أعلن المهندس محمد الخطيب استشاري مشروع تطوير القاهرة التاريخية موعد الانتهاء من 5 مناطق رئيسية ذات أولوية في الفترة الحالية وهي «منطقة حول مسجد الحاكم بأمر الله، منطقة جنوب مسجد الحسين، منطقة درب اللبانة، حارة الروم، المنطقة المحيطة لباب زويلة».

عام ونصف على الانتهاء من تطوير القاهرة التاريخية

وقال «الخطيب» في تصريحات تليفزيونية له، إن المعدل الزمني للانتهاء من مشروع تطوير القاهرة التاريخية، خلال عام ونصف من الآن وهذا بالنسبة للخمس مناطق المذكورة سلفا - مناطق ذات أولوية - لافتا إلى أن القاهرة التاريخية ضخمة جدا، والتعامل معها في التطوير يأتي على مراحل وأجزاء، لأنه من الصعب تطويرها ككتلة واحدة.

التعامل مع القاهرة التاريخية سابقا كان خاص بالمباني الأثرية فقط

وتابع استشاري مشروع تطوير القاهرة التاريخية، بأن المناطق صعبة الترميم لأنها مكتظة بالسكان وبالمحلات والأسواق، مؤكدا أن التعامل فيما سبق طوال عقود مع هذه المنطقة أن عبارة عن ترميم المباني الأثرية فقط، لكن حاليا الأمر يختلف لأنه الترميم والتعامل يستهدف المباني الآثرية ومحيطها بالإضافة على الأحياء العمرانية، بجانب التطوير المجتمعي أيضا.

وأكد المهندس محمد الخطيب، أنه أول مرة يتم الالتفات بالقاهرة التاريخية بهذه الخطة، الموضوعة بشكل مدروس ومحترف وعلمي مرتبط للاشتراطات الدولية للترميم باليونيسكو لانها مسجلة كتراث عالمي.

وقال الدكتور سيف الدين فرج خبير الاقتصاد العمراني، لـ الوطن، إن مشروع تطوير القاهرة التاريخية، الهدف منه القضاء على العشوائيات، وارجاع الروح التاريخية للمنطقة سواء للعصر المملوكي، أو للفاطمي، مشيدا بدور الجهات التنفيذية في حفاظها على المفردات المعمارية للمنطقة.

وأضاف فرج، أن أحد أهم أهداف مشروع تطوير القاهرة التاريخية، هو زيادة السياحة، والحث عليها، موكدا أن هذه التطورات ستعود بالنفعة الاقتصادية على المنطقة وعلى القاهرة، مثلما حدث مع شارع المعز، عندما تم تطويره من قبل، فأصبح ملاذا للسياحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة التاريخية مشروع تطوير القاهرة التاريخية تطوير القاهرة التاريخية القاهرة

إقرأ أيضاً:

العثور على متفجرات في الأردن للمرة الثانية خلال أيام.. والقضية قيد التحقيق

أعلنت مديرية الأمن العام في الأردن، أن تحقيقات الأجهزة الأمنيّة أسفرت عن الوصول لموقع أخفى به أشخاص مواد متفجّرة في منطقة "أبو علندا"، وذلك بعد أيام على العثور على متفجرات في منطقة أخرى، تم التعامل معها وتفجيرها في منطقة سكنية.

وبينت المديرية أن الأجهزة الأمنيّة طوّقت وعزلت محلاً تجارياً في المنطقة استُخدم لتخزين المتفجّرات، وتعاملت فرق المتفجّرات من سلاح الهندسة الملكي والأجهزة الأمنيّة مع الموقع وفجّرت المواد المتفجرة المخزّنة داخل المحل التجاري.

وأكدت المديرية أن عمليات التفجير انتهت وبأعلى درجات المهنية والحرفيّة ودون أية إصابات وأضرار تذكر.



وأشارت إلى أن القضية ما زالت قيد التحقيق وسيتم نشر التفاصيل كافّة حال الانتهاء منها.

وبدأت القصة الأربعاء الماضي، عندما سُمع دوي انفجار ضخم في بناية سكنية مهجورة بمنطقة ماركا الجنوبية شرقي العاصمة عمّان.

وبعد تداول أنباء أولية أن الانفجار ناجم عن انفجار أسطوانة غاز، قالت وسائل إعلام إن ما حدث يتعلق بـ"خلية إرهابية".

وطوقت الأجهزة الأمنية المنطقة بالكامل منذ الأربعاء، إلى غاية صباح اليوم السبت، حيث قامت بتفجير مواد مخزنة مسبقا في ذات المنزل، بعد إخلاء المنطقة من السكان.

وذكر بيان صادر عن مديرية الأمن العام أن "الأجهزة الأمنية تتعامل مع قضية تحقيقية في منطقة ماركا الجنوبية".

وأضافت أن "التحقيقات الأولية في القضية أشارت إلى قيام مجموعة من الأشخاص بتخزين كميات من المواد المتفجرة داخل منزل في منطقة ماركا الجنوبية".



فيما قال الناطق باسم الأمن العام العقيد عامر السرطاوي، إن "خبراء المتفجرات من سلاح الهندسة الملكي قاموا بالتعامل مع تلك المواد وتفجيرها في الموقع بعد أخذ الاحتياطات اللازمة كافة من عزل وإخلاء للمنطقة ودون أية إصابات تذكر".

ودعت مديرية الأمن العام، الجميع إلى الابتعاد عن موقع المنزل وإعطاء المجال للأجهزة الأمنية لمتابعة عملها.

مقالات مشابهة

  • محافظ دمياط تتابع آخر تطورات مشروع منطقة اللسان برأس البر
  • مشروع “النخبة” يدخل عامه السادس بمزيد من المواهب
  • رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروع تطوير منطقة الفسطاط
  • رئيس الوزراء يتابع موقف تقدم الأعمال بمشروع تطوير منطقة الفسطاط
  • مشروع «النخبة» يدخل عامه السادس بنجاح جديد
  • أمين منطقة الباحة يتفقّد متنزهات وحدائق المنطقة
  • الأرصاد: حالة الطقس اليوم مابين هطول أمطار وارتفاع حرارة ورياح على عدة مناطق
  • السوداني يوجّه بفتح كلّ مقطع أو مجسّر من مشروع تطوير ساحة النسور فور الانتهاء من تنفيذه
  • طقس المملكة الثلاثاء.. استمرار هطول أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق
  • العثور على متفجرات في الأردن للمرة الثانية خلال أيام.. والقضية قيد التحقيق