تمت اليوم الخميس، مناقشة رسالة ماجستير بكلية هندسة جامعة أسوان، بعنوان "تقنيات التحكم في القوى بواسطة تقنيات التحكم التكيفي في وجود مصادر الطاقة المتجددة" المقدمة من الباحث المهندس محمد نصر عبد الحميد عبد المجيد.

وتكونت لجنة الإشراف على الرسالة من كلًا الدكتور طارق حسن محمد أستاذ الهندسة الكهربائية بكلية هندسة الطاقة جامعة أسوان، الدكتور محمود محمد حسين أستاذ مساعد الهندسة الكهربائية بكلية هندسة الطاقة جامعة أسوان، دكتوره شيماء محمد علي مدرس بقسم الهندسة الكهربائية بكلية هندسة الطاقة جامعة أسوان.

كما ضمت لجنة الحكم والمناقشة والمنح كلًا من الدكتور لؤي سعد الدين نصرت أستاذ بكلية الهندسة ورئيس جامعة أسوان، (محكم داخلي) الدكتور محمد محمود علي، أستاذ بكلية الهندسة وعميد الكلية جامعة أسوان، (محكم داخلي)، الدكتور طارق حسن محمد أستاذ الهندسة الكهربائية بكلية هندسة الطاقة جامعة أسوان (مشرف) وفي ختام المناقشة تم منح الباحث درجة الماجستير.

قال الدكتور لؤي سعد الدين نصرت القائم بأعمال رئيس جامعة أسوان، إن هذه الرسالة تعتبر ذات أهمية كبيرة من الناحيتين المجتمعية والعلمية، من حيث تحقيق استدامة الطاقة مع تزايد الإعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح، ويلعب التحكم التكيفي دورًا حيويًا في تحسين كفاءة أنظمة توليد وتوزيع الطاقة، وهذا يساهم في تحقيق أهداف الإستدامة وتقليل الإعتماد على الوقود الأحفوري، مما يؤدي إلى تقليل الإنبعاثات الضارة والعمل على تحسين جودة الهواء، فضلًا عن العمل لتعزيز الاعتمادية على الطاقة المتجدد.

ومن جانبه أضاف الدكتور محمد محمود عميد كلية الهندسة وعضو لجنة المناقشة والحكم أن الرسالة تتضمن دعم النمو الاقتصادي من أجل تحسين كفاءة استخدام الطاقة من خلال تقنيات التحكم المتقدمة، ويمكن أن يخفض تكاليف التشغيل ويوفر استثمارات في البنية التحتية، وهذا يخلق فرص عمل جديدة ويعزز الابتكار في الصناعات المرتبطة بالطاقة المتجددة.

كما أشار الدكتور محمد فتحي وكيل كلية هندسة الطاقة إلى تطوير نماذج التحكم الذكية التي تسهم الرسالة في تطبيق تقنيات تحكم متقدمة تعتمد على الذكاء الاصطناعي والخوارزميات التكيفية، وهذه التقنيات تتيح التعامل مع التغيرات السريعة في الأحمال وظروف الشبكة، مما يحسن أداء أنظمة الطاقة.

فيما أوضح الباحث المهندس محمد نصر أن الرسالة تتضمن أيضا دعم البحث في الطاقة المتجددة والبحث في كيفية تحسين دمج مصادر الطاقة المتجددة في الشبكات الكهربائية يعد مجالًا حيويًا في الأبحاث العلمية، والرسالة تقدم حلولًا عملية وتطبيقات جديدة لتحسين الاستقرار وكفاءة الشبكات في ظل تزايد الاعتماد على الطاقة النظيفة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة أسوان اخبار أسوان مصادر الطاقة المتجددة تقنیات التحکم

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل مجانية بكلية الآداب جامعة عين شمس

نظم قطاع الدراسات العليا والبحوث بكلية الآداب جامعة عين شمس ممثل فى وحدة التنمية البشرية وتطوير الذات ورشة عمل مجانية بعنوان "الأداء المهني المعتمد".

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة حنان كامل متولي عميد الكلية .وبإشراف الدكتور حاتم ربيع وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، وتنسيق الدكتور إسلام عماره. مدير وحدة التنمية البشرية وتطوير الذات.

افتتح الدكتور حاتم ربيع وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ورشة العمل ورحب بالحضور  معربا عن شكره وتقديره للمجهودات المبذولة من إدارة الكلية ممثلة فى عميدة الكلية الدكتورة حنان كامل لما تبذله من جهود لتطوير مهارات الطلاب والخريجين ومساعدتهم في حياتهم المهنية لمواكبة سوق العمل. 

وأشاد بدور الدكتور إسلام عماره بشكل خاص لتفانية في تطوير وحدة التنمية البشرية وتطوير الذات بالكلية، وكذلك وجه الشكر والتقدير. د.أحمد مجدي لما يقدمه من جهود للإرتقاء بمستوى الطلاب.

حاضر بالورشة د. أحمد مجدي مدير وحدة الإعلام والتصوير بالكلية، د. إسلام عماره مدير وحدة التنمية البشرية وتطوير الذات. 

محاور ورشة آداب عين شمس

وتناولت ورشة آداب عين شمس عدداً من المحاور التي إنقسمت إلى أربع محاضرات مكثفة عن سوق العمل التي تساعد الطلاب على تنمية مهاراتهم وتطويرها ومساعدتهم على تحقيق النجاح في حياتهم المهنية 
  
وتناولت المحاور  كيفية النجاح الفعلي، و مهارت البيع والتفاوض وإزالة الرهبه في مواجهة الجمهور، والتفكير  بطريقة إبداعية، إلى جانب  المهارات الأساسية التي يحتاجها سوق العمل الخارجي.

ولاقت ورشة جامعة عين شمس إقبالاً  كبيراً من الطلاب والذين اثنوا  على المحتوى المقدم من خلالها.

مقالات مشابهة

  • فرص ذهبية قبل انتهاء تقديم رغبات الدبلومات الفنية 2024.. معاهد توفر فرص عمل
  • فريقان من جامعة أسوان إلى نهائيات Gen-Z بعد فوزهم في التصفيات الإقليمية
  • رسالة ماجستير تناقش "تأثير البيئة الأسرية في إدمان الألعاب الإلكترونية"
  • رسالة ماجستير تناقش وعي معلمي العلوم بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم
  • ورشة عمل مجانية بكلية الآداب جامعة عين شمس
  • استشاري استدامة: الصناعة والطاقة المتجددة أهم محاور التعاون بين مصر وألمانيا
  • الدكتور محمد عبد الفتاح لـ الوفد: منطقة قناة السويس الاقتصادية بيئة استثمارية متميزة للطاقة المتجددة
  • «زيف وهم وطغيان».. رسالة ماجستير باللغة الإنجليزية في آداب كفر الشيخ
  • تكريم دولي لعالم مصري.. الدكتور عبدالجواد يتألق في جراحات العمود الفقري
  • الحاسبات والمعلومات بجامعة أسيوط تطلق برنامج "هندسة البرمجيات" للعام الدراسي الجديد