تفقدت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، اليوم الخميس، المركز الصحي الحضري بإيتاي البارود في محافظة البحيرة، وذلك في إطار تنفيذ تكليفات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، لنوابه بالمرور الميداني على المنشآت الطبية، لرصد أي قصور في مستوى الخدمة الطبية ومعالجته، لتقديم خدمة صحية ذات جودة للمواطنين.

 

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير، بدأت زيارتها للمركز  بتفقد غرفتي الجراحات الصغرى، وأوصت بضرورة توافر كافة المستلزمات لسرعة إسعاف الحالات الطارئة ، لاسيما أن المركز يستقبل حالات الطوارىء والحوادث ويجري الإسعافات الأولية ثم يحيلها إلى المستشفى تبعا لحالتها ، كما شددت على ضرورة الإلتزام بدليل مكافحة العدوى، واتباع إجراءات التعقيم في بالمركز.

 

تابع " عبدالغفار " أن نائب الوزير خلال جولتها بالمركز تبين لها ، عدم وجود مخزون استراتيجي من  ألبان أطفال المرحلة الثانية، وأوصت مدير الإدارة الصحية بإيتاي البارود بسرعة توفيرها،، كما أوصت المثقفة الصحية بتوعية الحوامل بإجراءات الرضاعة الطبيعية استعدادا للولادة، لخفض معدلات استخدام الألبان الصناعية بمحيط المركز.

وأشادت نائب الوزير بكفاءة تمريض تنظيم الأسرة بالمركز، في التعامل مع المنتفعات ومتابعتهم، وأوصت بتكثيف جهود التوعية في جلسات المشورة بأهمية الاعتماد على وسائل تحسين الصحة الانجابية ،لخفض معدلات الحمل غير المرغوب فيه، وضرورة مراجعة الرسائل المقدمة في غرفة صحة الشباب والمراهقين.

 

كما أكدت "الألفي" خلال تفقدها للمركز وتحدثها إلى عدد من المُترددات،  أن  الرضاعة، لا تمنع حدوث الحمل ، مشيرة إلى أن انتشار هذه الشائعة وسط عدد من المحافظات ، يعرقل من  زيادة معدل الحماية بوسائل تنظيم الأسرة.

 

كما ناقشت عدد من المترددين على غرفة فحص ما قبل الزواج، وأكدت على ضرورة توعيتهم بأن زواج الأقارب يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض الوراثية مثل الثلاسيميا، وتتضاعف هذه الاحتمالية في حالة إصابة الزوجين، ومن ثم لابد من مراعاة الإجراءات التي تحد من مضاعفات هذه الأمراض ومتابعتها، وهي أحد الأهداف الرئيسية لإجراء فحص ما قبل الزواج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة نائب وزير الصحة نائب وزير الصحة والسكان الدكتورة عبلة الألفي المركز الصحي الحضري البحيرة محافظة البحيرة

إقرأ أيضاً:

جرح نافذ بالبطن.. فريق جراحي بمستشفى كفر شكر يُنقذ حياة شاب من الموت

نجح فريق طبي بمستشفى كفر شكر التخصصي في محافظة القليوبية من إنقاذ حياة شاب وصل المستشفى مدرج في دمائه أثر مشاجرة طعن خلالها بالبطن وقام أطباء قسم الجراحة بمناظرة المصاب.

حيث تبين أنه يعاني من جرح نافذ بالكبد وتم عمل أشعة تليفزيونية و مقطعية بالصبغة مع تحضير كميات من الدم لنقلها للمصاب نظرًا لتدهور الحالة العامة وعدم استقرار العلامات الحيوية وبناء عليه قام رئيس قسم الجراحة بالمستشفى بمناظرته الذى قرر دخوله لعمليات الطوارئ فورًا وأثناء استكشاف مكان الإصابة تبين وجود تهتك شديد لأنسجة الكبد وتجمع دموي بالبطن.

وتمكن الفريق الطبي المكون من: الدكتور محمد أبو اليزيد، استشاري الجراحة العامة والأورام ورئيس قسم الجراحة العامة بالمستشفى، والدكتور احمد العدوي استشاري الجراحة العامة، من السيطرة على النزيف ورتق أنسجة الكبد المتهتكة واستكشاف المنطقة المحيطة بمكان الإصابة، والتأكد من عدم وجود أي مصدر للنزف ومع المتابعة الدقيقة من استشاري التخدير أثناء الجراحة، وطاقم تمريض عمليات الطوارئ خرج المصاب لقسم الرعاية المركزة لاستكمال العلاج ومتابعته حتي استقرار العلامات الحيوية وبعدها تم نقله للقسم الداخلي لتلقي الخدمة الطبية وعمل فحوصات الأشعات التي تأكد من خلالها استقرار حالة المصاب مما شجع الفريق المعالج على اتخاذ قرار خروج المصاب لاستكمال مرحلة النقاهة والمتابعة بالعيادات الخارجية للمستشفى.

من جانبه، أكد الدكتور محمد ناجي، مدير مستشفى كفر شكر التخصصي، على جاهزية مستشفى كفر شكر التخصصي من خلال دعم أمانة المراكز الطبية المتخصصة برئاسة الدكتورة مها إبراهيم، ومتابعة متابعة الدكتور حسن أبو السعود نائب المدير للخدمات الطبية ومجهودات قسم الطوارئ برئاسة الدكتور أحمد عادل عطوة على استقبال والتعامل مع كافة حالات الطوارئ طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية وتوصي الجميع بأخذه
  • الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية وتوصي الجميع بأخذه
  • وزارة الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية عبر تطبيق صحتي
  • محافظ الغربية يطلق مبادرة "فرحة العودة للمدارس" بتوفير مستلزمات مجانية للطلاب
  • ندوة حول إدارة الحالات الطارئة لقطاع الطاقة
  • التدريب على إدارة المخاطر والحالات الطارئة في مدارس الداخلية
  • 350 تربويا يتدربون على إدارة الحالات الطارئة بمدارس الداخلية
  • ندوة الحالات الطارئة لقطاع الطاقة تناقش سبل الوقاية والتعامل مع حوادث
  • جرح نافذ بالبطن.. فريق جراحي بمستشفى كفر شكر يُنقذ حياة شاب من الموت
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة