وتمثلت هذه الظاهرة في خروج دخانٍ أبيض كثيف من باطن أرض منبسطة تشققت حديثًا، ووثق أهالي القرية هذه الظاهرة الطبيعية عبر فيديوهات متداولة.

وتفاعلت المنصات مع هذه الظاهرة التي ضربت قرية "تنكاريف" الريفية الواقعة وسطَ المغرب، وهي تابعة لمديرية "تاكلفت" ضمن إقليم "أزيلال" جنوبَ شرقي العاصمة المغربية الرباط.

وبحسب شهود عيان من القرية فإن المثير في هذه الظاهرة الطبيعية أنها مستمرةٌ منذ 3 أسابيعَ تقريبًا، ولا تزال النيران مشتعلة في جوف الأرض، ويوميًا يزداد منسوبُ الدخان، وترتفع درجةُ حرارة التربة، وتتوسع الشقوق.

وتعتبر المنطقة التي ضربتها تلكَ الظاهرة الطبيعية، أرضا مخصصة لرعي الماشية، وهذا بالضبط ما فجَّر الخوف بين أهالي القرية، الذين طالبوا السلطات بسرعة التدخل.

واستعرضت حلقة 22-8-2024 من برنامج "شبكات تعليقات المنصات المغربية التي حاولت أن تقدم تفسيرات علمية أو شبه علمية للظاهرة، مثل تخمر الأعشاب، تفاعلات كيميائية، أو تأثير مخلفات المواشي.

ما حقيقة الأمر؟

ووفقا لرأي المغرد حسن فإن ما حدث يمكن تفسيره بأكثر من طريقة، وغرد موضحا: "ظاهرة البيوكاز (البيوغاز) تنتج عن تخمر الأعشاب والغابات القديمة المطمورة داخل التربة مع الحرارة تبدأ بالتفاعل الكيميائي، أو ربما تواجد الكبريت وتفاعله مع المعطيات المناخية وربما بركان خامد حان وقته، اللهم الطف بنا".

واتفق الناشط رشيد مع حسن إلى حد ما في رأيه حول احتمال تأثير مخلفات المواشي في المنطقة وقال: "هذا مكان يقيم فيه الرعاة قديما، وتترك فيه الماشية فضلاتها حتى تكون طبقة سميكة، ومع هجر الرعاة لهذا المكان وتراكم طبقة من التراب فوقها، ومع هذه الحرارة تشتعل النار في مخلفات الماشية بسرعة".

أما صاحبة الحساب لونا فدعت إلى النظر إلى الظاهرة من وجهة نظر سياحية وكتبت تقول: "سيري خليوها حتى للبرد وجيو سخنو تما (دعوها حتى يأتي البرد واذهبوا لتستدفئوا هناك)، في دولة أذربيجان واحد البلاصة (مكان) شاعلة (مشتعلة) فيها العافية (النار) هذه آلاف السنين وكيجيوا (يحضروا) لها السياح خصيصا يشوفوها".

بينما حذر الناشط عبد اللطيف من تجاهل مثل هذه الظواهر وناشد الدولة أن تهتم بالأمر وكتب: "لا يجب أن نتجاهل الزلزال الأخير الذي ضرب الحوز، من يدري لعل التحركات للطبقات الأرضية ساهمت في خلق فجوة لخروج حمم بركان ما؟"، وأكمل موضحا الفكرة: "لذا على الدولة أن تبعث خبراء إلى عين المكان بقصد دراسة الوضع ولم لا تستعين بخبراء أجانب؟".

من جهتها، شكلت السلطات المغربية لجنةً متخصصة للتحقيق في أسباب تلك الظاهرة، وتوجهت إلى قرية تنكاريف الأسبوع الماضي، لكن حتى الآن لم يصدر أيُ تفسيرٍ علمي حكومي بشأن الظاهرة الطبيعية.

22/8/2024المزيد من نفس البرنامج"مصاص الدماء".. نشطاء يعلقون على هروب متهم بقتل 42 امرأة من السجنplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 44 seconds 03:44غرق يخت بريطاني فاخر قبالة صقلية يثير الجدل.. ومغردون يشككون في الرواية الرسميةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 12 seconds 04:12"لن تخرجوهم إلا أمواتا"..المنصات تتفاعل مع خبر انتشال 6 جثث لجنود الاحتلالplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 39 seconds 02:39الديمقراطيون يستنجدون بأوباما.. كيف ترى المنصات فرص فوز هاريس؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 26 seconds 05:26فئران تلتهم أنف وأذن جنديين إسرائيليين.. وسخرية على المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 46 seconds 03:46عمليات الهدم تقترب من أشهر شوارع مصر التاريخية.. ومصريون يعلقونplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 49 seconds 03:49مصاريف نتنياهو وتبذيره يثيران حنقا وغضبا على المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 59 seconds 03:59من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات هذه الظاهرة

إقرأ أيضاً:

تداعيات طوفان الأقصى على المؤسستين العسكرية والأمنية في إسرائيل

بدوره، قدم قائد وحدة في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية العقيد يوسي شاريئيل استقالته من منصبه على خلفية الإخفاق الاستخباراتي الذي سبق الهجوم.

وتترافق الاستقالات مع خلافات حادة بين المستويين العسكري والسياسي، خاصة بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزراء أقصى اليمين من جهة وقيادة الجيش ووزير الدفاع يوآف غالانت من جهة ثانية.

تقرير: سلام خضر

12/9/2024مقاطع حول هذه القصةهجوم إسرائيلي على مصياف السورية.. ما تفاصيله وماذا استهدف؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 14 seconds 02:14شهداء ومصابون بقصف إسرائيلي استهدف منزلا بحي الشجاعية في غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 08 seconds 02:08قوات الاحتلال تهدم 3 منازل ومنشآت تجارية جنوب الضفة الغربيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 51 seconds 01:51الجزيرة ترصد اليوم الأخير من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 09 minutes 08 seconds 09:08بحثا العلاقات الثنائية.. السوداني وبزشكيان يلتقيان في بغدادplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 04 seconds 02:04استهداف شقة سكنية بمنطقة الفاخورة بمخيم جباليا شمالي غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 44 seconds 02:44غضب في سياتل الأميركية بعد مقتل عائشة نور برصاص إسرائيليplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 37 seconds 03:37من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • تداعيات طوفان الأقصى على المؤسستين العسكرية والأمنية في إسرائيل
  • «الأرض تتنفس».. ظاهرة غريبة تثير الدهشة في السودان (فيديو)
  • الجزيرة ترصد اليوم الأخير من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزة
  • شهداء ومصابون في قصف شقة سكنية بحي الدرج
  • نصف مليون صوت للمعارضة الأردنية وخيبات أمل للأحزاب الجديدة
  • أمطار غزيرة تكشف هشاشة البنية التحتية بإقليم تنغير جنوبي شرقي المغرب
  • الجزيرة نت بمنزل عائلة غيث المقدسية بعد قرار طردها من منزلها
  • بعد عام.. الجزيرة ترصد شهادات ناجين من فيضانات درنة
  • بعد إطلاق آيفون 16 الجديدة.. ما مميزاته؟ و كيف علق المغردون؟
  • التكيات الخيرية مصدر الطعام الرئيسي للنازحين في غزة