دبي "رويترز": قالت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيديس) اليوم إن ناقلة النفط (سونيون)، والتي ترفع علم اليونان وتبلغ حمولتها 150 ألف طن من النفط الخام وتم إجلاء طاقمها بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر، صارت تمثل خطرا بيئيا.

واستهدفت عدة مقذوفات سونيون الأربعاء قبالة الحديدة في اليمن، حيث تتكرر هجمات أنصار الله على السفن فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقالت المهمة في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس "الناقلة سونيون التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام تشكل حاليا خطرا ملاحيا وبيئيا".

ولم يعلن أنصار الله مسؤوليتهم عن الهجوم على سونيون.

وهي ثالث سفينة تديرها شركة دلتا تانكرز، التي مقرها في أثينا، تتعرض للهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر. وقالت دلتا تانكرز في بيان إن الهجوم تسبب في اندلاع حريق أخمده الطاقم.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية الأربعاء أن الهجوم أدى إلى تعطل المحركات. وقال مصدر بقطاع الأمن البحري لرويترز اليوم إن السفينة ترسو الآن بين اليمن وإريتريا.

وقالت دلتا تانكرز إنها تعكف على خطة لنقل سونيون إلى وجهة أكثر أمانا لإجراء المزيد من الفحوصات والإصلاحات.

وقالت المهمة إنها استجابت لطلب من ربان السفينة وأرسلت وحدة لإنقاذ الطاقم ونقله إلى جيبوتي.

وأضافت "أثناء الاقتراب من المنطقة، دمرت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر قاربا مسيرا شكل تهديدا للسفينة وطاقمها".

وقالت وزارة الشحن اليونانية إن السفينة كانت تبحر من العراق إلى أجيوي ثيودوروي في اليونان وعلى متنها طاقم مكون من روسيين اثنين و23 فليبينيا.

ووقالت الهيئة إنه في واقعة منفصلة اليوم أبلغت سفينة عن وقوع انفجار على مقربة منها، ما تسبب في أضرار طفيفة بعد مواجهة مع زورق مسير على بعد نحو 57 ميلا بحريا من جنوب ميناء عدن باليمن. والسفينة وطاقمها في أمان، وهي تواصل رحلتها لمحطة الوصول التالية.

وأدان وزير الشحن اليوناني كريستوس ستيليانيديس الأربعاء الهجوم على سونيون، قائلا إنه "انتهاك صارخ للقانون الدولي وتهديد خطير لسلامة الشحن الدولي".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

هجوم يمني جديد هو الثالث خلال يومين في البحر الأحمر والقوات الأمريكية تتحفظ

الجديد برس|

واصلت القوات اليمنية، الأربعاء، تصعيد عملياتها ضد الأساطيل الأمريكية في المنطقة، حيث شنت هجومًا جديدًا هو الثالث في غضون يومين.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها عن تعرض أسطولها لهجوم باستخدام سرب من الطائرات المسيرة وصواريخ باليستية، مشيرة إلى أنها تمكنت من اعتراض خمسة منها بالإضافة إلى صاروخين باليستيين.

ورغم أن البيان الأمريكي لم يحدد مكان الهجوم، إلا أن تقارير إعلامية رجحت أن الهجوم وقع في خليج عدن، حيث لا تزال الولايات المتحدة تحتفظ ببوارجها المتحركة بعد انسحابها من البحر الأحمر منذ أسابيع.

وتزامن هذا التصعيد مع غارات جوية أمريكية على مدن الساحل الغربي لليمن، وهو ما يعكس حجم الخسائر التي ربما لحقت بالبوارج الأمريكية نتيجة الهجمات الدقيقة التي شنتها القوات اليمنية.

مقالات مشابهة

  • “رويترز” تكشف موعد بدء سحب ناقلة “سونيون” المحترقة في البحر الأحمر
  • استئناف عملية إنقاذ الناقلة سونيون المحفوفة بالمخاطر في البحر الأحمر هذا الأسبوع
  • رويترز: استئناف عملية إنقاذ الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر هذا الأسبوع
  • جهود لإنقاذ ناقلة النفط المستهدفة في البحر الأحمر ورفض لاستغلال الحوثيين
  • هجوم يمني جديد هو الثالث خلال يومين في البحر الأحمر والقوات الأمريكية تتحفظ
  • اصطدام طائرتين في مدرج مطار جورجيا
  • تحذيرات دولية من "كارثة بيئية خطيرة" تهدد سواحل البحر الأحمر بسبب ناقلة النفط "سونيون" المشتعلة
  • فشل مهمة انقاذ “إسرائيل” في البحر الأحمر .. الانتكاسة الأكبر لأمريكا منذ 50 عاماً
  • مخاوف روسية من تصعيد جديد في اليمن
  • تلاعب غربي بشأن تعثر انقاذ الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر