤخرًا تم بناؤها بالمدن الجديدة، مشيرًا إلى أهمية استمرار التعاون والتكامل بين الوزارتين ومختلف الجامعات، وذلك في إطار تنفيذ أهداف ومبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد المهندس شريف الشربيني، أن وزارة الإسكان مُمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حريصة على استقطاب أكبر عدد من الجامعات للمدن الجديدة، وخاصة مدن الجيل الرابع، نظرًا لدورها في زيادة عوامل الجذب لتلك المدن، ورفع نسب الإشغال والسكن بالمدن على مدار العام، مما يُسهم فى الإسراع بمعدلات التنمية، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية.

وخلال اللقاء، استعرض الوزيران الموقف التنفيذي الحالي للجامعتين، والمباني التي تم تشغيلها، ففي جامعة العلمين الدولية، تم تشغيل مباني كليات (القانون الدولي - هندسة "1 و2" - الحاسبات - الفنون والتصميم - الدراسات العليا - مبنى الخدمات)، وهناك مباني جار الانتهاء منها، وسيتم تشغيلها في العام الدراسي المقبل، بينما في جامعة المنصورة، تم التشغيل الكلي للمباني التالية (كلية المعاملات القانونية الدولية – كلية هندسة المنسوجات – كلية طب الفم والأسنان)، والتشغيل الجزئي لمباني (كلية الطب البشرى – كلية الصيدلة والعلوم)، وجار التجهيز للتشغيل الجزئي خلال العام الدراسي المقبل لمباني (كلية الهندسة 1 – مبنى الإدارة).

واتفق الوزيران، على ضرورة الإسراع بتنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بسرعة إنجاز وتشغيل المنشآت المختلفة بجامعتي العلمين الدولية والمنصورة الجديدة، لتلبية الطلب الكبير والمتزايد من الطلاب على الالتحاق بالجامعتين.

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين لدراسة البدائل المُتاحة والمُقترحات لسرعة إنهاء وتشغيل باقي مباني كليات الجامعتين.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية التعليم العالي والبحث العلمي المنصورة الجديدة جامعة العلمين الدولية جامعة المنصورة الجديدة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وزير التعليم العالي والبحث العلمي العلمین الدولیة

إقرأ أيضاً:

عادل العدوي: بذلنا جهودا كبيرة لتصبح الجامعات الأهلية منارة للعلم (فيديو)

أعرب الدكتور عادل العدوي، ممثل مجلس أمناء الجامعات الأهلية، عن سعادته بتخريج أول دفعة من الجامعات الأهلية.

زيادة عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة عام 2025 تشكيل لجنة لوضع معايير قياس أداء الجامعات الأهلية

وقال العدوي، خلال كلمته في احتفالية تخريج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية بالمتحف المصري الكبير، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء على شاشة قناة إكسترا نيوز: " أقف أمامكم اليوم بكل فخر واعتزاز بثمرة العمل الجاد والدؤوب والمتابعة المستمرة والجهد الذي بذله أعضاء مجالس الأمناء لتواجه كل جامعة تحديات البدايات، وأن تكون هذه الجامعات النواة الأساسية لمدن ومجتمعات عمرانية جديدة".

وأضاف عادل العدوي: "ولكي تنطلق لتصبح منارة للعلم والبحث العلمي، وتحقق أهدافها بخطى ثابتة واثقة مستقرة وأمل في مستقبل مشرق لجيل جديد يبدأ الآن صفحة جديدة من حياته العملية، ويضع أول حروف سيرته الذاتية التي سنفتخر بها جميعًا في القريب العاجل".

وتابع:"مجالس أمناء الجامعات الأهلية عملت منذ قرار إنشائها على وضع السياسات العامة للجامعات والإشراف التام على أنشطة الجامعات والرقابة عليها، وإعداد برامج العمل ووضع آليات التنفيذ من أجل تحقيق أهداف الجامعة في إطار النظام العام للمجتمع العلمي والبحثي".

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن زيادة عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة في عام 2025.

جاء ذلك خلال أول حفل تخرج للجامعات الأهلية: الجلالة والعلمين والملك سلمان، اليوم الخميس، في المتحف المصري الكبير.

وذكر وزير التعليم العالي أن اليوم يقام آول حفل تخرج لطلاب الجامعات الأهلية التي بدأت الدراسة بهم في عام 2021.


فكرة إنشاء الجامعات الأهلية 


ونوه وزير التعليم العالي بأن فكرة إنشاء الجامعات الأهلية في مصر 1908 عندما تبرعت الأميرة فاطمة إسماعيل بإنشاء أول جامعة أهلية تحولت إلى جامعة القاهرة بعد تحولها لجامعة حكومية، لذا فإن الجامعات الأهلية لها مكانة نفخر بها جميعا.

وأضاف وزير التعليم العالي آنه في 2014 مع بداية تولي رئيس الجمهورية أعاد فكر الجامعات الأهلية مع الجمهورية الجديدة، وتحولت جامعة النيل من خاصة إلى أهلية، وكانت بداية العصر الحديث في التعامل ما الجامعات الأهلية، وبعدها الجامعة الفرنسية والجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني.


ونوه وزير التعليم العالي بأنه بعد ذلك جاء نهج إنشاء الجامعات الأهلية، موجها التحية لخالد عبد الغفار الذي كان وزيرا للتعليم العالي حين إنشاء الجامعات الأهلية وأثبت أنها لا تقل عن أي جامعة دولية.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن زمن إنشاء الجامعات الأهلية الثلاثة كان سريعا ومتقنا، وتحتوي الآن على 200 كلية، و410 برنامج بيني لوظائف المستقبل، فضلا عن شراكات مزدوجة مع جامعات أجنبية.

وأكد وزير التعليم العالي أن الجامعات الأهلية منارات للعلم والإبداع تسهم في صناعة مستقبل مشرق، وأن خريجي هذه الجامعات سيكونوا قادة المستقبل مؤهلين بمختلف المهارات والقدرات للتعامل مع التحديات المختلفة.


ولفت وزير التعليم العالي إلى أن كل إنجاز تحقق في الجامعات الأهلية اليوم خطوة نحو غد أكثر إشراقا، منوها بأن الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية تستمد قدراتها من الجامعة الأم. 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية المصرية الجديدة  
  • رئيس مجلس الوزراء: الجامعات الأهلية كانت حلمًا وتحقق
  • عادل العدوي: بذلنا جهودا كبيرة لتصبح الجامعات الأهلية منارة للعلم (فيديو)
  • رئيس الوزراء: الفضل يعود للرئيس السيسي في إنشاء الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة خلال 2025
  • زيادة عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة عام 2025
  • مدبولي: إنشاء 20 جامعة أهلية خلال 7 سنوات تنفيذًا لرؤية الرئيس السيسي
  • رئيس الوزراء: إنشاء الجامعات الأهلية حلم تحول إلى حقيقة
  • رئيس جامعة الجلالة سابقا: التعليم التكنولوجي يؤهل الطالب لسوق العمل مباشرة
  • جامعة بنها الأهلية: نسعى للتوسع من خلال مشروع في العبور الجديدة