22 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: كشفت مصادر في وزارة الدفاع التركية اليوم الخميس، عن تفاصيل مذكرة التفاهم الأمني بين أنقرة وبغداد بشأن التعاون العسكري بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب.

وقالت المصادر بحسب قناة تي آر تي التركية ، إن المذكرة تنص على تدريب القوات العسكرية والأمنية، لمكافحة التنظيمات الإرهابية، وحفظ الأمن الحدودي المشترك، ومكافحة الهجرة غير النظامية والتسلل عبر الحدود المشتركة، ومكافحة التهريب والجريمة المنظمة، وتبادل المعلومات الاستخبارية، والتعاون في مجال الدفاع العسكري.

وأضافت أنه سيُنشأ مركز للتنسيق الأمني المشترك في بغداد على أن يتولى إدارة المركز قائدان برتبة جنرال من تركيا والعراق، كما سيشمل الموظفين المدنيين، على أن يُحدَّد عدد ونوعية العاملين وأساليب العمل من خلال المشاورات الفنية.

وأشارت المصادر إلى أنه سيُنشأ مركز تدريب وتعاون مشترك في قاعدة بعشيقة التابعة للجيش العراقي، وسيعمل المركز تحت إدارة مشتركة من الطرفين، وسيجري فيه التدريب وتبادل المعلومات والخبرات لتحقيق الهدف الرئيسي من مذكرة التفاهم، وهو القضاء على التهديدات التي تشكّلها التنظيمات الإرهابية أو المحظورة على سيادة وأمن البلدين وأمن المنطقة.

والخميس الماضي قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إن مذكرة التفاهم بين بغداد وأنقرة بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، هي الأولى من نوعها في تاريخ البلدين، مضيفاً أن العلاقات الثنائية الأمنية والعسكرية، خطت خطوة إلى الأمام، وأنهم يهدفون من خلال اللجان إلى تعزيز العلاقات.

بدوره أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان حينها، أن للمذكرة أهمية تاريخية، مؤكداً أن أنقرة وبغداد أحرزتا تقدماً كبيراً لتجسيد إرادة قائدَي البلدين، وازدياد الوعي بشأن تنظيم PKK في العراق.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: مذکرة التفاهم

إقرأ أيضاً:

الحكيم: استقرار المنطقة مرهون بايقاف الحرب في غزة

16 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، عمار الحكيم، أهمية انهاء الحرب في غزة واعادة النازحين واعمار المدينة.

وقال الحكيم خلال استقباله السفير الروسي لدى العراق اليبروس كوتراشيف، بحسب بيان لمكتبه، أن “استقرار المنطقة ومنع التصعيد يتطلب انهاء الحرب الظالمة على الشعب الأعزل من قبل آلة الحرب الإسرائيلية”.

وتداول الجانبان “تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة والعلاقة البينية بين بغداد وموسكو”.

وأكد الحكيم ” أهمية الاسهام في تحويل الاستقرار الحالي في العراق إلى استقرار دائم”.

وشدد على ادامة الدور العراقي في تقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف المتخاصمة في المنطقة،” مؤكدا “أهمية تفاعل العراق مع مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم وفق رؤيته وبوصلة مصالحه”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الاخبارية تكشف تفاصيل جديدة بشأن سقوط لاعب المنتخب السعودي فهد المولد من شرفة شقة في دبي ”فيديو”
  • الأمن الوطني: ضبط كميات كبيرة من المشتقات النفطية قبل تهريبها
  • الحكيم: استقرار المنطقة مرهون بايقاف الحرب في غزة
  • وزير الداخلية يبحث مع وزير الأمن والحماية المدنية بغينيا سبل تعزيز مسارات التعاون الأمني بين البلدين
  • وزير الداخلية ونظيره الغيني يبحثان تعزيز التعاون الأمني بين البلدين
  • مقتل شخص واصابة 3 اخرين إثر مشاجرة شمالي بغداد
  • التوقيع على مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية ووزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية
  • الكهرباء تكشف عن تفاصيل جديدة بشأن التحول الذكي بالشبكة الكهربائية
  • خلافات بين نتنياهو وجالانت بشأن التوسّع العسكري
  • خلافات إسرائيلية بشأن مواصلة النشاط العسكري في قطاع غزة