يمانيون:
2024-09-17@00:44:39 GMT

مكملات فيتامين (B6).. متى يصبح استهلاكها خطيراً؟

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

مكملات فيتامين (B6).. متى يصبح استهلاكها خطيراً؟

يمانيون/ منوعات

يعتبر فيتامين B6 من الفيتامينات الضرورية والمهمة لصحة الإنسان، إلّا أنّ جرعات زائدة منه يمكن أن تهدد سلامة الصحة.. فما هي الجرعة المناسبة منه؟ وما هي الأعراض التي قد تسببها جرعة زائدة؟

يسبب نقص الفيتامين (B6) مشاكل صحية عديدة لجسم الإنسان، لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص لتناول المكمّلات الغذائية التي تحتوي على نسبة مهمة منه، أو تناول الأغذية الغنية به.

لكن خبراء يحذّرون من خطر الإقبال على الفيتامينات من دون استشارة طبية أو إجراء فحوص مسبقاً، يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، خصوصاً إذا تمّ استهلاك هذه المكمّلات بجرعات أكثر مما يحتاجه جسم الإنسان بكثير.

تأثير الجرعة الزائدة أو نقص فيتامين (B6)

يشكل عمر الإنسان وجنسه، أهم العوامل التي تحدد نسبة الفيتامين التي يحتاجها جسمه، وبالنسبة للفيتامين (B6)، وأي شخص يستهلك هذا الفيتامين بمقدار أقل من الموصى به علمياً، لن تظهر عليه أعراض النقص على الفور.

لكن مع ازدياد حاجة الجسم له، سيزداد ظهور الأعراض، خصوصاً في فترة الحمل بالنسبة للنساء، أو إذا كان الشخص لا يغذي جسمه بالشكل الكافي، أو يستهلك الكثير من الكحول.

الخطر لا يبرز فقط حين ينقص الفيتامين (B6) حسب تقرير نشره موقع “تي أونلاين” الألماني، لكن أيضاً حينما يتجاوز الشخص الكميات الموصى بتناول هذا الفيتامين أو عبر تناول جرعة زائدة منه.

ووفقاً لهيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA)، فإنّ الكمية الكافية هي 25 ملغ لدى البالغين والحوامل والمرضعات، وكمية تتراوح بين 5 و20 ملغ للأطفال والمراهقين (حسب الوزن).

ويمكن الحصول على الاحتياجات اليومية من فيتامين (B6) من خلال الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، أمّا الاستعانة بالمكملات الغذائية فيشكل خطراً أحياناً، لأنّ محتواها من فيتامين (B6) غالباً ما يكون مرتفعاً جداً، مما يعني إمكانية تناول جرعة زائدة منه.

لذلك ينصح المعهد الفيدرالي الألماني لتقييم المخاطر (BfR) البالغين والشباب الذين تبلغ أعمارهم 15 عاماً، فما فوق باستهلاك 3.5 ميليغرام من فيتامين (B6) كحدٍّ أقصى يومياً، عن طريق المكملات الغذائية لتجنب الجرعة الزائدة.

أعراض الجرعة الزائدة

لن يؤدي تناول جرعات زائدة من فيتامين (B6) لمشاكل صحية كبيرة إن حدث ذلك لمرة واحدة أو لفترة قصيرة، ولكّن تكرار الأمر لفترة طويلة، يمكن أن يسبب أعراضاً مرتبطة بتلف الأعصاب، مثل الشعور بالوخز والألم والخدر في اليدين والقدمين، وضعف حساسية اللمس ودرجة الحرارة، وضعف في العضلات، وصعوبة في المشي، وزيادة الحساسية لأشعة الشمس، و ظهور أمراض جلدية.

أما بالنسبة للنساء، وخصوصاً خلال فترة الرضاعة الطبيعية، فإنّ الخطر مرتبط بإنتاج الحليب. ومن أهم تأثيرات الجرعة الزائدة من الفيتامين (B6)، أنه يجعل بعض الأدوية، مثل عقار “ليفودوبا” لمرض باركنسون، أقلّ فعالية.

