حدد مشروع قانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن "حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة" عددًا من العقوبات الرادعة لمن يقوم بتزوير بطاقات إثبات الإعاقة بغرض الاستفادة من المزايا الممنوحة للأشخاص المخاطبين بالقانون.

فقد نص القانون على أن يُعاقب بالسجن مدة لا تجاوز 10 سنوات وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه، ولا تجاوز 10 آلاف جنيه كل من قام بتزوير بطاقة إثبات إعاقة أو شهادة تأهيل أو استعملهما مع علمه بتزويرهما.

ويعاقب بذات العقوبة كل من أدلى ببيان غير صحيح أمام الجهة المختصة أو قدمه إليها أو أخفى معلومات بقصد الاستفادة دون وجه حق بأي من الحقوق أو المزايا المقررة للأشخاص ذوي الإعاقة بموجب هذا القانون أو قانون آخر.

فيما يُعاقب بالحبس أو بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثون ألف جنيه كل شخص استعمل بكافة إثبات الإعاقة دون أن يكون له الحق في ذلك، أو تقدم للحصول على أي خدمة أو ميزة أو استفاد بتلك المميزات الممنوحة بموجب هذا القانون للأشخاص ذوي الإعاقة حال كونه غير ذلك.

ويعاقب بذات العقوبة كل من انتحل صفة شخصًا  معاقًا أو ساعد الغير على انتحال تلك الصفة، أو استولى على أموال الشخص المعاق التي إليه بالميراث دون سند من القانون، أو حصل على وثيقة أو بطاقة أو مستند أو شهادة للإعاقة على غير الحقيقة أو استعملها دون وجه حق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأشخاص ذوي الإعاقة الفجر السياسي

إقرأ أيضاً:

التضامن: إجراء 70 عملية عملية عيون لغير القادرين بقرى ومراكز الفيوم

تحت اشراف مديرية التضامن الإجتماعى، وبالتعاون مع  مؤسسة صالح عبد الله كامل الإنسانية نجحت جمعية الأورمان فى اجراء عدد 70 عمليون عيون مجانًا دعمًا للمرضى غير القادرين في القرى والنجوع النائية والمناطق الأكثر احتياجًا بمحافظة الفيوم.
 

جاء ذلك ضمن بروتوكول التعاون المبرم بين جمعية الأورمان ومؤسسة صالح عبد الله كامل الإنسانية لإجراء عدد 1،500 عملية عيون مجانًا دعمًا للمرضى غير القادرين في القرى والنجوع النائية والمناطق الأكثر احتياجًا بمحافظات الجمهورية المختلفة.
 

وأكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، إنه تم توقيع الكشف الطبي على المرضى بالمناطق المستهدفة بمحافظة الفيوم، وإجراء عدد (70) عملية ما بين المياه البيضاء والمياه الزرقاء وجراحات الشبكية وزرع القرنية مجانًا في أكبر المراكز الطبية المتخصصة في علاج أمرض العيون في مصر، دون أن يتحمل المريض أي أعباء مادية.
 

مشيرًا إلى التعاون الوثيق للجمعية مع محافظة الفيوم التي تقوم بتذليل كافة العقبات أمام عمل الجمعية، مؤكدًا أن الجمعية تقوم بعمل مسح اجتماعي للفئات المستحقة لمساعداتها بالتعاون مع الجمعيات الأهلية بالقرى والنجوع بهدف التوزيع العادل ووصول التبرعات لمستحقيها من المحتاجين والأيتام بالمحافظة حيث يتم إجراء بحوث ميدانيه لحصر المحتاجين من الأسر الأكثر احتياجًا المنتشرة فى أرجاء المحافظة.
 

مضيفًا، أن جمعية الأورمان لها تدخلات عديدة للحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية على أرض الفيوم، منها توفير دعم للمشروعات الصغيرة، ومتناهية الصغر للسيدات الارامل غير القادرات والاسر غير القادرة، كذلك مساعدة شرائح غير القادرين بالمحافظة من مرضى القلب والعيون لاجراء الجراحات المطلوبة وصرف الدواء اللازم بعد توقيع الكشف لدى أفضل المؤسسات الطبية فى المحافظة وفى القاهرة، وكذا توزيع المساعدات المباشرة من ألحفة وبطاطين ولحوم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفد طب الأقصر يشيد بتجهيزات مستشفى شفاء الأورمان IMG-20240911-WA0041 IMG-20240911-WA0040

مقالات مشابهة

  • عقوبات مُشددة لتعريض ذوي الإعاقة للخطر بالقانون الجديد
  • العمل تبدأ بإعداد جداول موازنة العام المقبل.. ماذا عن الزيادة برواتب المعين المتفرغ؟
  • استغلال وقت الجمعة: نصائح للاستفادة القصوى من هذا اليوم المبارك
  • النيابة العامة تأمر بحبس مدير سابق لمستشفى علي عمر عسكر
  • إجراء 70 عملية عيون لغير القادرين بقرى ومراكز محافظة الفيوم
  • التضامن: إجراء 70 عملية عملية عيون لغير القادرين بقرى ومراكز الفيوم
  • حبس مدير مستشفى سابق ومسؤولين آخرين!
  • نقابة المهندسين تدعو لتنمية ودعم وتطوير الصناعات النسيجية للاستفادة منها
  • الحكم على متهم بـخلية السويس الإرهابية 15 أكتوبر
  • السجن 3 سنوات لمتهم وبراءة أخر بقضية أحداث رمسيس