لا تزال فصائل المقاومة في مدينة رفح تحديدا وفي جنوب قطاع غرة عموما قادرة على توجيه ضربات موجعة لقوات الاحتلال التي يقول قادتها إنهم قضوا على هذه الكتائب، وفقا للخبير العسكري العقيد ركن حاتم الفلاحي.

ففي مدينة رفح -التي يقول وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن قواته قضت على لوائها التابع لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- تواصل الأخيرة بالتعاون مع بقية الفصائل تنفيذ عمليات نوعية دون توقف، حسب ما أشار له الفلاحي في تحليل للمشهد العسكري بالقطاع.

وأعلنت فصائل المقاومة تفجير عدد من الآليات وفتحات الأنفاق بقوات الاحتلال شرق وغرب مدينة رفح خلال يومي الأربعاء والخميس، فضلا عن استهداف آليات في منطقة مدينة حمد بخان يونس، وضرب تمركزات قوات الاحتلال في محور نتساريم.

وقال الفلاحي إن بعض الدراسات الصادرة من معاهد متخصصة تؤكد تعرض قوات الاحتلال لأكثر من 17 عملية كبيرة نفذتها كتائب القسام -الجناح العسكري لحماس- في مدينة رفح وحدها منذ 10 أغسطس/آب الجاري، فضلا عن 16 عملية مشتركة مع فصائل أخرى.

وتؤكد هذه الأرقام -وفق المتحدث- وجود حرب استنزاف متواصلة ضد جيش الاحتلال الذي يدعي قائده يوآف غالانت أنه قضى على قدرات المقاومة، والتحول للجبهة الشمالية (حدود لبنان).

واستدل الخبير العسكري على حديثه بالإشارة إلى مواصلة الفرقة 162 عملها في رفح والفرقة 98 في خان يونس والفرقة 252 التي حلت محل الفرقة 99 التي انتقلت إلى حدود لبنان.

كما أشار إلى وجود توسع في عمليات الاحتلال بدير البلح وخان يونس باتجاه المواصي "مما يعني أننا بصدد عمليات جديدة في مناطق لم يسبق أن دخلتها قوات الاحتلال".

وختم بأن جيش الاحتلال ربما ينقل بعض الآليات إلى جبهة لبنان لأنه لم يعد بحاجة لها في غزة، مشددا على أن هذا لا يعني أبدا انتهاء العمليات في القطاع.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مدینة رفح

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: لبنان لن تتوقف عن دعم غزة وزيارة «بوريل» لاستطلاع الرأي

قال العميد نضال زهوي، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن زيارة نائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل إلى لبنان لا تحمل في طياتها أي مبادرات باتجاه جبهة الشمال اللبناني، مشيرًا إلى أن زيارته تأتي لاستطلاع آراء بعض المسئولين اللبنانين وتقديم أفكار لحل النزاع.

وأضاف «زهوي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الجواب اللبناني يأتي دائما بأن جبهة «إسناد غزة» لن تتوقف إلا بعد انتهاء الحرب على قطاع غزة.

حزب الله يرفض التخلي عن إسناد غزة

وأوضح الخبير العسكري، أن هناك أكثر من 35 بعثة دبلوماسية توجهت إلى لبنان للتداول في شأن انتهاء الحرب على غزة، لافتًا إلى أن حزب الله يرفض الدخول في أي مفاوضات من شأنها وقف جبهة «إسناد غزة».

استنزاف موارد الاتحاد الأوروبي بسبب المعارك في أوكرانيا

وتابع: «الاتحاد الأوروبي كان له دورًا سابقًا في لبنان، إذ أنه كان أكثر تأثيرا وفعالية في كل ما يخص البحر الأبيض المتوسط، ولكن سياسة الاتحاد الأوروبي ضعفت بسبب الضعف الاقتصادي الذي اُستنزف من المعارك في أوكرانيا ضد روسيا، إلى جانب هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية على كافة المشاريع التي قد تتعلق باقتصاد الاتحاد الأوروبي».

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: حزب الله التزم بعدم قصف أهداف مدنية في إسرائيل (فيديو)
  • خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر أشعل الأوضاع في لبنان
  • خبير عسكري: لبنان لن تتوقف عن دعم غزة وزيارة «بوريل» لاستطلاع الرأي
  • العبدلي: الجهات الخارجية لم تكن متجاوبة مع الانخراط في عمليات الإعمار التي تشهدها مدينة درنة
  • خبير عسكري: إسقاط المروحية الإسرائيلية بسلاح المقاومة برفح ليس مستبعدا
  • خبير عسكري: زعيم المليشيات ‘‘عبدالملك الحوثي’’ أعلن استسلامه عبر التلفزيون الرسمي
  • أمين مجلس التعاون يدين المجزرة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال في خان يونس
  • حماس: مزاعم العدو بوجود مقاومين في مواصي خانيونس أكاذيب مفضوحة
  • فصائل فلسطينية تعقب على مجزرة مواصي خان يونس فجر اليوم
  • عاجل - "الفجر" تنشر صورا من الحفر العميقة التي خلفتها صواريخ الاحتلال في مجزرة المواصي غرب خان يونس