لماذا يحتاج الجسم فيتامين B6؟

من أهم مهام (B6) تحفيز الكربوهيدرات والدهون، كما يؤثر الفيتامين أيضاً على هضم البروتين ووظائف الأعصاب وبعض الأنشطة الهرمونية والجهاز المناعي.

إلا أنّ عدم توفر الكمية الكافية من هذا الفيتامين للجسم قد يؤدي إلى أمراض مثل: فقر الدم، التهاب الجلد والفم، اضطرابات النوم، الإسهال والقيء، والألم في اليدين والقدمين.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الجرعة الزائدة من فیتامین زائدة من

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟ سؤال يراود محبو حلاوة المولد، والذين يسرفون في تناولها لمذاقها المميز والمختلف، إذ تحتوي على مزيج من السكر والمكسرات، فضلًا عن بعض المكسبات والألوان، التي تضيف لها مذاقًا وشكلًا مختلفًا، ورغم سعادتنا بأكلها فإنّها قد تترك آثارًا ضارة على الصحة، تجبرك على تناولها باعتدال.

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟

قد يتسبب تناول حلوى المولد في مخاطر صحية كبيرة لا نتوقعها بسبب الإفراط في تناول الحلوى، أو تناول بعض الأنواع مجهولة المصدر، وهو ما أجابت عنه الدكتورة مروة شعير، أستاذ التغذية العلاجية لـ «الوطن».

وأوضحت استشاري التغذية، في ردها على سؤال ماذا يحدث في الجسم عند تناول حلاوة المولد؟ أنّ حلاوة المولد تؤدي إلى زيادة الوزن بسبب سعراتها الحرارية العالية، واحتواء القطع على نسبة عالية من السكر، الذي يتحول إلى أحماض دهنية يختزن في الجسم. 

كما أن حلاوة المولد قد تضر بأسنانك بسبب السكريات الكثيرة الموجودة بها، فضلًا عن زيادة فرص الإصابة بالسكري، بسبب السكريات ونسب الجلوكوز العالية.

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟

وأوضح الدكتور محمد العربي، استشاري التغذية العلاجية، لـ«الوطن» السعرات الحرارية عند  أكل حلاوة المولد، والتي جاءت على النحو التالي:

فيحتوي الملبن السادة على 820 سعرا حراريا، وتحوي الفولية 800 سعر حراري، وتحتوي البندقية على 700 سعر حراري، واللوزية 650 سعرا حراريا، والسمسمية 650 سعرا حراريا

بينما اللديدة بها 500 سعر حراري، وتحتوي الحمصية 400 سعر حراري، أما الفستقية 360 سعرا حراريا.

مقدار أكل حلاوة المولد.. تحذير لمرضى السكر

وكانت الدكتورة ناهد لطفي، أستاذ التغذية بمعهد تكنولوجيا الغذاء، نصحت بتناول حلاوة المولد التي تحتوي مكسرات بنسبة 50%، إذ تكون غنية بعناصر مضادة للأكسدة والدهون الصحية والبروتينات، محذرة من  الحلوى ذات الألوان الصناعية مثل الملبن الملون، وذلك خلال لقاء مع برنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة قنوات «DMC»

وعن نسب تناول الحلوى، أوضحت أن الأشخاص الأصحاء يمكن أن يتناولوا 100 جرام أما عن مرضى السكري والضغط فيفضل تناول من 20 حتى 40 جراما فقط.

مقالات مشابهة

  • أضرار تناول الفول يوميًا وكيفية تجنبها
  • نصائح للتخلص من الكرش
  • الإفراط في تناول الطعام والقيلولة الطويلة.. أسوأ 10 أخطاء في النوم
  • السرعة الزائدة السبب.. إصابة 7 في حادث تصادم سيارتين ملاكي بزراعي المنيا
  • ”عندما يصبح المال وسيلة للإذلال: القاضي قطران يرد على الحوثيين!”
  • بسبب السرعة الزائدة.. إصابة 36 سائحًا جراء انقلاب حافلة في مصر
  • تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • بعضها صادم ومفاجئ.. هذه المصطلحات التي يبحث عنها الناس بخصوص ترامب
  • فوائد وأضرار خل التفاح