واستؤنفت عمليات البحث عن 6 أشخاص مفقودين في هذا الحادث المأساوي، وتمكن 15 من ركابِ وأفراِد طاقم اليخت البالغِ عددهم 22 من الفرار إلى قارب نجاة أوصلَهم إلى قارب شراعي كان راسيا قبالة الساحل.

وبسبب سوء الأحوال الجوية والموقعِ غيرِ المعتاد لليخت الغارق، واجه فريق الغطاسين الذين يعملون بمساعدة روبوت متخصص في البحث تحت المياه، صعوبةً في الولوج إلى داخلِ اليخت قبل يوم أمس الأربعاء.

وتمكنت فرق الإنقاذ من انتشال 5 جثث من بينها جثتا رجل الأعمال البريطاني وابنته، إضافة إلى 3 آخرين كانوا على متن اليخت، وفق وسائل إعلام بريطانية.

وكان اليخت الذي تبلغ قيمته 35 مليون جنيه إسترليني ويرفع العلم البريطاني راسيا بالقرب من ميناء شرقي مدينة باليرمو الإيطالية، وغرق ووصل لعمق 50 مترا تحت سطح البحر.

يذكر أن اليخت سبق له أن قام برحلات سابقة إلى القارة القطبية الجنوبية وتشيلي، وواجه رياحا بلغت سرعتُها 70 عقدة، ولديه صاري بطول 74 مترا، ما زاد التساؤلات حول كيف يمكن لمثل هذه "السفينة القوية"، التي وُصفت بأنها مضادة للرصاص، أن تغرق.

وأبرزت حلقة 22-8-2024 من برنامج "شبكات" بعض تعليقات وتغريدات النشطاء التي اتفقت على التشكيك في الرواية الرسمية، وأجمعت على كون الحادث عملا مدبرا.

وبحسب الناشط أشرف فهمي فإن نظرية المؤامرة حاضرة بقوة في هذا الحادث، وغرد قائلا: "عمل مدبر جدا، قطب التكنولوجيا كانوا عايزين يلبسوه قضايا احتيال علشان يستولوا على فلوسه، ولكنه كسب القضايا ولما راح يحتفل خلصوا منه هو وبنته".

واتفق المغرد هيثم مع فهمي في رأيه وكتب: "تذكرت فجأة حادثة غرق سفينة "تيتانيك" حيث كان على متنها العديد من الأثرياء تم التخلص منهم بهذه الطريقة، هل يعيد التاريخ نفسه؟ الأيام ستكشف أنه عمل مدبر".

من جهتها دعت صاحبة الحساب يارا إلى ضرورة المحاسبة والتحقيق وقالت: "يجب محاسبة المسؤولين عن الحماية والسلامة ليخت بهذه التكلفة العالية لأنه لم يصمد أمام عاصفة، ومن المتوقع أن يكون الغرق ناجما عن خطأ بشري".

واتفق الناشط طارق سلامة مع يارا حول فرضية الخطأ البشري وقال: "العاصفة لم تستمر أكثر من 5 دقائق ولكن قوة الرياح أدت إلى انقلاب اليخت، بالطبع هذا خطأ القبطان الذي يجب أن يضع السفينة في وضعيات معينة لتجنب خطر الغرق".

ولتفسير ملابسات الحادث قال مسؤولون من الحماية المدنية إنهم يعتقدون أن اليخت ضربه إعصار فوق الماء، والمعروف باسم "الدوامة المائية"، وغرق بسرعة بسبب ارتفاع درجة حرارة سطح البحر إلى أكثر من 30 درجة، مما أدى إلى زيادة شدة العواصف الرعدية وتشكل أعمدة مائية عندما يصل الهواء الملتف إلى البحر.

وكان لينش، وعائلته يحتفلون بتبرئته مؤخرا من تهم الاحتيال بسبب بيعه شركة البرمجيات الخاصة به "Autonomy" لشركة "Hewlett Packard"  المعروفة اختصارا بـ "HP" في عام 2011، وقد أمضى سنوات ليثبت براءته في المحكمة واستعادة سمعته كواحد من أنجح رجال الأعمال في أوروبا.

22/8/2024المزيد من نفس البرنامج"مصاص الدماء".. نشطاء يعلقون على هروب متهم بقتل 42 امرأة من السجنplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 44 seconds 03:44دخان أبيض يخرج من باطن الأرض يثير جدلا بالمنصات في المغربplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 25 seconds 04:25"لن تخرجوهم إلا أمواتا"..المنصات تتفاعل مع خبر انتشال 6 جثث لجنود الاحتلالplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 39 seconds 02:39الديمقراطيون يستنجدون بأوباما.. كيف ترى المنصات فرص فوز هاريس؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 26 seconds 05:26فئران تلتهم أنف وأذن جنديين إسرائيليين.. وسخرية على المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 46 seconds 03:46عمليات الهدم تقترب من أشهر شوارع مصر التاريخية.. ومصريون يعلقونplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 49 seconds 03:49مصاريف نتنياهو وتبذيره يثيران حنقا وغضبا على المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 59 seconds 03:59من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

11 شهيدا من عائلة واحدة في قصف إسرائيلي على منزل بخان يونس

وشيع الأهالي جثامين الشهداء من مستشفى غزة الأوروبي في مشهد مأساوي، وكان المشهد الأكثر إيلاماً مع وصول بعض جثامين الشهداء على شكل أشلاء متقطعة، مما يشير إلى قوة الصواريخ المستخدمة في القصف.

11/9/2024مقاطع حول هذه القصةنصف مليون صوت للمعارضة الأردنية وخيبات أمل للأحزاب الجديدةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 01 seconds 03:0117 شهيدا ومصابون في قصف مدرسة تابعة للأونروا بمخيم النصيراتplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 32 seconds 02:32أمطار غزيرة تكشف هشاشة البنية التحتية بإقليم تنغير جنوبي شرقي المغربplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 48 seconds 02:48الجزيرة نت بمنزل عائلة غيث المقدسية بعد قرار طردها من منزلهاplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 38 seconds 02:38الاحتلال يحبط طموح مدرب كرة قدم مقدسي وصل إلى العالميةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 46 seconds 04:466 شهداء في قصف بيت عائلة الحناوي في جباليا البلد شمال غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 30 seconds 02:30رغم ظروف أصحابه الصعبة.. الاحتلال يهدم منزلا شمالي القدسplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 25 seconds 02:25من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • تداعيات طوفان الأقصى على المؤسستين العسكرية والأمنية في إسرائيل
  • الجزيرة ترصد اليوم الأخير من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزة
  • شهداء ومصابون في قصف شقة سكنية بحي الدرج
  • الاحتلال يعاود قصف مدرسة الجاعوني بمخيم النصيرات
  • 11 شهيدا من عائلة واحدة في قصف إسرائيلي على منزل بخان يونس
  • نصف مليون صوت للمعارضة الأردنية وخيبات أمل للأحزاب الجديدة
  • الجزيرة نت بمنزل عائلة غيث المقدسية بعد قرار طردها من منزلها
  • بعد عام.. الجزيرة ترصد شهادات ناجين من فيضانات درنة
  • بعد إطلاق آيفون 16 الجديدة.. ما مميزاته؟ و كيف علق المغردون؟
  • التكيات الخيرية مصدر الطعام الرئيسي للنازحين في غزة